مكتبتي المضيئة (3): هل تدعيم كتب التنمية البشرية بالقصص، كفيل من أجل نجاحها؟

11

التعليقات

شخصيا لدي قناعة ان تجارب الاخرين هي خريطة حياة لنا .

لكن لست مؤيدا لكل ماهو غير مثبت على صعيد أكاديمي وعلمي .

انا من الناس الذين يستمتعون بقراءة كل شيء حتى لو لم اكن مقتنعا به .

مرحبا عفاف،

مشاركة التجربة الشخصية مع الغير تعد مرجعا قويا للإستفادة منه والإستدلال به، أكثر ما جذبني شخصيا في الكتب التنمية الذاتية هو تلك القصص الفاشلة الملهمة التي تجعلك تستفدين منها، أشعر كأنني أحفز نفسي بأن ما حدث معي وما واجهوه هم في حياتهم لا يساوي شيئا مع معاناتي، لكن مع ذلك لم يستلموا، تلك القصص حفزت الكثيرين وصبروا وجاهدوا بسبب تلك النظالات التي رؤوها في التجارب الشخصية التي قرؤوا عنها.

عنك أنت، هل تظن أنها فكرة سديدة لبلع ثقل كتب التنمية الذاتية؟ 

أما عن مسألة ثقل كتب التنمية الذاتية ، لا أراه فكرة سديدة أن يصل الكتاب ل300 ص ليقنع القارئ بعدم الإستسلام و أخد بقصص تجارب السابقين مرجعا، القارئ يقتنع بكلمة و قد لا يقنعه سلسة كاملة، القيمة تكمن في المعنى وكيفية الوصول الى قلب القارئ، كما أننا لا يمكن أن نخفي أن الكثير من الكُتاب حشو المحتوى وفقط، ما الذي يقنعني في هذا الكتاب أن أتممه كاملا ولا أتوقف في المنتصف، هل القصص وحدها؟ بإمكان قصة واحدة أو إثنين من الكتاب أن استفيد منها.

أنا لا أقتنع بالتنمية البشرية في العموم، ولا أرى هذه الكتب إلا مجرد دردشة بين شخصين في الشارع، مهما كان الأسلوب الذي استخدمه الكتاب، لنأخذ مثالا كتابا في علم الإدارة وكتابا في التنمية البشرية، سترين الفرق شاسع، فالكتاب الأول هو كتاب علمي يتناول حقائق وخطوات علمية وأبحاث موثقة في حين أن الكتاب الثاني أقرب لكتاب ترفيهي منه إلى كتاب علمي، لذلك إذا استخدم الكتاب أسلوب القصص فسيتحول إلى كتاب قصص قصيرة ليس إلا

لقد قرأت الكتاب منذ زمن و لم أستفد منه الكثير

أرى أن لا بأس في ذكر بعض القصص، لكن أعتقد أنه لا يجب اعتمادها كبرهنة على ما يقول الكاتب

السرد القصصي يساهم بشكل كبير في استيعاب المحتوى واستحسانه من قِبل القارئ. لم أقرأ الكتاب لكن بعض هذه القصص قد تكون واقعية وحثت بالفعل والبعض الآخر قد يكون من وحي خيال الكاتب وبالنسبة لي لا يمثّل هذا الأمر مشكلة ما دام هناك مغزى في النهاية من حكي القصة.

هذا بالتأكيد أفضل كثيراً من السرد الجاف القريب من السرد الأكاديمي الذي يعتمد على صبّ المعلومات بطريقة جافة دون إتاحة فرصة للقارئ للتفاعل معها.

مرحبًا عفاف

الجميع هنا يعلم أنني مؤيدة لهذا النمط وبشدة، كنت اعاني كثير من الأشياء فيما يتعلق الجانب النفسي والعضوي ولم يفلح اي طبيب في معالجتي، حتى قال بعضهم انني اتدلل على والدتي، والحقيقة أنني فعلا كنت اشعر بالألم

الغريق يتعلق بقشة كما يقولون، وأنا تعلقت بهذه القسة وقد انقذتني، لذا غيرت كل ما لا يعجبني بالفعل، استغرق الأمر وقتًا ومقاومة عقلية، لكن الامر استحق وأنا استحققت هذا التغيير

بدأت بتفكيك افكاري، وتفكيك معوقاتي العقلية وكيف هي طبيعة الأسباب والاعتقاد آت العقلية التس تسببت لي بهذا، اللحظة التي شعرت أنني اقود فيها عقلي ونفسيتي بدلًا من أنني أتا المنقادة كانت لا تقدر بثمن...

اعلم ان الأمر يبدو سخيفًا لبعض الناس لأنهم يتخيلون ان كتب التنمية الذاتية والقدرات العقلية سنجعل منهم أغنياء في اليوم التالي للقراءة، لكن هذا مثطلح مغلوط، كتب التنمية بة البشرية تخبرك أنه كما ان هناك وقود بدني وجهد فيزيائي في الكون تستحق بعده الحصول على ما تريد هناك أيضًا مجهود نفسي يتأثر به الكون ونظام الحياة

هذا هو

القصص التي في كتب المساعدة الذاتية من أكثر الأشياء التي تزعجني. أفضل أن يصف لي الكاتب فكرته والتكنيك الذي يعرضه لحل مشكلة ما بشكل مباشر ودون أمثلة.

قمت بتنزيل هذا الكتاب بصيغة pdf منذ 7 شهور تقريبا و كنت أقرأ منه كل مرة حتى اكملته فهمت بعض السطور و الأساليب و حاولت تطبيق الحلول عبر المراحل و لكن دون الجدوى لست اتهجم على فحوى الكتاب أو كاتبه لكن في حالتي لم أستطع الإستفادة و لا الى متى سأظل من خيبة الى خيبة في نفسي

صدقني احاول بكل الطرق قدر ما أستطيع الا أن الظروف اقوى من ذلك احيانا افكر بأن بعض الناس مقدر لهم ان يعيشو وفق ما سطر لهم منذ ان كانو حتى في بطون امهم و لكن لماذا.

ذهبت لطبيب نفسية مرتين اي حصتين و العلاج كان سبتستمر لعدة حصص بالطبع كنت اريد ذلك بحق شعرت ببعض السعادة لاني وجدت من يسمعني اكثر من والدي فهم حتى حينما احاول الحديث معهم لا يريدون الا ان أقوم الا بما يجول في خاطرهم بتعلة قاموس بر الوالدين حتى حينما أخبرتهم عن ذهابي للطبيب استشاط غضب الإثنين متعللين بعدم حاجتي لذلك و المصاريف الزائدة عن اللزوم رغم اني قمت بهذا على حساب نفسي و لكن لا يشعرون بما يؤلمني مطلقا و لكن توقفت عن زيارة الطبيب بعد حصتين فقط ليس لأني لم أعد أرغب و لكن لم يعد لدي المال و انا الآن عاطل عن العمل مازلت ابحث و لكن كل الأبواب مغلقة.

كيف يمكنك التحلي بالأمل و العزيمة في عالم يحبطك من كل الإتجاه في نظر أشخاص مثلي و يمرون بحالتي فالإنتحار يبدو منطقيا بالإختصار أحاول إطلاق جناحي و أتحرر و لكن والدي يشكلون لي قيودا غير منطقية.

و كيف يبدأ المرأ صفر الجيب حتى المعارف لا يوجد المال قوام الأعمال في عصرنا هذا اليوم اصبح كل شئ يكلف المال و و لا توجد مشكلة يعاني منها اي شخص في العالم الا و تتعلق بالمال لأنه الحل لجميع المشاكل الدولة مثلا لا تقاس احيانا بقوة العتاد و التكنولوجيا بل بإحتياط الذهب الذي تملكه لهذا السبب نجد 1 دينار كويتي يساوي تقريبا 3.5دولارات حينما تعرضت أمريكا للكساد في فترة الحرب الباردة فإنه من الأهم الأسباب هو توقف العرب عن تدعيمهم بالبترول و الذهب كعملة عالمية و هذا ما دونه التاريخ.

حقا و كيف أقوم بالأمر آسف لتداخل المواضيع لكن حينما اركز على شئ فإني أعمم على كل شئ ابحث دائما عن المثالية بدون ترك تفصيل بسيط.

آمل ذلك و أتمنى أن أحصل على فرصة و سأخبرك عما يطرأ من جديد معط ان أردت

آسف منذ الآن على إزعاج فرحتك بالتخرج كنت مترددا طوال هذا الوقت خشية أن أشعرك بالسلبية لكن أرسلت لي منذ أيام لو تتذكرين مواقع للعمل الحر و قد كانت بادرة جميلة و عنت لي الكثير بحق لكن المشكلة أن مستواي الدراسي لا يسمح و مجالي الذي أحاول أن أنقذ به مستقبلي لا يمت بذرة صلة لمحتوى المواقع.

قد يبدو كلامي ضربا من الهبل لكني أقسم بالذي نفسي بيده أني أقول الحقيقة حرفيا.

ما أقصد هو ما فيزيائيابتأثير الدومينو بالإنجليزية (Domino Effect) هو تفاعل تسلسلي يحدث عندما يسبب تغيير صغير تغييراً مماثلاً بجواره والذي بدوره سيحدث تغييراً مماثلاً وهكذا دواليك في تسلسل خطي.يمكن لهذا المصطلح أن يستعمل حرفياً للتعبير عن سلسلة من الاصطدامات أو مجازياً في السياسة وفي المالية العالمية وغيرها، عند الاعتقاد بأن حدوث شيء سيء قد يؤدي إلى حدوث سلسلة من الأحداث المتتالية السيئة. يؤخذ على الاستخدام المجازي لتأثير الدومينو أنه قد لا يكون صحيحا، ويستخدم فقط للإقناع دون تقديم أدلة على حتمية العواقب السيئة المتتالية، إذ أن حتى الدومينو الفعلي لا يكون سقوطه حتميا، فقد يؤدي اختلال بسيط إلى عدم حصول وقوع متسلسل لبقية القطع.

 وما هو الكتاب الذي استخدم نفس الطريقة وراقك الأسلوب؟

يروق لي هذا الأسلوب في الكتب التي تتكلم أكثر عن العلاقات الاجتماعية وتصبح فيه القصص أمثلة واقعية قد أجد مثلها في حياتي أو حياة من أعرفهم، من ضمن تلك الكتب التي أتذكرها حاليًا، كتاب لماذا يكذب الرجل وتبكي المرأة، وكتاب عن قواعد التربية لا أتذكر اسمه تحيدًا الآن.


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.5 ألف متابع