مرحبًا يا أصدقاء،

اليوم سأخبركم على سبيل التجربة كيف يمكن أن تستخدم (الترند) العالمي في صناعة محتوى قيّم لموقعك أو نشاطك التجاري، لا يخفى عليكم أن الحديث العالمي اليوم هو عن فيروس كورونا، لكن كيف يمكنك صناعة محتوى مرافق لنشاطك التجاري مهما يكن، وترفق معه حديث عن كورونا؟

يمكنك ذلك عن طريق إتباع منهج واضح في تغطية الأخبار العالمية و إرفاقها لموقعك، ثم متابعة الاحصائيات لموقعك وقياس أثر هذا النجاح.

هذه المنهجية تعتمد على التالي :

١- لا تصنع محتوى إخباري، أنت لست وكالة أنباء (لا تقع في هذا الفخ)، دع محتواك تعليمي، ثقافي، صحي.

٢- من الأفكار المهمة في عملية صناعة المحتوى المرافق لأي (ترند عالمي) هي استخدام نفس مصطلحات وكلمات الترند (فيروس كورونا، فيروس كورونا المستجد، كورونا)، وهذه هي قواعد SEO الأساسية البديهية والتي قد يغفل عنها البعض.

٣- العنوان يجب أن يحتوى على نفس الكلمة.

٤- مقدمة المقال يجب أن تحتوي على نفس الكلمة وكلمات مرادفة أيضًا.

٥- لا تستخدم نفس أسلوب القنوات الإخبارية (التهويل من أجل الإنتشار)، لكن أذهب بعيدًا وركز على محتوى قيم يساهم في جعل ثقة الزائر بموقعك قوية. (ياسيدي هذا اليروس سينتهي وسيتذكر الناس من كان يضخم الأحداث ومن كان عقلاني في طرحة).

٦- قم بعمل لقاء مع (متخصصين)، مهلًا .. لماذا لم نسمع رأي الأطباء. توقفوا عن نشر رأي غير المتخصصين.

٧- عند كتابة محتوى عن الفايرس أربط بينه وبين محتوى آخر (لا تجعل محتواك رتيب جدًا)، يمكنك مثلًا كتابة مقال عن تأثير فايرس كورونا على أرتفاع سهم نتفلكس لأن الناس حول العالم بقوا في بيوتهم وأصبح نتفلكس وسيلة الترفيه الوحيدة، سيكون المقال بهذه الصيغة ترفيهي، ثقافي، ويغطي الموضوع من جانب قد يغفل عنه الناس. ثم يمكنك إضافة اقتراحات لمسلسلات أو الحديث عن أفلام تناولت الأمراض أو الفايروسات وهكذا .. وتأخذ القارئ معك في رحلة من المواضيع الغزيرة لكنها مترابطة في سياق معرفي واحد.

صناعة المحتوى عملية ممتعة، لكنها تحتاج إلى (خلق أفكار سريعة) وهذا هو أهم تحدي إذا نجحت فيه نجحت في المحتوى