مرحبا أيها القراء!

هل صادفتم كتاب غير حياتكم ونمط تفكيركم؟ كتاب واحد فقط ترك أثرا كبيرا وبدل أسلوبكم ونظرتكم للأشياء؟ 

حسنًا، حدث هذا معي..

كتاب غيّر حياتي كُليًا، غيّر نظرتي لأمورٍ عدّة لم أنتبه لها من قبل، كتاب أعانني على حل الكثير من المشاكل في حياتي بأريحية مُطلقة، هذا الكتاب هو: السماح بالرحيل، للكاتب ديفيد هاوكينز.

”يقدم كتاب السماح بالرحيل، الطريق نحو التسليم خارطة طريق لحياة أكثر حرية و إراحة.“

حسنا ما معنى السماح بالرحيل إذا؟

- السماح بالرحيل يضاهي انقطاع مفاجئ لضغط داخلي أو إنقاص وزن، يصاحبه شعور مفاجئ بالراحة والخفة، مع شعور بسعادة وحرية أكبر، هي آلية واقعية حقيقية والجميع قد جربها في مناسبات مختلفة.

حسنًا وما هي حالة التسليم؟ هي أن نتحرر من مشاعر سلبية في منطقة معينة وبهدا نسمح للإبداع وكذلك العفوية بالظهور بدون أدنى مقاومة أو تدخل من الصراع الداخلي.

مراجعة شاملة للكتاب ونبذة عنه 👇

يشرح كتاب السماح بالرحيل آلية بسيطة وفعالة يمكن من خلالها التخلص من معوقات التنوير، والتحرر من السلبية، حيث كان الهدف الأساسي للمؤلف خلال عدة عقود من الممارسة النفسية السريرية هو إيجاد الوسائل الأكثر فعالية في تخفيف معاناة البشر بجميع أشكالها، وقد وُجدت الآلية الداخلية للتسليم لتكون ذات منفعة عملية عظيمة وقد تم شرحها في هذا الكتاب.

لقد ركزت كتب الدكتور هاوكنز السابقة على حالات الوعي المتقدمة والتنوير، وخلال هذه السنوات ، طلب آلاف الطلاب تقنية عملية يمكن من خلالها أن يزيلوا المعوقات الداخلية للسعادة والفرح والحب والنجاح والصحة وأخيرا التنوير، وهذا الكتاب يقدم آلية للسماح برحيل هذه العوائق.

إن آلية التسليم التي يشرحها الدكتور هاوكنز يمكن أن تطبق في غمرة الحياة اليومية ، وهذا الكتاب مفيد لكل أبعاد الحياة البشرية على حد سواء؛ فهو ذو فائدة في مجالات الصحة البدنية والإبداع والنجاح المالي والتعافي النفسي وتحقيق الأهداف المهنية ، وكذلك العلاقات الشخصية والحميمية والنضج الروحاني، ويعد مصدرا ثميناً لكل المهنيين الذين يعملون في مجالات الصحة الذهنية وعلم النفس والطب والمساعدة الذاتية وعلاج الإدمان والتطور الروحاني .

- الكتاب فيه 21 فصل، كل فصل يتناول العديد من المواضيع التي يُعاني منها كل فرد منا، كالحُب والمرض والحياة المهنية والغضب والخوف و الفشل

مع طرح أمثلة توضيحية، وخطوات وكيفية تحرير مشاعرنا والسماح برحيلها تجاه أي موضوع، حتى تنعم بالسلام الداخلي، وتشعر بالحُب تجاه الآخرين دون انتظار شيء من أحد، لأنك تصل إلى مرحلة من السلام الداخلي، تجعلك تنظر إلى الأمور المُحيطة برفق تام وسكينة، وتجعلك مُحب للعطاء، ومُمتن لكُل ما يُحيط بِك، فقط عند السماح لمشاعرك بالرحيل والاستسلام..

تنبيه: لا يعني الاستسلام هو ضعف الشخصية وما إلى ذلك، على العكس تمامًا لا تقلق، فعند قرائتك للكتاب بتمعن تام، ستدرك معنى التسليم.

- ملاحظات مهمة جدًا رأيتها منتشرة من خلال متابعتي للعديد من الآراء حول الكتاب، وددت التنبيه عنها:

1- الكتاب لا يدعو إلى أفكار إلحادية أبدًا، على العكس تمامًا، لكن من سيقرأ السطور التي ذُكِر بها الدين قراءة سطحية وسريعة، سيعتقد أن الكتاب يؤدي إلى الإلحاد. على العلم، من يقرأ الكتاب حتى الصفحة الأخيرة، سيجد جواب هذا السؤال من قِبَل الدكتور هاوكينز في أحد محاضراته عن السماح بالرحيل.

2- استكمالًا للنقطة الأولى، لا تقرأ الكتاب على عجل، ولا تقرؤه قراءة سطحية، يجب عليك التمعن في كل سطر، واستحضار جميع ما مررت به في حياتك، لتُسلِّم مشاعرك وتسمح لها بالرحيل.

- أنصح بالكتاب جدًا، كان خير صديق وخير جليس، لم أجد منه سوى ما سَر قلبي وخاطري، وأزال الكثير من الهموم عن قلبي أنصحكم بقرائته .❤️

- التقييم النهائي: 5/5 ⭐⭐⭐⭐⭐

شاركني بالكتاب الذي لامس قلبك و وجدت فيه ما أفرح خاطرك.