النجاح عمل جماعي بشكل كامل، الشخص الذي يفكر بمفرده دائما ربما يصل إلى قدر من النجاح ولكنه لن يصل إلى أي نجاح باهر، عندما ننظر إلى جميع من حققوا نجاحات باهرة في العصر الحديث نجدهم دائما أكثر حرصا على جعل نجاحهم وأهدافهم جماعية.

على سبيل المثال مارك زوكربيرج بدأ فكرة فيسبوك مع أحد عشر شخصا من أصدقائه، كذلك مؤسس تويتر، كما ذكر عن بيل جيتس أنه كان يناقش زملائه في الجامعة في فكرة أبل للحصول على أرائهم وتصوراتهم عن الشركة.

يستعرض كتاب لا تأكل بمفردك لمؤلفه كيث فيرازي هذا المفوم بالتفصيل، حيث يقول المؤلف في الفصل الأول من الكتاب " أن النجاح يساوي الأشخاص الذين تقابلهم بالإضافة إلى ما تخلقونه معا"، وأن شبكة علاقاتك هي قدرك، وهذه حقيقة مجربة وموثقة على مدار التاريخ في علوم الإدارة والإجتماع، فما ستصل إليه يتحدد بناء على الأشخاص الذين تحيط نفسك بهم.

ويختلف الكاتب مع التوجهات الحديثة المنتشرة في التنمية البشرية والتطوير الذاتي، التي تجعل الشخص يركز فقط على نفسه بشكل كامل، فكرة الفردية التي تحيط بهذه التوجهات الحديثة تجعلها أقرب للفشل منها للنجاح، وكما قلت إذا كان كل تفكيرك متعلف بذاتك فربما تصل لجزء من النجاح ولكنك لن تحقق نجاحا حقيقيا.

كما يتناول الكتاب مفهوم العلاقات العامة وطريقة تكوين شبكة علاقات عامة قوية، كما يتناول مفهوم العمل الجماعي باعتباره عاملا أساسيا لا غنى عنه للنجاح.

في رأيك، هل تتفق مع مفهوم الكاتب عن النجاح والعمل الجماعي؟ وكيف ترى فكرة الفردية في العصر الحديث؟؟