مدوّن مبتدئ! دعك من الكتابة المجانية وأعرني انتباهك.


التعليقات

بالفعل على من يملك الموهبة وقد عمل عليها حتى احترف ذه المهارة عليه أن يجني منها المال، لا أحد يتعلم ويسعى لتنمية مهاراته من أجل لا شيء، واقتراح عمل مدونة هو الأفضل خاصة إن كنت صانع محتوى متميز وأيضار الأسعار في متناول الجميع وهناك عروض كثيرة تتوافر في البلاك فرايدي.

ويمكن الحصول على دومين مجاني مثل 000webhost.

: 5 مقالات مائة كلمة للواحد، صراحةً لا أدري كيف يمكن للبعض أن يكتب 4 أو 5 مقالات من 500 كلمة مقابل هذا السعر البخس الذي أجنيه من بيع 5 سماعات

بالفعل هذا ما حدث معي في بداية عملي ككاتبة محتوى طبي، عُرض علي ٥ دولار في المقال ١٠٠٠ كلمة وعلى الرغم من أنها كانت أول تجربة لي ولكن رفضت لأني أدرك أن هذا لا يساوي تعبي ومجهودي.

للأسف السوق مليء بمن يعيدون الصياغة والأشخاص أنفسهم من دمروا السوق.

لكن في أيضا يمكن لكل شخص عمل سعر خاص به، عندما رفضت العمل بهذا السعر، وبعدها حصلت على عرض بالسعر الذي طلبته وتكررت المشاريع وصاحب الموقع الطبي هو من كان يرفع السعر تلقائيا لما يجده من جودة محتوى ومعايير سيو، لذا كل شخص باستطاعته خلق سعر خاص به.

ماذا يقصد به؟ مثال منصة رقيم العربية للتدوين: مدونين يكتبون مقالات عالية الجودة بما أنها تمر على عملية تدقيق من محترفين قبل نشرها للقارئين النهمين، بهذا تتحقق المنفعة المتبادلة فالأول يجني من عمله والثاني يستفيد ويتعلم.

في الحقيقة هذا لا يحدث، لا أحد يراجع، ولا الاستفادة المالية تتناسب مع المحتوى المقدم، العمل يكون كالتالي عمل حساب على رقيم أنت من تكتب وتراجع لنفسك وترفع مقالك، أنت مسئول عن المحتوى الذي تقدمه بما فيه من أخطاء لغوية وغيرها، أما المقابل المادي يكون في شكل رقيمة وهذه عملة الموقع، كل إعجاب أو تعليق يعادل رقيمة، وكل ١٢٠ رقيمة تعادل واحد دولار، رقم يدعو للضحك.

الاستفادة الوحيدة من وجهة نظري من الكتابة على رقيم الباك لينك لمدونتي أو موقعي.

لذا أجد الأنسب على الإطلاق عمل مدونة والتعب عليها قليلا.

لي مدة طويلة لم أكتب في حسوب بطريقة مباشرة وهذا من استراتيجية لن أكتب مجانا، لكن لي ما أريد قوله لذا هذا استثناء و المقال طويل أرجو احتماله

المقال مفيد وتقديم المساعدة للآخرين أمر رائع ويستحق التقدير.

أما عن الكتابة في حسوب أو نشر محتوى المدونات هنا أو في أي موقع تواصل يعيد بالنفع على صاحب المدونة والموقع بالتأكيد، وهذا نوع من التسويق يسمى personal branding بمعنى لقد عرفت اسمك واسم مدونتك وتابعت مواضيعك من منصة حسوب، وأيضا كتاباتك تعطي لي انطباع حول ما ستقدمه لي من خلال مدونتك، بمعنى أخر محمد كتب مقال مثل هذا، ترك عند القاريء انطباع جيد، ستجد القاريء تلقائيا يتوجه لمدونتك ليطلع عليها وهكذا.

في النهاية تحياتي لك على تقديم الدعم والمساعدة للآخرين.

مرحبًا محمد استمتعت كثيرًا بقراءة المقال

وفعلت التسجيل وقرأت سياسة الخصوصية، لم اجد فيها مواضيع محظورة أو اختيار لنوع معين أو حصر وخلافه

هل لديك معلومة بشأن هذا؟

واتمنى لو تطلعني على حسابك هناك، لديك مشاركات مميزة لا أريد أن افوتها

صراحًة هذه المرة اختلف معك بشكل كبير بالكثير من الأمور

حسوب I/O منصّة للنقاش .. بمعنى أن كل ما يُعرض عليه، هو في الأول والأخير خاضع للنقاش بخصوصه .. المُحدد الرئيسي هنا أنه أصلاً لا قواعد لما يجب أن يُفعل .. هذه ليست منصة تدوين احترافية، تحتاج الى مراجعــات الموضوعات وحذفها أو تثبيتها .. كلٌ يكتب ويعرض ما يريده، وفقًا للكيفية التي يريدها ( مع إلتزام بضوابط بسيطة، هي أصلاً ضوابط يعرفها كل مستخدم انترنت ) ..

إذا لديك سؤال ، اسأله .. إذا لديك تصوّر ما ، اعرضه .. إذا وجدت رابطًا مميزًا، شاركه... إذا لديك خبــرة ما في الحياة، اطرحها... إذا عرفت شيئًا ترى أنّه من المفيد أن أعرفه أنا، اذكــره... إذا واجهت شيئًا في الحياة، ولك فِكــر وتصوّر ما، أعرضه..

لذلك حسوب I/O ليس منصة تدوين :)، أي ليس لعرض مقالٍ ثم الحصول على عبارات المديح في التعليقات كما في المدوّنات

أما بخصوص مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا اختلف معك، صراحًة اسمي أو سُمعتي كلها كسبتها من الفيسبوك فقط، وأصبح لدي شعبية بسيطة بين الأشخاص بسبب ما أقوم بنشره على فيسبوك من استراتيجيات أو مقالات تسويقية + الربح من فيسبوك من خلال تسويق بعض الخدمات، وكل ذلك من خلال كتابة بعض البوستات.

لماذا انشر في حسوب I/O بما أنّي كنت مدون /كاتب /شخص مهتم بأدسنس يمتلك المئات من الحسابات، فكنا ننشر الكثير من المقالات، وبما أنّي غيرت مجالي للإيكوميرس أحيانًا يأتي على بالي أنّ اكتب شيء، لذلك قد تجدني في يوم واحد أنشر 10 مقالات، وأعتبر حسوب I/O مدونتي :)، لذلك لم اقل نقاشات، وأحيانًا تجدني انشر مقال طويل جدًا بأكثر من 5000 كلمة، لا اعرف السبب ولكن هذا ما كنت افعله في حسابي على فيسبوك، والآن انتقلت إلى حسوب I/O وجدته أفضل للنشر بخصوص المقالات :) ..

الفائدة منه سوف يُصبح لك اسم حتى لو لم يكن هناك تفاعل على مواضيعك، تقريبًا انا نشرت المئات من المقالات على احد المنتديات، وليس مقالات من 100 أو 600 كلمة بالعكس مقالات مطولة مع صور وقص ولصق وفوتوشوب ..إلخ، بسبب النشر المجاني أتاني أول عمل... قد لا تلاحظ فائدة من هذه المواقع في الوقت الحالي، ولكن سوف تلاحظه فيما بعد...

ويُمكن الاستفادة من حسوب بالكثير من الأمور فقط فكر بها من زاوية أخرى أو ما يُسمى بالـ Angel لدينا في التسويق :)

مازلت على اعتقادي أن النشر في مواقع التواصل وتحديدا الفيسبوك لا جدوى منه وخصوصًا لمن يريد بناء سمعته كمدوّن وهم كثر

بل العكس مفيد للمدونين إذا كانوا يملكون مدونة بحيث لا يعتمدون على نشر كل شيء على فيسبوك بالإضافة إلى معرفة كيف يُمكنهم النشر بالشكل الصحيح، لا احب أنّ اقول هذه الأمور ولكن من فيسبوك فقط خلال شهر واحد من خلال 3 بوستات تقريبًا على بروفايلي وصلت إلى ما يعادل 2300$ ربح صافي... الفكرة في كيف تصنع البراند لنفسك، يوجد صديق لي كان ينشر بوستات عن العمل الحر بعد فترة بسيطة حقق سيط جيد في الوسط، ثم قام بعمل موقع خاص به، وينشر تدويناته، ولاقى نجاح كبير، وكل هذا بسبب بوستات فيسبوك... وهي لها حسبة خاصة ولكن الأمر قد يطول في الشرح

منير تدويناتك تشكر عليها ( تعلمت منها الكثير، نورت مفضلتي ).

<3 قلوب كتير تسلم صديقي، لي الشرف

سأصارحك لولا هذا لما وجدتني أتجول في هذا البرتقالي الجميل

أعجبتني جملة البرتقالي الجميل، حاليًا انا لا استخدمه بالتسويق، وإنما احب الكتابة والدخول بنقاشات، فهو يذكرني بالمنتديات بالرغم من أنّه لا يوجد أي تشابه بينه وبين المنتديات... لذلك أصبح بالنسبة لي الدخول إلى حسوب عادة يومية


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

88.8 ألف متابع