مكتبتي المهملة (4) هل يستحق كتاب أكستاسي كل تلك الضجة في مواقع التواصل الاجتماعي؟

13

التعليقات

أجد السر في انتشار الكتاب هو استخدامه العبارات الجازمة بشكل شاعري وجمالي، كما أن أناقة الكتاب ومظهره والرسوم فيه محفزة على الإعجاب والشراء، وهكذا حال الجماهير "في سوق العوام يكون الإقناع بالأسلوب والحركات، لكن البراهين تسير ارتياب الرعاع" - فريدريك نيتشه.

وعلى هذا، هذه الأنواع من الكتب هي ما ينتشر، فالقارئ لا يبحث عن براهين معقدة تقود إلى حقائق ثاقبة عن الواقع، وإنما عن عبارات جازمة تتسم بالشاعرية والعاطفة، وإن كانت محاطة بفكرة جميلة "أن الظلام ايكون جميلًا أحيانًا"، ولكنها في الواقع لا تتعدى كونها فكرة تتسم بالجمالية والشاعرية، وهي خالية في النظير من فحوى حقيقي يضيف شيئًا للقارئ.

وفي كتاب (سيكولوجية الجماهير) لجوستاف لوبون، يقول أن الجماهير تتحرك عواطفها باستخدام العبارات الجازمة، تلك التي تفرض نفسها فرضًا من خلال سحق عواطف الألوف، وإن كانت لا تستند إلى براهين واقعية، فما بالكِ ببعض الخواطر الشاعرية التي لا تحمل رؤية جديدة، وإنما كلمات معسولة تثير العاطفة لبعض الوقت قبل أن تعود سيرتها الأولى.

لا أعتقد أنه سيحقق نفس الضجيج الأول، لكنه لن يُحرم من فرقعات وتصفيقات جديرة بإعادة المحاولة، فوقت ترين أنكِ تتعرضين لخداع، لا يرى الآخرين هذا، لأنهم في الواقع ليسو قُراءً للكتب، أي أن هذا الكتاب يمكن أن يكون نصيبهم الوحيد من القراءة، فكيف لا يعودون للشراء لنفس الكاتب مرةً أخرى؟

كنت سأذكر هذا السبب يا محمود، هو أن الجمهور قد تعب من الاحتمالات، تعبوا من تصعيب الأمور وتعقيدها، هذا الجيل يريد نمطًا مختلفًا من الحياة وهو أن يكون سهلًا فقط، معادلة بسيطة من العبارات الجازمة الفحوى التي تحل اشكاليات معقدة بطرق بسيطة

في رأيك أنت، ما الذي جعل الكتاب يشتهر؟ فكرته أم محتواه؟

أعتقد أن شكله الجذاب هو ما دفع الناس لشرائه، فأنا شخصيا أول ما وقعت عيني عليه عند فتح الموضوع هو التصميم وأعجبت به على الفور ثم أخبرت نفسي أنني يجب أن أشتريه، كل هذا قبل حتى معرفة محتواه أو الفائدة التي سيقدمها لي، وحتى بعد ما عرفت منك بأن محتواه ليس بتلك القيمة ما زلت أنوي اقتناءه لأنني أحب التصاميم من هذا الشكل.

وأعتقد أن فكرة دور الانجذاب للشكل أو التصميم في زيادة مبيعات الكتاب مهمة جدا وسبق وتم لفت الانتباه لأهميتها من قبل المختصين في المبيعات ولهذا ينبغي على المؤلفين ودور النشر الاهتمام بها.

يمكن للشخص أن يلقي نظرة على الكتاب قبل شرائه يا عفاف أو ربما يمكنه مطالعة مراجعات حوله.

لا أعتقد بأن الأمر سيصل للرمي، ففي النهاية الكتاب يملك الشكل الجميل ويمكن لصاحبه وضعه كزينة في مكتبته.

ليس دائما، وكي أعطيك لمحة أكثر، أنا رأيته على موقع، وبسبب كورونا منذ 8 أشهر طلبته، لذا لم أكن قادرة على معاينته، وحتى المراجعات أشادت به للغاية، وحين وصلني، لم تكن نسخة أصلية، بل مزورة، وصفحاتها بيضاء ليست بذلك اللون الجميل الذي ترينه في الصورة التي وضعت.. ليس دائما المراجعات والمعاينة هي الحل..

أحد سيئات الشراء عبر الانترنت.

هل الكتب للزينة؟

طبعا ليس هدفها الأول، لكنه استخدام جانبي بعد الانتهاء من قرائتها، لكن لا أنكر أن هذا هناك من يشتريها لهذا الغرض فقط.

خضنا نقاشاً طويلاً في قروبات شهيرة على فيسبوك معنية بالأدب كساحر الكتب وببلومانيا وعصير الكتب وغيرها من القروبات عن هذا الكتاب، ارى ان سبب شهرته في مظهره لا اكثر، وانا هنا لا اقلل من شأن الكاتب او الكتاب، ولكن أرى ان مؤلفات الدكتور احمد خالد توفيق رحمه الله أفضل بمراحل كثيرة، حتى روايات الجيب منها، ولكنها لم تنل تلك الشهرة التي حازها هذا الكتاب رغم شهرة الدكتور احمد خالد توفيق الواسعة.

القراء للأسف لا ينظرون اليوم للمحتوى بقدر ما يغريهم المظهر الخارجي

من سيئات الصالونات الثقافية سواء كانت الكترونية او واقعية، هي أن الجميع يتمسك بموقفه ولا يتنازل عنه ابدا، بالتأكيد يا عزيزتي لم تثمر نقاشاتنا وإن اثمرت ففي الخفاء فقط.

كنت ممن اشعلوا فتيل هكذا نقاشات، ربما لا يعجبني اي شيء حتى أنني هاجمت أحد كتابي المفضلين وأعني حسن الجندي بسبب إطالته في السلاسل كمخطوطة ابن اسحاق، لأنه يعيد الى ذهني صورة غير محببة عن السلاسل التي شهدناها في الدراما كباب الحارة و وادي الذئاب.

الاطالة ليست جيدة وتجبر الكاتب على الحشو واتخاذ المطاطية في الاحداث وهذا لا فائدة منه بوجهة نظري المتواضعة.

من اشرتي لهم سيدتي ممن يحبون الأحداث المطاطية، ستنقلب آرائهم لاحقاً، ليست الخبرة فقط من تأتي بالتراكمية، بل حتى الذوق تراكمي.

عندما يقرأون كثيراً وكثيراً سينقلب ذوقهم من الهيام بالرواية الى حبها فقط، وهذا ما حدث معي اولى سني قرائتي كانت للرواية فقط، ثم اتجهت لما هو مفيد في الكتب.

لا أنكر ان قراءة الرواية سهلت علي أن أكتب ثلاثة أعمال.

وبخاصة القرأة لأحمد خاةد توفيق رحمه الله في طريقة السرد، أما في البلاغة والصور الفنية فالكاتبة منى سلامة هي خياري الأول.

أيمن العتوم ليس بأقل شأناً من منى سلامة، ولكن لا بأس بالتنويع.

أنصحك بشدة أن تقرأي

كيغار والقصر الأسود ل منى سلامة.

ربما كان لإعجابي بها سبب آخر وهو أنها أثبتت لدعاة التغريب أن النقاب والحجاب والاحتشام ليس عائقاً للفتاة المسلمة في تحقيق طموحها وأن تكون مبدعة تنال شهرة.

فعلاً يا عفاف هذا الكتاب انشهر جداً😄

سببب شهرته على ما أعتقد وفي الحقيقة جذبني انا أيضاً فلون الكتاب أسود جذّاب ورسوماته الغريبة والمعبرة هي التي تجعل بعضاً من الناس وليس المثقفين جداً بل العاديون هم الذين سوف يبتاعون مثل هذا الكتاب..

فأنا عرفت محتواه، عبارات وكلمات ونصائح نقرأها يومياً..ولكن الشكل الخارجي حقاً جميل لا أكثر....

اعتقد أننا كأشخاص نميل أحيانًا لشراء ما يبدو لنا انه يقول البديهيات، فكرة شراء أشياء عميقة أحيانًا تكون للانفصال عن الواقع، لذا نميل لأشياء ترى الوقع بمنتهى السهولة بدلًا من الألم

كتاب اكستاسي هو كتاب جداً عادي بل لا يخرج من أطار الأقل من عادي لعدة أسباب سوف اذكرها،

أولاً:الكتاب يقدم نصائح من نوع تنمية بشرية لكن هذه النصائح نسمعها من كل الذي حولنا سواء كانوا أصحاب أم أهل

ثانياً:كان المحتوى المقدم جداً ضعيف بل أحياناً لا يقرأ لسوء جودة الصياغة المقدمة

سبب شهرتة:

-لونه الأسود المميز

-نصائح ممكن حد يضعها ك سيرة ذاتية في مواقع التواصل

-لون الورق الأسود

هه الاشياء جاذبة للمراهقين وللاسف انا ساهمت في انتشاره لاني شتريت احد النسخ وأضعت وقتي

هذا مجرد رأيي شخصي ربما يكون خطأ وربنا سكون صح اذا لم يعجبك كلامي قم بالرد علي وسوف نتناقش ونستفيد.

هناك كتب يتم كتابتها من أجل ان نشتريها مرة واحدة، او من اجل ان تكون مجرد اضافة جميلة ليس الا، لكنها في الحقيقة عديمة القيمة، ومن بينها كتاب اكستاسي الذي هو عبارة عن مجموعة اقتباسات من التي نقرأها على مواقع التواصل الاجتماعي.

في وقتنا الحالي يمكن جعل أي شيء يشتهر بغض النظر عن الفكرة او المحتوى، شخصيا لم ولن اشترى الكتاب، فقد قمت بتحميل نسخة رقمية منه ووجدته لا يستحق ان اشتريه، ولا اخطط لقرائته فليس هناك شيء يستحق القراءة

لقد ظننت كتاب "ابق قويا " تحفيزيا .. لم أقرأه بعد .. لكن هل هو ليس جميل ؟ّ!

من أسوء الكتب أن لم يكن أسوئها أشتريته ليضهر أنه من التصنيف الديني والكلام المكتوب هناك من اسوء ما يكون عدا كلمات الله طبعاً

اذا سادعه في قائمة اخر اخر اخر الكتب التي اريد قراءتها ..شكرا على النصيحه ..لقد كنت متحمسة له وارد شرائه اما الان لا

لم أقرأ الكتاب، ولا أخطط لقرائته، وللأسف تعلمت بالطريقة الصعبة أن لا أتابع أي شيء يكون "تريند"ويكثر الحديث حوله. فغالبا ما يكون محتواها فارغا وعديم القيمة.

وبدأت بالعودة للكتب القيمة المفيدة والأدبيات..

وبالنسبة لهذا الكتاب فأظن أن ماساهم في نشره أولا هو الأسلوب التسويقي

بدءا من الاسم الغريب

واللون الأسود

وصولًا إلى التصاميم في الكتاب.

صراحة,

أكره نوع من الكتب بالنسبة لي هي من هذه النوعية,

لا وحدة موضوعية ولا ترابط ,

فقط كتاب عمل من أجل أن يكون تريند على مواقع التواصل يستعمله قليلي الثقافة - ليظهروا بظهر المثقق وأنهم يقرأون الكتب , وما يقرأون إلا اللاشيء.

وعملية كتابته سهلة لا تطلب احترافية أو جهد في الكتابة ولا على خبرة علمية أو حس فني ,

وممكن لأي شخص قد يكون عديم الخبرة في الكتابة على صناعة شيء مشابه له .

بالنسبة لي حساب تويتر او انستقرام يقدم نفس محتوى الكتاب كتغريدات أو تصميامات أفضل وأبلغ 100 مرة منه

فقط استهلاك بلا معنى للورق واستغلال رخيص لمسى الكتاب.

كما قلت هو تريند (يعني يضرب مرة واحد ثم يهوي بعدها)

, بالنسبة لاكستاسي قراته ولقد أحببته ..أظن أنه الاختيار الامثل لمن يريد بدأ طريقه في القراءة , لكن الشيء المميز فيه انه نوعية الورق مقاوم للماء أي يمكنك قراءته تحت المطر .. وايضا يبدو جميلا جدا من الخاارج بلونه الاسود وفكرت لونه المميزه والرسومات والانجليزيه .. بالنسبة للمعلومات ومحتواه فانه فقط اقتباسات أحببت اول صفحه حين كانت " مرحبا بك في عالمي " و" نلتقي مرة أخرى" في نهاية الكتاب .. الكتاب لا يوجد به معلومات هائله أو شيئا يترك في النفس .. لكن من الجميل أعتقد قراءته للاستمتاع .. ( لم أندم على قراءته حقا ) .. ولا أعتقد أن الكاتب سينشر العديد من الكتب فكما قرأت وذكر أحدهم في هذه المساهمة أن مثل هذه الكتب لا تحتاج الى دراسة أو خبره علميه .. هي فقط شيء لطيف يروح عن النفس .. أنتظر الجزء المقبل بالمناسبة ..والكتاب الذي ندمت على قراءته كان " اشياء غريبه التي يقولها الزبائن في متاجر الكتب " لقد كان سخيفا و من االجيد اني قرأته الكترونيا لأنه لا يستحق الشراء .. ظننته كوميديا .

علي غرار كتاب محارب اوراق الضوء "باولو كويلو" نفس النمط .. كتاب خفيف دسم في نفس الوقت لانه استخلاص لتجربة شخصية من منظور انساني عام يمس كل انسان في جز ما من رحلتة الشخصية ..

اظنه كتاب رائع .. و شكرا لاقتراحه فانا مستمر في قراءته الآن ..

قد أخلفك الرأى يا عفاف، أنا لا أفضل هذا النوع من الكتب أبدًا، ولا أعتقد أنه يستحق لقب كتاب، قد أكون من أصحاب المدرسة القديمة في هذا الشأن، والكتاب بالنسبة إلى هو ما يحتوي على رواية أو قصص أو موضوع متعدد الأفكار، ولكن هذا النوع يمكننا تسميته بأي شيء آخر.

أما عن سبب انتشاره، فلأنه موجه جديدة، والجديد دائمًا مثير، كما أن الشباب يفضلون اليوم قراءة جملة واحدة وكأنها منشور على مواقع التواصل.


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.7 ألف متابع