هل الذكاء العاطفي أصبح ضرورة ملحة لزيادة فرصنا للتوظيف والنجاح في العمل؟... كتاب إبحث داخل نفسك

لا أعرف إن سبق وصادفتم مصطلح الذكاء العاطفي «imotional intelligence »، أو كم مرة فعلتم ذلك، لكنني أصادفه بشكل مستمر في كل مقال اقرأه عن المهارات الضرورية للنجاح في بيئة العمل. 

أصبح من الواضح بأنّ مهارة الذكاء العاطفي أضحت مهارة أساسية لزيادة فرص التوظيف والنجاح في سوق العمل، وهذا طبيعي لما لها من دور في تطوير مهارات الموظفين والقادة وتلطيف أجواء العمل، ما ينعكس بشكل ايجابي على الانتاج.

البحث عن طريقة لتطوير هذه المهارة أصبح ضرورة ملحة، قمت ببحث صغير حول الأمر ووجدت بأنّ ممارسة الـتأمل (Meditation ) ينُمي الذكاء العاطفي للأفراد. بعد قراءة المعلومة أصبحت أمارس "نوعا من الـتأمل"، أجلس بهدوء لحوالي 10 دقائق وأكتفي خلال هذه المدة بالتركيز على أنفاسي فقط، كان الأمر صعبا في البداية، لكن مع الوقت أصبحت قادرة على القيام به بشكل عادي، وخلال هذه المدة أصبحت أحس بقدرة أكبر على فهم مشاعري والتحكم فيها.

يملك الكاتب وأحد مهندسي  قوقل القدماء ‘Chade Meng Tan’ ، كتابا يدعى "ابحث داخل نفسك" أو " Search inside yourself "، بالمناسبة، لمن يهمه الأمر فإن الكاتب يقدم دورة على منصة قوقل تحمل نفس اسم كتابه يقدم خلالها أهم التمارين والأدوات الضرورية لمساعدة الأشخاص على تطوير ذكائهم العاطفي وإطلاق مهاراتهم في العمل والحياة .

يقول Chade Meng Tan من خلال كتابه بأنه يؤمن بأن العقول السعيدة والمستنيرة تحقق السلام الداخلي الذي نحتاجه لتحقيق السلام في العالم، وللوصل إلى هذه الحالة من العقل ينصح بممارسة التأمل. 

الكاتب لم يتوقف عند النصح بممارسة التأمل وتعديد فوائد فقط، بل قدم مجموعة من التمارين لممارسته بطريقة صحيحة، أنا شخصيا أتعرف عليها للمرة الأولى من خلال هذا الكتاب. 

يقول Chade Meng Tan بأن أفضل طريقة لممارسة التأمل هي التنفس والتحكم في العقل و تعلم انتباه الانتباه (Meta atention).

هناك أيضا تمارين تتراوح بين دقيقتين و خمسة دقائق للتدرب على تطوير مهارات الوعي الذاتي، اهتمام، التعاطف، السمع، المرونة، ومهارات أخرى، يمكن لمن يرغب في تطويرها بأن يطالع الكتاب.

 

هل تمارسون التأمل؟ ما هي طقوسكم الخاصة للقيام بذلك؟

هل تملكون نصائح أخرى لتطوير الذكاء العاطفي؟