قبعات التفكير الست هي رمز لست انماط من التفكير ،ترمز كل قبعة لنمط معين وتتميز بلون معين لسهولة تذكرها، تستخدم قبعات التفكير بتنظيم معين وضروري في الغالب ،للوصول لحل مشكلة ما ،في الغالب ماتكون مشكلة متعلقة ببيئة العمل (لان الكاتب تخصص في الشرح من هذا المنظور) ،ولكني اجدها طريقة فعالة للوصول لحل اي مشكلة كانت .

يمكن استخدام القبعات او انماط التفكير بالترتيب التالي:

1-القبعة البيضاء: خاصة بالارقام والاحصائيات والحقائق وخصوصا العلمية المثبتة (ليس هناك حقائق مؤكدة بالمطلق ولكن هناك حقائق اكثر حيادية واكثر صوابا)

2-القبعة الحمراء: تنقسم الي قسمين

a-الحدس:بعد تجميع والبحث والاطلاع علي المعلومات استخدم حدسك النابع من عقلك الباطن .

b-المشاعر: يتم التعبير عن النشاعر بعد الاطلاع علي المعلومات لتحصيل نتيجة عادلة اكثر ،ايضا التعبير عنها يطلق وينهي اي موانع داخلية او توجة مسبق ،وبمواجة مشاعرنا نجعلها اكثر منطقية.

3-القبعة السوداء: هي قبعة النقد السوداوي حيث نقوم بالتفتيش عن كل العقبات والعيوب والموانع ،ونحاول الوصول لكل الاسباب التي تجعل من حل ما او اقتراح ما غير قابل للتطبيق ، وهي قبعة ضرورية جدا للخرص علي عدم اضاعة الكثير من المجهود في موضوع معين لن يطبق وغير ذا فائدة ولكن طبعا بشكل موضوعي.

4-القبعة الصفراء: بعدها ننتقل لقبعة التفاؤل والبحث عن المميزات ،هنا نبحث عن كل ميزة وسبب وعائد من حل معين ، نستكشف كل الاحتمالات.

5-القبعة الزرقاء:قبعة الابداع ، فبعد موازنة العيوب والمميزات ،وتحديد العقبات ننتقل الي طريقة ابداعية في خلق الحلول ،وهنا يعرض الكاتب طريقتان

a-التفكيك:مثال(1):

انا احتاج المال من اجل شراء معدات للشركة

تفكيك المشكلة:الشركة تتنتج طراز قديم من المنتجات ،وهو مالا يتطلبة سوق العمل ،ولذلك نحتاج لمعدات جديدة لانتاج طراز جديد،حتي تزيد المبيعات ،ولكني لا املك المال الكافي.

حل ابداعي تفكيكي:يمكني تغير سوق العمل واستهداف شريحة مهتمة بالطراز القديم،يمكنني تعديل المعدات القديمة قليلا لتنتج الطراز الجديد بما يناسب ميزانيتي،يمكنني....

فالمشكلة اننا دائما ما نقفز للنتائج ونتوقف عندها،وننسي تفكيك وتغير المقدمات

b-الربط العجيب :هي طريقة تعتمد علي ادخال كلمة غريبة عشوائية كحل لمشكلة صعبة مثال(2):

احتاج الي المال لشراء معدات جديدة ل...

الكلمة العشوائية "صحن"

طريقة الحل: صحن يعني طعام ،الطعام يوزع علي العمال ،الحل تقليل كمية الطعام الموزعة علي العمال او الغائها

6-القبعة الخضراء: القبعة الخضراء معنية بتنظيم وتحديد ومنع الخروج عن نمط او لون معين من قبعات التفكير

لماذا قبعات التفكير الست: لان عملية التفكير دائما ماتكون مختلطة ومشوشة وغير علمية ،وبتنظيم الدخول في نمط معين من التفكير نقوم بالاستفادة القصوي من ذلك النمط ووضعة جانبا،وبهذا التنظيم نستطيع الوصول لحل علمي صحيح مبني علي اساسات وبسرعة ومجهود اقل.

غالبا ماتصلح تلك الطريقة بشدة في فرق العمل لان كل شخص يتميز بنمط معين غالب علي تفكيرة ،وهنا يمكن اسناد مهمة البحث وابداء رأي في نمط معين لاشخاص بعينهم لتسهيل عملية التوصل لقرار ،يمكن ايضا اسناد مهام نمط معين في حياتنا الشخصية لشخص معين ،خصوصا اذا كنا غير بارعين فية ،وبشكل عام تساعدنا قبعات التفكير علي موازنة انماط تفكرينا