يوجد كُتب، عند قراءتك لها، قد تروقك🦋 حينها، لكن بعد أيام قليلة تنساها، أو تنسى على الأقل تفاصيلها، وهذا طبيعي جدًا، فبعض الكتب يجب عليك حتمًا التركيز بها أثناء قراءتك لها، حتى و لو بالإكراه، على الأقل كي تفهم مضمون الكتاب وتستفيد. لكن ثمة كُتب، تُجبرك دون إحساس منك، على التركيز بالقراءة، في كل كلمة، وكل سطر، وكل حاشية، ولا تستطيع حتى نسيان أي حرف. وهذه الكُتب هي التي تستحق أن تكون ضمن كُتبك المُفضلة.❤️

وهذا تمامًا ما حدث معي في هذا الكتاب الرائع، الذي للأسف لم أستطع العثور عليه وإستعرته، لكن لم يُروَى ظمأي تمامًا، نظرا لبعد مدينتي عن مكتبات ضخمة ، وتمنيت أن يكون لي بين يدي، لكن لا ضير، الكتاب في جميع الأحوال مُذهل. 

 "جمهورية الموز" رواية اجتماعية سياسية تلخص حال الجمهورية الفاسدة ومن المستفيد منها ومن المتضرر .

 ‏و أنا بطبعي الفضولي هذا أحب الإستطلاع على جميع أنواع الكتب 

 ‏فماذا نعني بجمهورية الموز إذا؟؟ 

_هو ‏مصطلح يطلق على الدول الفاشلة ، اوربما الفاسدة او الاثنين معا. كيف هي الحياة في جمهورية الموز ؟من سيكون الناجح فيها ومن الفاشل ؟ من يزدهر فيها ومن يضمحل ؟ وكيف ينتهي صراع الاخلاق والرذيلة فيها ؟ رواية ستاخذك عزيزي القارئ في جولة داخلية لجمهورية الموز المتخيلة هذه، لتتعرف عليها عن قرب.

تدور احداث الرواية عن دولة كثر فيها الفساد، وكيف للغاية ان تبرر الوسيلة للوصل للنجاح السهل ، كيف للشخص يصعد لمراتب عليا دون مجهود وماحال المجتهد في هذه الجمهورية ، تحدث الكاتب في هذه الرواية عن جوانب كثيرة للفساد منها فساد العمل والفساد الاخلاقي وفساد السلطات وفساد النفس ، كيفية استغلال الدين لمصالح شخصية ، تعتبر الرواية اقرب للواقع في ازمنة وامكنة كثيرة من حولنا . 

نبذة : طلال تخرج بشهادة جيدة لكنه لم يتوظف بوظيفة راقية في احد الجهات الحكومية لانه ليس لديه (وسيطة=المعارف) و ابوه رجل متواضع الحال لا يستطيع توظيف ابنه بمكان مرموق كحال اصدقاءه وابائهم ونفوذهم لم يجد الا وظيفة عامل كيف بدأ بها وكيف انتهي..!

الرواية ذات شخصيات كثيرة وكل شخصية لها دور كبير والأحداث كانت متناسقة و الحوار محبوك. 

رأيي :اعجبني اسلوب الكاتب المباشر وكيف يدخل بين الشخصيات والتعريف بهم كأنني اشاهدهم ، والسفر والعودة بين الازمنه و الاحداث بطريقة جميلة جدا.

الرواية اعجبتني، ربما لأني أميل للكتب الاجتماعية والسياسية... هذه الرواية ستدفعني لأقرأ المزيد من المؤلفات لهذا الكاتب المبدع 

 الكاتب : جعفر سلمان

 صدر له ( غاوون ، تيه ، لا اسم له ، 2084

 ‏ عذبي ، قبران ، اشباه البشر )

تقيمي للرواية 5/5⭐⭐⭐⭐⭐

نشرت هذا المقال عبر حسابي على الأنستجرام و تواصل معي الكاتب شخصيا وكان تواصل ممتع أسعدني.

فكم من شخص حين يقرأ كتاب ممتع يتمنى لو كاتبه كان بجانبه وهذا ماحدث معي حين تواصل معي الكاتب البحريني المبدع جعفر سلمان.

تحياتي لناس البحرين و الدول العربية عامة.