ماذا لو اخبرتك ان هناك من لا يريد تحويل صوره الى صور كرتونية ؟

حديثٌ حول نيكولاي غوغول(اديب روسي عظيم )

يونس بن عمارة

العنوان طبعا تهكم على دعوات الفيسبوكيين الى تحويل الصور الى كرتون ..لما نحول الصور الى كرتون؟ .لان العالم الكرتوني عالم خيالي جميل ليس به قوانين الواقع، انه خيال وخيال مريح انا لا اقول انه خدعة او تهويم او فراغ بل احبذه لانه خيال جيد وقد ظهر لي ان السبب كما قلت هو حب الانتقال لعالم اقل خشونة من عالمنا هذا .لان كل من يتحول كرتونا حتى بالرسم تقل بشاعته الشخصية وكل شخص كرتوني جميل فاذا تحول الى مانغا كان اجمل واجمل .

طبيب غربي يذهب لغزة .داعش ترجم امراة .حكام صامتون لا نعرف ان كانوا موتى او تم استبدالهم بتماثيل شمعية وربوتات يابانية كما في القصص البوليسية .طائرة ماليزية تسقط .بوتين الدب الروسي ساكت. بريطانيا تهدد .البرازيل لم تربح الكاس .الخ هذا من اهم ما حدث الايام الفارطة وقد اثار في نفسي شجنا لكنه غيرمهم جدا لانه بينما الاحداث تحدث .كنت برفقة عم روسي طيب اسمه نيكولاي غوغول .ليس غوغل يا ابناء النت بل غوغول .صاحب قصة شهيرة اسمه المعطف ولمن يتضايقون بعدد الاوراق الكبير فان قصة المعطف تبدو قصة مناسبة وصغيرة وممتعة جدا .

لكني لم اقرا قصة المعطف فحسب بل النفوس الميتة .وهي من اعظم ما قرات وانا ارجح الان ان تولستوي مهم جدا وتشيخوف .واذا فكرت ان اقارن فان تولوستوي ياتي اولا ثم تشيخوف ثم دوستويفسكي .لكن اين نضع غوغول ؟ هل هو بعد دوستو ؟ ابدا ..انا اضع غوغول بجانب ليو . من هو ليو طبعا لقبه تولستوي.

بعدما انهيت القراءة للنفوس الميتة و جيد اني لم اقرا عنها اي قراءة من قبل فلم اكن اعرف اي فكرة عن غوغول الا قصته المعطف ولم اكن اعرف اي شيء عما تدور القصة .وانا لن احكيها هنا طبعا لكن قلت اني لما انهيتها هناك مقالة من المحرر تحكي كيف كتبها غوغول وقصة كتابة النفوس الميتة هي نفسها اسطورة وقصة جيدة بدءا من نصح بوشكين الامجد الشاعر الروسي لصاحبنا نيكولاي غوغول الى مرافقته في كتابتها وتعديل المسودات اكثر من مرة الى مراسالة غوغول لامه للاستفسار عن عادات وقصص بعض القرى ..

غوغول، المشكل فيه انك لا تحس ان هذا الرجل عاش في القرن التاسع عشر ابدا ..حيث الخيول مزالت والاقنان اي العبيد الخ .غوغول لما تقراه فستجد كل شيء مزال كما هو في عصرنا هذا انما له نظرة ثاقبة وحسا مدهشا .

يقولون ان غوغول ساخر، طبعا هو كذلك لكنه حكيم انه ليس ساخر السخرية التي تخرج عن الحكمة وتكدر قلبك بالفظاعات .فهناك مثلا فرق كبير بين سخرية سيوران وسخرية صمويل بيكيت وسخرية احمد بهجت وانيس منصور و محمد عفيفي وسخرية نيسين .سخرية غوغول هي قمة كل ذلك ..ستقرأ ادبا مميزا فاخرا عشاء دسما (كافيار ادبي وشامبانيا وآه طبعا فودكا من النوع الغالي ) ، غوغول يحكي لك وكانه زميل ثم يتحدث للقارئ دون حجاب وهذا ما فعلته في روايتي اللاشيء دون ان اكون قد قرات غوغول .وينقد غوغول روايته في اخر الاحداث ويتحدث ويبوح بكل شيء .غوغول اثر فيّ عميقا، طبعا ليس فيّ وحدي فهو يسمى ابا من اباء الادب الروسي العظيم .الذي يضاهيه عظمة شقاء وكدح المترجمين العرب المخلصين الذين اوصلوا كل مجلدات الروائع لنا باخلاص وعمل وهمة منقطعة النظير .

غوغول ومترجميه للعربية .ادين لكم بالكثير فعليك الرحمة وعلى ضريحك هلّ القطر أيا نيكولاي غوغول أيا اب الادب الامجد .!

رابط المقال على مدونتي : http://goo.gl/97f0Ut