"جميع شخصيات هذه الرواية حقيقية"، "مبني على احداث حقيقية"...الى ما لا نهاية من المقدمات التي تقفز في وجهك مع اول صفحة في الرواية، والتي عادة تكون قصيرة لتقرأها وتؤثر فيك اثناء القراءة (يستثنى من القاعدة دان براون).

بدايةً بروايات دان براون مروراً بجورجي زيدان وكتب المؤامرة والماسونية وبعض الروايات الجديدة نسبياً مثل غرناطة انتهاءً بانتيخريتوس، كل ما سبق ذكره كانت بشكل او بأخر روايات تاريخية تختلف في اسلوبها عن كتب التاريخ التقليدية ولا اقصد كتب المدرسة يا عزيزي، ولكن اقصد كتب التاريخ الحقيقية سواء عربية (قديمة) او يونانية ورومانية وغيرها من الحضارات التي دونت التاريخ، ولا اقصد الأبحاث العربية (الجديدة) التي ستنهكك بلا حتم من كمية المصلدر وعدد الصفحات.

وبالرغم من تطور مراحل سرد التاريخ الا ان القصة طالما كانت افضل الطرق لسرده، والمشكلة الوحيدة هي المصادر. اكاد اجزم ان معظم قارئي دان براون يقرأون على اساس ان معظم معلوماته حقيقية ويقبلون بعدم وجود مصادر، ولكن بقيت قلة لا تقبل الا بقراءة الروايات التاريخية الا في حالة وجود مصادر ترضيها.

فلتتخيل (ان لم تكن) معي انك من هذه القلة التي تريد روايات تاريخية او كتب تاريخية باسلوب سهل ومصادر كافية وتجيب عن جميع اسئلتك مباشرة والافضل ان تكون احداثها مشوقة (باسلوب الابحاث التاريخية الجديدة)، الآن في رأيك ما هي افضل الكتب والروايات التي تتوافر فيها هذه الصفات.