تعرف تلك النوعية من الكتب التي إذا قرأتها ، تشعر أنها تركت أثراً عميقاً بداخلك ، أكثر من غيرها ..

أعرف ان التطور العقلي ، والآثار التي تتركها سطور الكتب على عقلك ، هي عملية كمّيــة ينتج عنها تغير نوعي في طريقة تفكيـرك وفهمك للوجود .. وأن البعض - وأنا منهم - يرون أن كل كتاب ، حتى لو كان مسرحية بسيطة من القرن الثامن عشر ، يترك أثــراً ما في العقل والفهم والتصوّر..

لكن يهمنـي أن اعرف بعضاً من أهم الكتب التي ترى أنها أثّــرت في حياتك فعلاً .. وربما وجدت نفســك تكتب بعض الملاحظات على بعض أوراقها ، ودراستها ، والرجوع لها من وقت لآخر ..

بعد الكتب السماوية والدينية .. بالنسبة لي ، أعتقد أن من أهم الكتب أثّــرت في وعيي :

  • الكون ، كارل ساغان .. قرأت الكتاب مبكــراً ، قبل عصــر ثورة الانترنت ، وذهلت من الحقائق المذكــورة فيه .. وجعلني أفكـر كثيراً جداً ، حتى انني مازلت محتفظاً بالهوامش والملاحظات التي كتبتها منذ اكثر من 15 عاماً ..

  • هؤلاء علّمـوني .. كتاب لـ( سلامة موسى ) ، أعتبــره Shortcut بالنسبة لي لكــل الأدباء والمفكرين العالميين في القرن التاسع عشر ، وبدايات القرن العشرين. ومن خلاله ، بدأت أقرأ لكل هؤلاء العظماء.. لا أعتبره كتاباً بالمعنى المفهوم ، بقدر ما اعتبرته مفتاحاً مهماً للتعرف على شخصيات الأدباء قبل ان أتابع أعمالهم.

  • مِثــل إيكــاروس ، أحمد خالد توفيق .. قرأتها مؤخراً ، وضربت في نفسي وتراً مهماً لإثارة الأسئلة ، والسعي وراء المعرفة ، حتى رغم تهديداتها بأن الألم والمعاناة هي الثمن .. رواية فلسفية شيّقة جداً ..

  • النظريـة العلمية ، برتراند راسل .. رغم كونه معقّد قليلاً ، إلا أنني استفدت منه كثيراً في نواحي فهم الطريقة العلميــة في البحث والتجربة ، وإسقاطاتها على العقل والوعي ..

  • كل رواية كتبتها ( أغاثا كريستي ) ، وكل كلمة كتبها آرثر كونان دويل.. بلا استثناء واحد ..

يصعب جداً تذكــر أهم ما قرأه المرء في حياته .. فلنتفق أن القائمة اعلاه ( من ) أهم ما قرأته في حياتي ، وليس الاهم على الإطلاق ..

يهمني جداً أن أعرف قراءاتكم لأضيفها الى مكتبتي ..