هناك كتاب لريادة الأعمال قرأته قبل سنوات ومازلت أقرؤه كلما سنحت لي الفرصة بسبب إعجابي بأفكاره غير النمطية في عالم الأعمال، هذا الكتاب هو « Rework » أو كما كما ترجم إلى العربية "إعادة تنظيم العمل".

أعتقد أن أغلب المهتمين بمجال ريادة الأعمال قد قرؤوه، ولهذا إذا كنت مهتما بالمجال ولم تقرأه بعد فهذه دعوة مني لك بعدم تفويته.

ما قد يشجعك على قراءة الكتاب هو أنه يعكس فلسفة كاتبيه ومبادئهم الأساسية المبنية بناءا على تجارب شخصية في عالم الأعمال، فجاسون فرايد وديفيد هاينماير خاضا تجربة 10 سنوات في عالم ريادة الأعمال قبل تأليف الكتاب، وأسسا خلال هذا السنوات شركة البرمجيات الشهيرة 37 Sighals ومشاريع ريادية أخرى ناجحة، ما سمح بإختيار ديفيد كأحد أفضل 35 مبتكر في العالم.

كتاب إعادة تنظيم العمل هو من الكتب المتوسطة الحجم، تحتوي على حوالي 280 صفحة موزعة على 10 فصول تناقش مفاهيم أساسية في مجال إدارة وتنظيم الاعمال، أي أن الكتاب لن يأخذ وقتا طويلا لإتمامه.

يقول الكاتبان لكل رائد أعمال أو مهتم بدخول المجال "لا تضع خطة لعملك"، صحيح كما قرأت، يعارض كل من فرايد وهاينماير التخطيط طويل المدى للمشاريع، ويشبهان محاولة وضع خطة للمشروع قبل بدايته بعملية التوقع عديمة الفائدة ومهما اجتهدت في وضع خطة في البداية فإنها لن تكون أكثر من مجرد تخمينات، لأنه وحسبهما فإن بيئة العمل متغيرة وغير متوقع ما قد يطرأ عليها مستقبلا، كما أن أغلب المعلومات ستتوفر لديك أثناء قيامك بالعمل وليس قبله ولهذا ستكون عملية وضع خطة للمشروع قبل البدء فيه فكرة سيئة ولن تجني منها غير تضييع الجهد والوقت والمال. ولهذا يشجع مؤلفا الكتاب على اتخاذ قرارات لحظية بناءا على المعلومات المتوفرة ودون تخطيط كبير، باعتبار أن في تلك اللحظات نحن قادرون على تجميع معطيات فعلية من خلال قياس متغيرات معينة في بيئة العمل، ووفقا لهذه المعطيات يقترح وضع خطة عمل لا تتجاوز الأسبوع.

هناك وجهة نظر قد تكون صائبة في فكرة هذه الفكرة ولكنها تتطلب الكثير من المجازفة.

غير هذه الفكرة، يحمل الكتاب مجموعة أفكار أخرى مختلفة كل الاختلاف عن الأفكار التقليدية التي تروج لها بقية كتب الأعمال، ومن بين هذه الأفكار غير التقليدية النصيحة بعدم الاهتمام برغبات العملاء ونقذ مفاهيم بيئة العمل وإدارة الوقت والعمل لساعات طويلة وعقد الاجتماعات ومعايير التوظيف المعتمدة وفكرة البحث عن ممولين للمشروع.

أفكار الكتاب المعارضة للقواعد التقليدية والنظريات الجافة للأعمال قد تكون ملهمة للعديد من المهتمين بدخول المجال أو الذين يعملون فيه بالفعل لأنه يحمل فكرة عامة مثيرة وهي بأنك بحاجة لأقل مما تعتقد لبدء مشروعك الخاص.

هل توافق فكرة هاينماير وفرايد في التخلي عن التخطيط للمشروع؟ لماذا؟