و بهذا بالطبع لا أعني الكتب الأكاديمية، و إنما الكتب التي تقرؤها بدافع الاطلاع و توسيع المدارك و التثقف..

قرائتي الحالية لإدوارد سعيد و هو أول كتاب أقرؤه له، لدي فكرة مسبقة عنه ككاتب و مفكر زخم لذلك لم تفاجئني كثافة الكتاب.

الكتاب بعنوان تأملات في المنفي و هو عبارة عن سلسلة من المقالات حول رؤية الكاتب للمنفى و كيف أثر فيه بصورة شخصية و في كتاباته، و كيف رأى الأدب و تابع تطوراته و كيف أثر و تأثر به إلخ..

الصعب في هذا الكتاب كمية الاستطراد المذهلة الموجودة به و إن كانت تبقى بالمحصلة تحت مظلة واحدة، فلا يبتعد الكاتب عن هدفه كثيراً، و لكن كمية المعلومات في كل سطر ضخمة..وأعني ضخمة، ببساطة لا تستطيع أن تتجاوز كلمة معينة باعتبار أن لا وزن لها..هناك مصطلحات بحثت بها فوجدت ورائها الكثير من النقاشات.

لذلك، و لان كتب من هذه النوعية تستحق أن يتوقف عليها المرئ بتأنٍ سأشارك معكم الأمور التي أفعلها للحصول على أكبر فائدة من الكتب:

بداية، السرعة بالنسبة لدي لا أهمية لها، لا أعد أنني في سباق و علي أن أنهي أكبر كم من الكتب و هذا الهراء، و بصراحة قائمة قراء الصيف خاصتي تقتصر على ثلاث كتب فقط.

أثناء القراءة أحمل بيدي قلم رصاص، لوضع خط خفيف تحت النقاط التي أجد أنها مهمة أو ممكن أن أبحث بها أكثر لاحقاُ.

بالإضافة إلى هذا أجد من المفيد جداً ثني أطراف الصفحات العلوية عند الصفحات التي أعجبت بمحتواها أو أظن أنني سأرغب بالوقوف عليها مجدداً عند الانتهاء من الكتاب.

عادةً ما أقرأ كتاب أخف من القراءة "الدسمة" بالتوازي معه كنوع من إراحة العقل، رواية مثلاً، مقالات..أي شيء لا يستدعي نفس الدرجة من التركيز، حالياً تبقى حوالي الخمسين صفحة من كتاب هيرمان هيسة اقرؤها مع كتاب إدوارد سعيد.

بالطبع أقوم بالكثير من البحث على يوتيوب و جوجل، عن الكتاب و آراء النقاد و مراجعات سريعة -حتى أثناء قراءة الكتاب، أي لا تسبق المراجعة الكتاب فقط بل ممكن أن تكون بالتوازي مع قراءة الكتاب-.

حسناً، يهمني أن أسمع اقتراحاتكم و طرقكم لتبسيط شيء تجدونه صعباً؟ و ما هي بالضبط "الصعوبة" بالنسبة لكم (لغة الكتاب، طوله، موضوعه ،...)، و ما هو الكتب التي تجدونها صعبة و رغم هذا، تستحق القراءة؟