كفاحي .. التقييم (3/8)

اراد "ادولف هتلر" الزعيم النازى ان يزيد من شعبيته ليس فقط في المانيا النازيه!بل في العالم بأسره .. بافكاره ومغامراته في الحياه المتمثله في القضاء على اليهود والماركسيه وتوحيد ابناء الوطن تحت لواء واحد يسمي ب"ألمانيا"!

النقد:

1- ندرك وبدون اى ذرة شك من الغلاف او حتى اسم المؤلف ان الكتاب سينقل حياة "هتلر" وافكاره التي اشعلت فتيل حرب قُتل فيها نصف سكان العالم آنذاك (ايجابي)

2- افتُتِحَت السيره الذاتيه ببدايه سريعه ومختصره للغايه تتناول مرحلة الطفوله حتى المراهقه! ولكنها مختصره الي حد أن الكاتب أهملها ـ مماجعل الافكار مشتته ـ فهي المرحله التي تتشكل فيها شخصية الفرد وأفكاره! (سلبي)

3- لم ترتق طريقة السرد الي حد المتعه او التشويق! فكانت رتيبه وراكده الا ان اللغه العربيه كانت جديده فعلى الرغم انها مترجمه الا ان المترجم نجح في الالتزام بالقواعد النحويه (سلبي)

4- جائت الاحداث مشابهه للحياه! بل انها بالفعل حياه ولكنها مختلطه بالتعصب والتمييز للعرق الآري والمؤامرات!كثرت التفاصيل والخطابات التي لا داع لها (سلبي)

5- النهايه معروفه لكن تميزت باضافة بعض المقتطفات من حياة هتلر ـ ما بعد النهايه ـ (ايجابي)

6- على الرغم انها قصة حياه لزعيم نازي الا ان الفكره الرئيسيه هي نشر الافكار والمبررات لقتله لليهود في المقام الاول (سلبي)

7- انصح بقرائته اذا كنت مهتما بالسياسه والمؤامرات (ايجابي)

8- لا توجد مشاهد فاضحه او تناقضات ولكن هناك تمييز عنصرى كبير (سلبي)