كل عام و انتم بخير وعيدكم مبارك سعيد هذه اخر 3 كتب من لائحتي رمضان.

💬 قبل البداية :

لائحتي الحمد لله وصلت لنهايتها شئ لم اتوقع اني سأنجح في تحقيقه ...🎉

لأني لا أعتمد لائحة مطولة ربما اختار 3 كتب في بداية الشهر و هذا لا يعني اني سأقرئها بل قد اعوضها بأخرى اراها مثيرة للإهتمام و القراءة.كانت تجربة جميلة فجل ما قرائته اندرج ضمن ماهو ديني او فكر اسلامي خلال الشهر المبارك و هو شئ لم اعتد فعله و لم أندم عليه طوال فترة اطلاعي عليها و قد أكرر التجربة مرة أخرى.

💬 تنويه :

كنت حدفت مساهمة مراجعة الاسبوع 2 لأني اردت اضافة شئ ضروري لمراجعة احد الكتاب التي كتبت مراجعتها و حسوب لا تمنحنا تغير مواضيعنا لذا حذفت الموضوع ككل.

أضفت فقرة لأراء الكاتب في مراجعة كتاب كيمياء الصلاة لكاتبه احمد العمري في مراجعة الاسبوع 2 ( كتب رمضان|الأسبوع 2: إنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) لمن يود الإطلاع على افكار الكاتب قبل قراءة كتبه لما و جدت فيه من امانة تجاه القارئ.


📘 إبن تيمية الفقيه المعذب

📚 معلومات عامة:

عدد الصفحات : 199

النوع : اسلامي

الكاتب: عبد الرحمن الشرقاوي

✍️صاحب الكتاب

عبد الرحمن الشرقاوي شاعر وأديب وصحافي ومؤلف مسرحي ومفكر إسلامي مصري من الطراز الفريد ولدفي 10 نوفمبر 1920م بقرية الدلاتون محافظة المنوفية شمال القاهرة، بدئ تعليمه في كتاب القرية ثم أنتقل إلى المدارس الحكومية حتى تخرج من كلية الحقوق جامعة فؤاد الأول عام 1943م بدأ حياته العملية بالمحاماه ولكنه هجرها لأنه أراد أن يصبح كاتبا فعمل في الصحافة في مجلة الطليعة في البداية ثم مجلة الفجر وعمل بعد ثورة 23 يوليو في صحيفة الشعب ثم صحيفة الجمهورية ، ثم شغل منصب رئيس تحرير روزاليوسف عمل بعدها في جريدة الأهرام ، كما تولي عدد من المناصب.

✍️ملخص

الإمام الكبير (أبن تيمية) من كبار أئمة الإسلام وفي هذا الكتاب نتعايش مع حلقات من حياته المعذبة فقد عاصر عهدا قاسيا على الأمة الإسلامية.. عصر إمتلأ وسادت فيه الفتن والإنقسامات وأطاح العدو التتاري بكل ما صادفه وساد الرعب البلاد. في هذا الجو العصيب نشأ شيخ الإسلام (ابن تيمية) وفي هذا الكتاب نتابع أحداث تلك النشأة بالتفصيل حتى النهاية المؤلمة التى كانت الصفحة الأخيرة من حياته ومع ذلك فلا زال هذا الشيخ يثير الجدل ويجمع حوله المؤيدين ويواجه المخالفين.

🎨 إنطباع

لم أشعر بالملل لحظة اثناء القراءة كما لو أني كنت مع شيخ ابن تيمية منذ بداية القصة وكيف كان حبه لطلب العلم وما بذله من بحث وجهد وتعب وثبات على الحق و كيف قاتل التتار و حارب دعاة البدع في زمانه جعلتني تتمنى لو عاصرت معه في تلك الحقبة.

تستشعر مع الكاتب عظمة طلب العلم و العلماء،كتاب رائع، انصح به بشدة.


📘 النبأ العظيم

📚 معلومات عامة:

عدد الصفحات : 298

النوع : اسلامي

الكاتب: محمد عبد الله دراز

✍️صاحب الكتاب

الدكتور محمد عبد الله دراز (1894م – 1958م ) : ولد العلامة محمد عبد الله دراز بقرية محلة دياي إحدى قرى دلتا مصر بمحافظة كفر الشيخ حاليا لأسرة علمية عريقة؛ فوالده الشيخ عبد الله دراز – رحمه الله – الفقيه اللغوي المعروف، درس دراز بالأزهر وحصل على الشهادة العالمية عام 1916م وعيّن مدرسًا عام 1928 ثم أستاذا للتفسير بكلية أصول الدين، حصل على شهادة الدكتوراه برتبة الشرف العليا من “السوربون” عام 1947م، ومن أهم مؤلفاته : كتاب النبأ العظيم، نظرات جديدة في القرآن، وكتاب دستور الأخلاق في القرآن (بالفرنسية – مترجم إلى العربية)، ومدخل إلى القرآن الكريم عرض تاريخي وتحليل مقارن، وغيرها من المؤلفات.

✍️ملخص

استطاع مؤلفه أن يثبت بالأدلة العقلية والتاريخية والحالية بأن القرآن كلام الله , وأنه يستحيل أن يكون مكذوبا أو مختلقا أو محرفا ◉ يشعر القارئ لهذا الكتاب بأنه أمام مشروع عقلي ضخم لا يجد أمامه إلا التسليم بقوة أدلته وصرامة منهجيته .

◉ أقوى ما يؤسس القناعة بصدق القرآن ومن أشد ما يبدد الشكوك حول مصدره وصدقه .

🎨 إنطباع

شخصيا اجده كتابا لازال مظلوما و يحتاج ان يكون مشهورا جدا فكاتبه الدكتور دراز استعرض جل الشبهات التي تقال عن القراءن و فصلها و رد عليها بشكل محكم لا يقبل جدال و ضل يطرح اسئلة تجعل القارئ يسئل و يجيب.

اعجبني حديثه عن الاعجاز اللغوي للقراءن هل هو شئ حقا ؟ و كيف اجاب عن شبهات اجابة شافية.

الكتاب بشكل عام جميل و جيد في موضوعه و طرحه.


📘 قراءات في الفكر الاسلامي

📚 معلومات عامة:

عدد الصفحات : 174

النوع : اسلامي

الكاتب: عبد الرحمان الشرقاوي

✍️ملخص

توضيح المبادئ الإنسانية العظيمة التي جاءت بها رسالة الإسلام منذ أكثر من أربعة عشر قرنًا.وقد أحدث بعثًا جديدًا في عالم الرؤية والفكر الإسلامي الرحب القائم على التحرر والاستنارة والتدبر العميق لمعاني آيات القرآن الكريم.. ومواقف السنة المشرفة من قضايا الحياة.

🎨 إنطباع

اعجبني طرح الكاتب لمفهومه لرسالة الاسلام من خلال القراءن و السيرة النبوية الشريفة و كيف الت الأمور بعد الخلفاء و كيف يرى الكاتب تفسير مبادئ الإسلام لأسلوب الحكم والحرية والعدل والعلم والمساواة على ضوء القراءن و السنة النبوية في إطار بسيط يجعل القارئ يفهم مقصد الكاتب و هذا هو المميز في كتابات عبد الرحمن الشرقاوي.

كتاب جيد لمن يريد الاطلاع على الفكر الإسلامي بشكل عام.


✨مراجعات كتب رمضان السابقة

______________________________________

______________________________________

💡 للمزيد من مراجعات الكتب 👍

______________________________________

عيد مبارك للجميع...❤️