قبل يومين لم اكُن أعرف من هو كريم مختار فأنا قَبل هذا الكتاب الذي تعثرتُ به صُدفة لم أسمع به و لم يرشح كُتبه لي أحد.

عُنوان الكِتاب كان عامل جذب كبير، "أين الله؟"..فكرت يبدو أنه يعرف الكثير أو يعتقد هذا، حسناً. .بدأت بالكِتاب الذي تبدأ قصته بسرد الكاتب قِصة تخيُليّة لصُديقه الذي يزُوره أثناء سَفره، و يبدأ حوارهُ معه من خلال مُلاحظة الصديق أن الكاتب تغير سلوكُه الذي ألفُهُ من قبل، فهو لم يعُد يشرب الكحول و أخذ يقول عبارات لم يكُن يستعملها من قبل تدلِ على إسلامه أو الأصح إيمانه، للأمانة كنتِ سأضعُ الكتابُ جانباً هنا فقد تهيَئ لي أنه تكرار لكتاب مُصطفى محمود : حوارٌ مع صديقي المُلحد، فقد قرأت كتابه و لا أودُ أن أكرر هذا النوع..و هنا تبُين خُطأي بعد بضع صفحاتٍ فقط، الكاتب هنا يسعى لتقريب مفهوم الله من خلال منظور علمي بسيط جذاب، حيث يناقش عدة أسئلة من خلال حديثه عن الفيزياء و الرياضيات و الكوزمولوجي، من خلال هذا الطرح يناقش أسئلة قليلة و لكنها محورية و هامة: كيف يكون الله الغير مادي يحكم عالم مادي؟ كيف لنا أن نؤمن بما لا نراه؟ كيف يحاسب الله الناس بناءً على معرفته السابقة و هل لمعرفته أن تؤثر على إرادتنا الحرة؟

ما أعجبني في الكتاب عدا عن النكهة العلمية الشُهيّة، بساطة اللغة الشديدة البعيدة عن التحذلُق و المصطلحاتِ الفَخمة، كما يَذكُر كل مصطلح بالإنجليزية مما يُسهّل البحث فيه ان أردت، و ما لفت نظري هو وجود أسئلة يطرحُها في نهاية كل فصل يُبرز أهم النقاط التي عرضها أو يِحفزك للتفكير في اتجاه مُعين.

ما أعجبني في الكتاب أيضاً و هو ما تميز به عن أي كتاب آخر يطرح مسائل الإيمان هو عدم استشهاد الكاتب بأي دليلٍ شرعيٍّ كآيات أو أحاديث نبويّة و اقتصر على العِلم فقط، الآيات أرفقها فقط في نهاية الكتاب مع الكثير من الأسئلة التي تركها للقاريء..

الرابط أدناه لموقع الكاتب عن كتابه هذا..

http://www.aynallah.com

كريم-مختار.html

رابط الكتاب على goodreads..

أفكر في البحث عن كتابه الآخر، أين الله: من الشجرةِ المحرمة لنظرية الانسحاق الأكبر. .

هل قرأت هذا الكتاب، أو لهذا الكاتب من قبل؟

كيف ترى أسلوبه في الطرح؟