ترشيحات الكتب وتداولها هنا ، هي من أكثر الامور التي استفدت بها بشكل هائل في I/O ..

هذه المرة ، فلنجعل الامور أكثر تركيـزاً .. سأقوم أنا بترشيح 3 كتب / روايات لك ، أفترض أنها من أفضـل ما قرأته مؤخراً .. وفي المقابل ، ترشّح لي ، وللأعضاء الآخرين ، 3 كتــب / روايات ، تعتقد أنها من أفضـل ما قرأته مؤخراً ..

الحديث هنا بخصوص أفضـل الكتب التي قرأناها مؤخراً .. وليس شرطاً أن تكون الترشيحات بأفضـل الكتب التي قرأتها على الإطلاق ..

أتمنى أيضاً ، لضبط إيقاع المناقشة .. ان تكون كتباً ترى أنه من المهم مشاركتها مع الآخرين .. وليست كتب موجّهة بشكـل متخصص لفئة معينة من القراء ، كأن أرشّح لك كتاب بعنوان :

المنافسـة الحزبية في مصـر من الفتــرة 1976 - 1990 ..

تفهمون ما أعنيه الآن .. أن نحاول الإبتعاد عن ترشيحات الكتب الخاصة جداً التي تستهدف فئة معينة من قراءها..

=====

أنا ارشّح لك 3 كتب رأيت أنها مفيدة للغاية مؤخراً :

رواية ( حقيقة الخديعة ) ، دان براون ..

 صدرت العام 2011 ، وتم ترجمتها بالعربية في معظم دور النشر العربية تقريباً .. وهي رواية ممتازة في رأيي ، لها حبكة رائعة .. تناقش مزيجاً من قضية علمية ، وفضاء ، وناسا .. في إطار من المؤامرات ، والاستخفاف بالمواطنين وتضليلهم عن الحقائق العلميــة لدوافع مختلفة ..

أتمنى فقط قبل قراءتها أن يكون عقلك متحرراً من فكر المؤامرة - بالمفهوم الساذج - .. لأنك إذا كنت تعتنقها ، فرواية براون ستجعلك تصدّق أن كل ما يأتي من ناسا ، او من المؤسسات البحثية عموماً .. هو مجرد هراء محض !

رواية عظيمة ، قرأتها مؤخراً .. مزيج من علم و Thriller و مؤامرات سياسيـة ..

لم يتم تحويل الرواية الى فيلم بعد .. تم الاعلان اكثر من مرة بخصوص تحويلها الى فيلم ، ولكنه لم يرَ النور حتى الآن..

======

الإسلام والعلم .. الأصولية الدينية ، ومعركة العقـلانية

من أهم ، وأفضـل ، وأعظم الكتب التي قرأتها على الإطـلاق مؤخراً ..

هذا الكتاب من تأليف الباكستاني برويز أمير علي بيود ، وكتب مقدمته البروفسور محمد عبد السلام ، الحائز على جائزة نوبل للسلام ..

الكتاب ليس راديكـالياً .. وليس علمـانياً أيضاً .. هو كتاب مكتوب بشكل حذر ، وله مصادر مدعومة بخصوص رحلة العلم مع الإسلام في مراحل تاريخية مختلفة ، كان بعضها مذهلاً .. وكان بعضها مأساوياً مظلماً لدرجة مؤسفة ..

ميزته ان يشرح لك ما هو العلم فعلاً .. وكيف يتم التنسيق بينه وبين الدين .. وإحصائيات بعضها مخجل من الناحية العلمية تاريخياً ، وحتى في الحاضر .. وبعضها مميز .. ويتعمق في شرح فلسفة العلم والدين في العصر الحالي ..

ميزته انه يحقق لك الفائدة المطلقة للقراءة .. إما سوف يستفزّك بشدة ، ويجعلك تنفر منه ولا تكمل الكتاب .. وإما سيعجبك بشدة في تسلسله المنطقي والعقلاني ، الذي يدعم في النهاية قواعد العلاقة بين الدين والعلم ، خصوصاً في العصر الحالي..

========

الشرق يصعد ثانيــة - الإقتصـاد الكوكبي في العصـر الآسيوي

هو كتاب غربي مؤلفه ( أندري جوندر فرانك ) ، وله ترجمات عربية متاحة عبر الانترنت ، وورقياً أيضاً ..

ميزة هذا الكتاب انه يلقي الضوء بشكل مباشر على الإقتصاد الآسيوي ، بشكل خالِ الى حد كبير من التعقيدات .. أنا اكون حذراً دائماً بشأن الموضوعات الخاصة بالإقتصاد ، لأني أراها مملة قليلاً خصوصاً إذا كتبت بشكـل أكاديمي بحت..

هذا الكتاب مؤلّف بشكل جيد ، في سياق تشويقي .. حجمه كبيــر ، ولكنه يدخلك مباشرة في أصل الموضوع ، ويجعلك تعيش حالة كاملة من الفهم لسبب المعجزات الاقتصادية في آسياً ..

ليس مملاً إطلاقاً ..

=====

هذا ما قرأته مؤخراً ، ووجدت انه من المفيد مشاركته معكم .. في انتظـار ترشيحاتك ، مهمـا رأيت أنها شهيرة ومكررة .. فقط إطرحها ، ربما لم أقرأها قط ..