انهيت كتاب صراع العروش قبل يومين ولازلت أشعر بمزيج جميل من الرضا والسعادة والانبهار ، شعور أعتقد أنه سيستمر طويلاً على الرغم من أنني شاهدت المسلسل المقتبس من السلسلة قبل قرائتي للكتاب وكنت على علم مسبق بجميع الأحداث التي ستحصل ، استغرقني هذا الكتاب المكون من 800 صفحة وقتاً طويلاً لانهاءه لكنني سعيد بكل لحظة قضيتها وأنا أقرؤه ...

معلومات عامة عن السلسلة :

  • السلسلة من تأليف جورج ر.ر مارتن ، وهي سلسلة مكونة من سبعة أجزاء صدر منها حتى الآن خمسة أجزاء ليبقى جزءان من المقرر صدورهما مستقبلاً.

  • صراع العروش هو الجزء الأول من السلسلة.

  • في عام 2011 تم اقتباس مسلسل تلفزيوني من هذه السلسلة بعنوان الكتاب الأول (Game of Thrones) ، حاز المسلسل على شهرة كبيرة و نال اعجاب كثير من النقاد وكون قاعدة كبيرة من ملايين المشاهدين حول العالم.

الحبكة :

بعد ثلاثمئة سنة من حكم عائلة "تارغيريان" للممالك السبعة في "ويستروس"نجح "روبيرت بيراثيون" بمساعدة صديقه "إدارد ستارك" ومجموعة من العوائل الأخرى في إنهاء حكمهم ليتربع روبيرت على العرش ، تبدأ أحداث الرواية بعد خمسة عشر عاماً من تمرد روبيرت ،حيث يسافر الأخير إلى الشمال ليعين صديقه إدارد كساعدٍ للملك (ساعد الملك أشبه ما يكون بمستشار شخصي للملك و هو أقوى رجل في الدولة بعد الملك) يكتشف إدارد بعد ذهابه للعاصمة سراً خطيراً يمكن أن يفرق الممالك السبعة من جديد وفي نفس الوقت يحاول "فيسيريس" و أخته "دينيريس" -وهما آخر من تبقى من عائلة تارغيريان- استعادة حكم أجدادهما.

عالم واسع :

أعتقد أن أكثر ما أبهرني في هذه السلسلة هو العالم الكبير الذي تقع فيه أحداث القصة ، نتكلم عن قارتين كبيريتين تقع فيهما عشرات الممالك والمدن التي تختلف في عاداتها وتقاليدها وخصائصها الجغرافية ، مع تاريخ يمتد لأكثر من ثمانية آلاف سنة قبل بداية أحداث الرواية.

شخصيات كثيرة و معقدة :

  • شخصيات الرواية كثيرة جداً ، عشرات الشخصيات التي تمتلك صفاتاً و دوافعاً مختلفة ، ستجد كل شئ من الرجل المتعطش للسلطة والباحث عن المجد والطامع في المال و الشريف المحافظ على مبادئه و الأم التي لا تريد شيئا سوى سلامة أبنائها وسعادتهم إضافة إلى الحكيم الذي يبحث عن مصلحة الجميع والهمجي الذي لا يريد شيئا سوى الدمار و الخراب.

  • مهما كانت الشخصية جيدة أو سيئة فإنها ستظل بشرية في النهاية حتى أفضل الشخصيات ترتكب أخطاءً وتميل إلى عواطفها وغرائزها البشرية.

أحداث غير متوقعة :

سواء كنت معتاداً على فكرة "الخير يفوز دائماً" أو "الأقوى يفوز دائماً" فإن الأحداث ستخالف توقعاتك ، أقوى الشخصيات من الممكن أن تخسر في معركة بسبب أخطاء صغيرة ، مهما كانت الشخصية خيرة وجيدة قد تموت في أي لحظة ، من الممكن أن يتغير مسار القصة تماماً و بشكل غير متوقع.

اللغة الإنجليزية والترجمة :

  • قرأت الكتاب باللغة الإنجليزية ، وفي الحقيقة كان تحسين اللغة أحد الأسباب التي دفعتني لقراءته ، يمكنني أن أقول أن لغته صعبة نوعاً ما ، مع الكثير من المفردات المتعلقة بالخيول والسيوف والدروع وكل ما له علاقة بنمط الحياة في القرون الوسطى.

  • بصراحة لم أطلع على الترجمة ولكنني وجدت @يونس بن عمارة يمتدحها في أحد تعليقاته.

بين الكتاب والمسلسل :

  • بعد قراءتي للكتاب الأول زاد تقديري وإعجابي بالمسلسل باعتباره اقتباساً جيداً ، الموسم الأول يشمل أغلب الأحداث الرئيسية والجانبية الموجودة في الكتاب ، الكثير من المحادثات جاءت تماماً كما في الكتاب.

  • أعمار الشخصيات في الكتاب أصغر من أعمارها في المسلسل ، على سبيل المثال : جون سنو وروب ستارك كان عمرهما 14 سنة في بداية الرواية.

  • تسلسل الأحداث في الرواية كان أكثر وضوحاً وترتيباً في الرواية (ربما يكون السبب أنني كنت أمتلك خلفية مسبقة عند قراءة الرواية على عكس ما حصل في المسلسل)

  • تتم حكاية الأحداث عن طريق المنظور الثالث لسبعة شخصيات ، هذه الطريقة تجعلك تغوص داخل أفكار الشخصيات و تفهم طريقة تفكيرهم و تفاعلهم مع الأحداث بطريقة أفضل.

  • المشاهد المخلة أقل كثيراً في الرواية ، يمكنك أن تقول ليس من قرأ كمن رأى.