تحدثنا كثيرًا عن أهمية ان نضع خطة للنجاح وأن نتعلم كيف نرسخ في نفوسنا العادات الجيدة وأن نتخلى عن العادات والأفكار التي من المتوقع ان تسحبنا للخلف، ومن بين الكتب المميزة في هذا المجال  كتاب: أعظم بائع في العالم ، لمؤلفه Og Mandino، وهو يقدم فيه عدد من المبادئ والقوانين والحقائق التي يقول إنها أساسية في الحياة اليومية لأي شخص ناجح، يسير في الحياة مثل البائع الماهر الذي لا تكسد لديه بضاعة ولا يبيع ما لديه بأقل مما يستحق.

يعتقد Og Mandino أن أي شخص، بغض النظر عن المكان الذي أتى منه، قادر على تحقيق حلمه، بمجرد تحويل هذه الدروس إلى عادات، لن تكون هناك عقبة لا يمكن التغلب عليها وستكون المكافآت المهنية والشخصية كثيرة.

وأول هذه الدروس هو: كيف تتعلم؟ فعندما نعرف الطريق سيكون من السهل ان نمشي فيه.

والدرس الثاني هو: قوة الحب، بمعنى أن كل أفعالنا، حتى كل أفكارنا، يجب أن تأتي من الحب. لأنه يعمل كـ "درع" يحمينا من الأذى. كما ان حب الآخرين سيفتح أبواباً لا يمكن أن نفتحها بالمهارة والبراعة.

أما الدروس التالية، الثالث والرابع فهو يتحدث عن الثبات والثقة.

وفي الدرس الخامس يتحدث عن الانغمار فيما نفعل، والتركيز عليه وكأننا سنلقى الله بعدها، يقول: يجب أن نعيش دائمًا كما لو أن كل يوم سيكون آخر يوم لنا ، وعلى هذا النحو ، يجب ألا نتذكر الأمس أو نشعر بالقلق إزاء ما سيأتي غدًا. يجب أن نبقى مركزين تمامًا على ما هو أمامنا وما هو في قدرتنا على التحكم.

 وكأن كا منا سيسأل نفسه: ماذا أفعل بهذا اليوم الثمين الأخير الذي يبقى في حياتي؟

ثم يتحدث عن التحكم في العاطفة.

وتعجبت منه جدا لأنه أدرج الضحك، ضمن خطوات النجاح، لأن البائع لا يمكنه ببساطة أن ينجح إذا كان عابسا، بل يجب أن يكون مصدرًا لإيجابية كبيرة وفرحة بحيث يسعى العميل إلى التعامل معه. ويؤكد أن الضحك يعني التواضع والتواصل الجيد مع من حولنا.

وينتقل في الخطوة الثامنة لما أسماه: مضاعفة القيمة، بمعنى ان تكون إحدى عاداتنا هي السعي لجعل أنفسنا أفضل كل يوم. 

وفي الخطوة التاسعة يتحدث عن: أهمية العمل، وذلك لأننا قد نكون مليئين بالعادات الهائلة، لكن إذا اخترنا أن لا نفعل، فمن المستحيل تحقيق أي شيء. يجب أن نحارب التسويف والتردد وأي شيء آخر يعيق عملنا وإلا فإننا نجازف برؤية أحلامنا تتلاشى.

وأخيرا: طلب المساعدة، والاقتداء بالأخرين والتوجيه، سواء أكان من الناجحين أو من الأصدقاء, وقطعا أولا وأخيرا من أوامر الله ونواهيه.

والان: فيم تتفقون مع Og Mandino ؟ وفيم تختلفون؟ هل تعتقدون أن هذا الكتاب يقدم جديدا أم انه تجميع لكل ما يمكن ان يحكيه اي ملياردير حاليا؟ وكيف نستفيد من ذلك في إدارة اعمالنا؟