السلام عليكم

"برمجة التطبيقات "

ربما اتجنب الاسئلة كثيره الا للاسف يوجد عندي عدة تسالات وارغب بالفهم قبل ان احدد مسار ومن ثم اجد العائق او الفهم الخاطئ للمسار

السوال الاول : هل صحيح يوجد برامج او ادوات تكون سهله للمبتدى تعلم بعض اللغات عن برامج اخرى ؟

السوال الثاني : هل هناك برامج او ادوات ربما الشخص يرغب في كتابه كود معين يجده في برنامج اخرى سطر واحد ؟ اعرف ان هناك افكار كثيره ولكن لم اقصد هذا الشي ربما هذا الامر سهل عند المبتدى وبعضها صعب ك خطوه اوله كتابه عشرين سطر للمبتدى؟

السوال الثالث : عند رغبتي برمجة تطبيقات على نظام Ios ومن ثم تحويله الي اندوريد صعب او هذا الكلام مستحيل لكل نظام طريقة في التصميم ؟؟

السوال الرابع : اللغات التي من خلالها تبرمج Ios و اندرويد ؟ جافا ؟ c++ ؟ وهلا objective-s يختلف عنهم في عملية البرمجة او تعتبر اسهل في كتابة الاكواد بين سهوله وصعوبه ؟

السوال الخامس : ماهي البرامج الذي تسهل لك الانطلاق في برمجة التطبيقات وتعلمها تفيدك بشكل اكبر الي ان تكون في مستويات محترفة ؟وتقدر من خلالها تصميم مع البرمجة ؟ وليس ان تضعك ايطار المعرفه فقط دون تطوير او ابتكار في المستقبل ؟

اعتذر ع الايطاله اريد ان احدد المسار الواضح لكي اكون فاهم ومدرك مااعمله

وملاحظة يوجد لدي خلفية في c++ ولكن دراسيا لم استفد جيدا لانها كنت بالنسبه لي مادة لابد ان اتفوق ليرتفع معدلي ؟ حاولت ان اجد دكتور يحببني في المادة ولكن للاسف لايوجد هذا الشي !

نعم انا محتار بين لغتين الجافا و c++ ولكن ارغب ان اطور نفسي واضيف شي استفيد فيه ودعم لشهادتي CS

وشكرا من القلب للجميع