تتنوع وتختلف الكتابات المتعلقة بمجالات الاستثمار والوصول لمرحلة الحرية المالية، ويقوم كل كاتب من الكتاب في هذا المجال بطرح أفكاره بناءً على تجاربه أو خبراته أو قراءاته في حياة الناجحين من الناحية المالية ليقدم لنا في النهاية نتائج اجتهاده في شكل عدة أفكار بغرض إيصالها إلى القارئ بشكل بسيط.

ويعتبر أحد أهم الكتاب الماليين الذين سطروا أسمائهم بحروف من نور هو الكاتب روبرت كيوساكي، حيث ألف العديد من الكتب في مجال الحصول على الحرية المالية ومن أهم هذه الكتب "النموذج الرباعي للتدفقات النقدية".

ويتكون النموذج الرباعي للتدفقات النقدية من جانبين: الجانب الأيمن الذي يشمل الوظيفة والعمل الذاتي، وهذا الجانب يدافع عنه الفقير كونه يمثل الأمن الوظيفي والجانب الأيسر الذي يشمل امتلاك مشروع والاستثمار يدافع عنه الأغنياء لأنه يمثل الحرية المالية، وبتطبيق هذا النموذج بشكل شخصي يتضح أن:

  1. الموظف (Employee): فسواء كنت أعمل بالقطاع الحكومي أو الخاص فالمقصود هنا أنني مقابل وظيفتي التي أؤديها فإنني أحصل على مقابل مادي معين نتيجة ممارستي لمهام هذه الوظيفة، لكن المشكلة تكمن في أنني في حالة كنت أعتمد على الوظيفة فقط وانقطع الراتب الشهري سأكون في مشكلة كبيرة.
  2. الشخص الذي يعمل لحسابه (Self Employed): وهذا العمل متعلق ومرتبط بمجال عملي الأساسي أيضاً لكنه يتم خارج حدود العمل، ويعني أن أوظف مهارات مهنتي في هذا العمل، ويحتاج هذا الأمر للقليل من المخاطرة لإنشاء مكتب متخصص أو ما شابه لمزاولة هذا العمل، لكن في حالة انقطعت عن العمل أيضاً سينقطع الدخل، وهذه أيضاً تعتبر مخاطرة.
  3. مجال المشاريع (Business): وهذا يعني أن أمتلك أنا مشروعاً ما أياً كان مجال عمله، ولا يعتمد هذا المشروع بشكل كبير على تواجدي، ففي حال كنت موجوداً أو لا سيستمر المشروع في تحقيق الدخل دون أي جهد مني.
  4. المستثمر (Investor): فالأموال الخاصة التي حققتها من الاستثمارات لابد وأن يتم استثمارها مرة أخرى لتحقق أرباحاً أكثر.

واستناداً على أفكار كيوساكي برأيكم ما الذي ينبغي علينا فعله للانتقال من جانب الوظيفة إلى الاستثمار؟