مرحبا بكم مجددا ضمن مبادرة القراءة

كتاب هذا الشهر حسب التصويت على قائمة الكتب التي تشاركناها سويا الشهر الماضي، هو الرجل الذي حسب زوجته قبعة.

ستكون هذه المساهمة مخصصة للنقاش حول محتوى الكتاب، ولكي تستطيع تتبع النقاش، يمكنك الضغط على المزيد، ثم تابع المساهمة، وبهذا سيصلك كل إضافة أو نقاش حول الكتاب أول بأول.

كتاب الرجل الذي حسب زوجته قبعة من تأليف أوليفر ساكس، وهو طبيب أعصاب بريطاني كان يؤمن أن دراسة العقل مهمة جدا لأنه كان يري أنه أكثر شيء مدهش في العالم. وهو مشهور بكتابة سلاسل تواريخ الحالات المرضية الأكثر مبيعا، والتي كان يتناول فيها اضطرابات بعض مرضاه.

هذا الكتاب ترجمة رفيف غدار، ويصنف الكتاب ضمن فئة علم النفس، والعلوم، وعدد الصفحات 300

الكتاب ينقسم إلى أربع أجزاء، ويبدأ مع مقدمة من الكاتب، توضح كم هو مولع بمرضاه إذ يقول

يشكل المرضى محور عملي وحياتي، ولكن ارتباطي بالمرضى وما بهم من مرض، يجرني إلى أفكار ربما ما كانت لتخطر لي، وأجد نفسي مجبرا لأسأل مع نيتشه: " أما في ما يتعلق بالمرض، ألا نُغرى تقريبا لأن نسأل ما إذا كنا نستطيع الاستمرار بدونه" وأن أرى الأسئلة التي يثيرها المرض جوهرية بطبيعتها، يجرني مرضاي إلى السؤال باستمرار، وتجرني أسئلتي باستمرار إلى مرضاي، ولهذا ستجد في القصص والدراسات التالية حركة مستمرة من هذا الاتجاه إلى ذاك.

تبدو لي المقدمة مشوقة، ومن الواضح أننا سنغوص مع الكاتب في فهم طبيعة العقل من خلال دراسة بعض الحالات التي تعامل معها، متشوقة للبدء، ومتشوقة للنقاش حول هذا الكتاب وبانتظار مشاركاتكم.

ما زال التصويت مستمرا وهذا رابط المساهمة الخاصة بالتصويت حول الكتب المرشحة للأشهر القادمة، كما يمكنكم إضافة مقترحات أخرى ليصبح لدينا مقترحات أكثر وتعم الفائدة.