أعرف أن الكثيرين من أعضاء مجتمع حاسوب لديهم تجربة مع كتب التنمية البشرية و أعرف أيضا أن الغالبية منكم يكرهون هذا النوع من الكتب لأنها حسب الكثيرين "هراء فاخر" و أكاد أتفق مع هذا الرأي.

شخصيا سبق لي قراءة الكثير من كتب التنمية البشرية في فثرة معينة من حياتي، لا أنكر أنه كان لها بعض الأثر الإيجابي علي و لكن ليس كثيرا (أعتقد أنها الكتب التي كانت وراء دخولي عالم قراء الكتب أصلا )، بعد قرائتي لعدد لا بأس به من هذا النوع من الكتب اكتشفت أن المحتوى يتكرر يمكن القول على أنني أصبحت قادرا على معرفة إذا كانت فكرة

منقولة من كتاب أخر ( لاحظت بعدما بدأت قراءة كتاب "نظرية الفستق" أنه ليس أكثر من مجرد ملخص للعديد من الكتب السابقة و لا وجود لأي نظرية فيه) تتغير الصياغة فقط كما اكتشفت أن النصائح المقدمة لا يمكن تنفيدها رغم بساطتها أو غبائها. لا أنكر أيضا أن هذا النوع من الكتب علمني أيضا شيء اسمه الأهداف و التخطيط.

المهم أنه في الفترة الأخيرة أصبح كتاب "فن عدم الإكثرات" حديث الجماهير فقررت أن ألقي نظرة عليه من يعلم قد يكون شيء يستحق القراءة. و بما أنني أقرأ أغلب الكتب إلكترونيا قمت بتحميل الكتاب و بدأت.

لا أخفي عليكم أن هذا الكتاب بالذات مختلف ٣٦٠ درجة عن باقي الكتب المندرجة تحث نفس التصنيف، و جدت فيه أسلوب و طريقة و "فلسفلة مختلفة و رائعة حقا إنه أكثر من مجرد كلام محشو يمكنك الشعور بهذا.

ستجد في الكتاب بعض الأجوبة لأسئلة لم يجب عنها أي شخص بشكل مقنع مثل "السعادة"...

أعتقد أنه يجب على الأقل أن تلقي نظرة على الكتاب لتفهم عن ماذا أتحدث.

لماذا تكره كتب التنمية البشرية؟

ماذا استفدت من قراءةكتب التنمية البشرية؟

هل قرأت الكتاب ؟ هل تنوي فعل ذلك ؟