في عام 2018 صدر كتاب لعالم الأنثروبولوجي David Grabber بعنوان Bullshit Jobs، كانت فكرته باختصار هي وجود وظائف عديمة القيمة أو لا تقدم قيمة فعلية في المجتمع، أحدث هذا الكتاب ضجة في المجتمع البريطاني وانتشر انتشار النار في الهشيم، لأن الكثير من الأشخاص شعروا بأنه يمسهم بالفعل.

انتشر الكتاب للدرجة التي أجبرت الصحف البريطانية للرد عليه، حتى قامت شركة YouGov المتخصصة في أبحاث البيانات وإستطلاعات الرأي بالبحث في هذا الامر، وقامت بطرح سؤال على المواطنين يقول "هل ترى أن وظيفتك تقدم فائدة حقيقية للمجتمع؟" والمثير للدهشة أنه حوالي 38% من الأشخاص أجابوا بلا، أي أن أكثر من ثلث الموظفين يرون أن وظائفهم عديمة القيمة، إذن نحن نتحدث عن ظاهرة!

من أمثلة هذه الوظائف التي تعتبر Bullshit ونحن هنا نتحدث عن الوظائف نفسها وليس عن الأشخاص هي وظيفة موظف الأسانسير أو الموظف الذي يرد على الهاتف في شركة صغيرة يمكن لأي شخص فيها أن يرد على الهاتف، وهناك أيضا وظائف Bullshit ليست بسيطة أو منخفضة المستوى، بالعكس قد تكون في درجات إدارية عالية جدا ولكنها في الواقع عديمة القيمة، مثل المتحدث بإسم مدير مثلا في مكان ما، لماذا لا يتحدث المدير بنفسه! أو وظيفة نائب المدير للتخطيط الإستراتيجي، التي تتلخص وظيفته في الإشراف على وضع الاستراتيجية بدون أن يكون لديها أي صلاحيات أو ميزانية، وبالتالي فهو لا يمتلك أي تاثير حقيقي.

تسمى هذه الظاهرة Bullshitization والتي تعني جعل شيء عديم القيمة ذا قيمة أو العكس، ولا تتعلق هذه الظاهرة بالوظائف فقط بل إن هناك علوم ونظريات علمية تعتبر Bullshit وتسمى بالعلوم الزائفة، مثل ما يسمى بعلم الميتافيزيقا أو نظرية التطور مثلا وغيرها من النظريات التي لا تقدم قيمة حقيقية فعلا.

في رأيك عزيزي القارئ، ما السبب في وجود هذه الظاهرة؟ وهل يمكن أن تتحول وظيفتك يوما ما إلى Bullshit؟؟