منذ أيام انتشرت صورة رونالدو وهو يبعد عن محيطه اثنتين من زجاجتي كولا وهو يتحدث إلى الصحافة والإعلام، رونالدو كواحد من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم يعلم تمام العلم أن مشروب كوكولا بإمكانه أن يدمر صحته ولياقته البندية وسيذهب به من قمة أفضل لاعبي العالم إلى سفحها.

الغريب أن المشروبات الغازية منتشرة جدًا وشائع شربها على الرغم من معرفة الجميع بأضرارها، كذلك السجائر، انظر حولك لترى كم الاستهلاك للسجائر والمشروبات غير العادي هذا وكأن الأمر ليس منه أي ضرر. وعلى الصعيد الآخر يقوم بارمولينكو بتقريب الزجاجتين منه كرد على رونالدو أو لمحاولة التماشي مع فكرة أنه يمكنك شرب المشروبات الغازية حتى لو كنت رياضيَا، ليدخل في قلبك الشك حول إمكانية استهلاكك لمواد مضرة بالصحة ومع ذلك تظل على عرش المكان الذي أنت فيه في العالم.

هذا المفهوم قد تحدثت عنه نايمو في كتابها : "تجار الشك"؛ لتلقي الضوء على فكرة أن هناك فئة ف المجتمع ليس هدفها تأييد شئ ما أو ضحده وإنما التشكيك في أضراره، لا أحد يقول لك اشرب السجائر لكنك ستشكك في أضرارها لو رأيتها في كل مكان ورأيت من حولك يستهلكونها ورأيت كل المؤثرين في العالم يحملون واحدة في ايديهم، هنا سيدخل التشكك في قلبك بإنه ربما هي ليست مضرة بالقدر الذي يروجون له.

الكتاب لا يتحدث فقط عن السجائر أو المشروبات الغازية، الكتاب يتحدث عن كل شئ تعلم تمام العلم أنه خاطئ ومع ذلك تتشكك فيه بسبب انتشاره واستساغة الناس له ووقوف بعض الناس على الحياد تجاهه.

تخيل كم الأخطاء التي استسغتها في حياتك لأن أحدهم ادخل الشك في قلبك حولها، هل تتذكر واحدة منها؟