مر الأسبوع الأول من رمضان سريعا أدمه الله على الجميع باليمن و البركات لذا هذه الدفعة 1 من كتبي لرمضان

التي سبق أن وضعتها ضمن لائحة كتب رمضان

بدل الإنتظار الى نهاية الشهر قررت أن أجعلها مراجعة اسبوعية مقترنة بالشهر الكريم عسى الله يوفقنا ❤️

💬 قبل البداية :

طوال المدة التي بدات اكتب فيها مراجعاتي لم أكن أكتب تقييم نهائي للكتاب كلما اكتبه انطباعي الشخصي و ملخص للكتاب نفسه لأني أكتب التقييم ضمن انطباعي فلا أرى فائدة من إعادة ذكر تقييمي النهائي للكتاب مرة أخرى😅.

لكن أضع أيضا تقييم للكتب (أحتفظ بكل ما أقرئه مع كل المعلومات و مراجعة الكتاب نفسه في حسابي في notion 😍) في إطار سلم تقييم بسيط شخصيا لا اعقد الأمور أعجبتني طريقة تقييم أحدهم لكتبه 🤩فإعتمدتها أيضا فهذا يسهل إجدها سريعا لو أردت الإطلاع عليها.

✔️ سلم التقييم :

⭐ 3.5 = كتاب متوسط.

⭐ 4 = كتاب جيد.

⭐ 5= كتاب ممتاز.

🔑 مغير للحياة أو ذو أثر على الحياة (Life Changing) = كتاب أحدث أثرا أو تغيرا في نفسك بعد قرأته.

تختلف طرق التقييم الكتب من شخص لأخر و لعل اشهرها الكلاسكي هو النجوم الخمس ⭐⭐⭐⭐⭐ المعروفة

كما في المواقع المشهورة للكتب كgoodreads لكن أظنها لا تعبر بشكل دقيق عن جودة الكتاب.

✨و أنت هل تعتمد تقييم نهائيا لكتبك؟ أم تمتلك طريقة تقييم بها كتبك؟

______________________________________

📖البداية :

📘 مآلات الخطاب المدني : دَليلُ حَيَارَى غُلُوِّ الْمَدَنِيَّة

📚 قصة الكتاب:

📚 معلومات عامة:

عدد الصفحات : 359

النوع : فكر إسلامي

الكاتب: الشيخ إبراهيم السكران

سنة الإصدار : 2014

✍️مؤلف الكتاب:

إبراهيم السكران (ولد في 5 ربيع الآخر 1396 هـ الموافق 4 أبريل 1976م) باحث ومُفكِّر إسلامي، مهتمٌ بمنهج الفقه الإسلامي وبالمذاهب العقدية والفكرية، له العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات المنشورة وله عدد من الكتب المطبوعة.

✍️ملخص الكتاب:

طرأ تحول في الخطاب المدني في كثير من مجدّدي الدعوة وأسلوبهم في الخطاب المائل إلى الخطاب العِلماني والبعيد عن أصل الإسلام من خلال تحييد النص والاستهتار به كونه ثراث قديم لا يوازي المدنية و تطورها والتمسك بالأفكار الغربية وتبنّيها و التخلي عن الثراث الإسلامي كمرجع أساس.

📌الفصل الأول: تنقلات الخطاب المدني

💡أبرز الأفكار التي ناقشها هذا الفصل:

🔹 الوحي تحوّل من حاكم على الحضارة إلى مجرد محامٍ على منجزاتها يبررها ويدافع عنها،

🔹 يدعو كثير من منتجي هذا الخطاب إلى قراءة النص قراءة مدنية أي قراءة موّجهة تدعم المدنية المادية و دعمها بالغطاء الشرعي منطرف مجددي الدعوة.

🔹 السبب وراء هذا الانقلاب هو الغلو في قيم المدنية والحضارة والعمارة بمفاهيهم المادية، فمن كانت تشييد المدنية الدنيوية على رأس أولوياته فستنقلب عنده المعايير والقيم رأساً على عقب ويتخذ الغرب وقيمهم نمودجاً في حياته،

🔹 الصحيح هو أن تكون التزكية و الحياة الأخروية هي الهدف المرجو من حياة المسلم والمدنية هي الوسيلة.

🔹 الغلو المدني يرجع إلى عدة أسباب ألا وهي:

🔸 مناخ سبتمبر

🔸 الضخ الفرانكفوتي.

🔸 حفاوة وسائل الإعلام.

🔸ورد الفعل تجاه البغي الإلكترون

ومن ثمّ تحدّث عن الفرانكفونية بأنها أصبحت تيار حداثي عربي معاصر يعمل على إعادة تأويل التراث الإسلامي باستلهام المناهج الفكرية الفرنسية، أي تطويع الثقافة المقروؤة لصالح الثقافة القارئة.

🔹 الكثير من الأفكار والمقالات المخالفة للوحي في صورتها النهائية تكون قد التزمت بمبدأ نظري معين بالتالي ينجرف صاحب المقالة عند اطّلاعه عليها ويتبنّى هذه الأفكار دون وعي منه،

🔹 ما سر الجاذبية في دراسات العلمانية العربية الحديثة التي خلبت أذهان الشباب الإسلامي وجعلته يُقْبِلُ بنهم على هذا اللون من الدراسات والأبحاث؟ ويلخص الشيخ الجواب في أنه التحول من “الاستهداف المباشر للشريعة” إلى “إعادة تفسير التراث” من خلال الأدوات التي تطرحها العلوم الإنسانية الحديثة

📌الفصل الثاني منزلة المدنية المادية

💡أبرز الأفكار التي ناقشها هذا الفصل:

🔸 وظيفة الإنسان لها جوابان بناءً على اتجاهين مختلفين : الأول الاتجاه المدني : يرى أن وظيفة الإنسان هي العمارة بتعريفها المادي وما سِوى ذلك وسائل لهذا الهدف، بالتالي جعل الوحي والشرائع في مرتبة أقل. الثاني هو الاتجاه الشرعي والذي جعل وظيفة الإنسان هي العبودية وجعل العمارة والحضارة وسائل لإقامة وإظهار الدين،

🔸الحضارة وسيلة لنصرة اللإسلام.

🔸 الخيرية مرتبطة بالجوهر الإيماني و الأخلاقي وليس المدنية و المادية.

🔸 يردد الكثير من غلاة المدنية أن الحركات الإسلامية ضد الحضارة والمدنية والتحديث والاستفادة من منجزات الغير، والحقيقة أن موقف الإسلاميين من الحضارة يرتكز على تمييزات منهجية ألا وهي :

🔹أولاً “التمييز بين الحضارة كغاية والحضارة كوسيلة”.

🔹ثانياً “التمييز بين الوجه العلمي والفلسفي والسياسي”

🔹ثالثاً “التمييز بين الانتفاع والانبهار” .

🔸غلاة المدنية يضعون المجتمع الغربي ضمن هالة مثالية وطوباوية، وعندما يصفونه يتصوّرن أنه مدينة فاضلة، فأصبح خطابهم عنه خطاب “تبشيريا”،

📌الفصل الثالث : القراءة المدنية للتراث

💡أبرز الأفكار التي ناقشها هذا الفصل:

🔹إعادة تفسير التراث تفسيراً يستبعد فيه أي دوافع أخلاقية أو دينية ويبحث فيه عن الدوافع المادية سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو دينية،

🔹 استبعاد المضمون الديني من صياغة علاقتنا بالآخرين ومعاملتهم بغض النظر عن عقيدتهم وهويتهم لأن مرتبة الكافر أقل من مرتبة المسلم في المعايير الإلهية والقرآن. و مثاله ما جاء عن رسولنا صلى الله عليه وسلم من أمر الطائي فعن سهل بن سعد الساعدي أن عدي بن حاتم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ” يا رسول الله إن أبي كان يصل القرابة ويحمل الكلَّ ويطعم الطعام ، قال : هل أدرك الإسلام ؟ قال : لا ، قال : إن أباك كان يُحبُّ أن يُذكر ” .رواه الطبراني.

🔹 دعاة المدنية اليوم يميلون إلى تصوير الواقع الثقافي باعتباره مجرد اختلاف فكري.

🔹 انحرافات يتخذّها بعض غلاة المدنية سببها الضلال واختزال المقاصد كلها في المصالح الاجتماعية والمادية والمدنية،

🔹يتعامل غالبية غلاة المدنية مع نصوص الوحي كأنها خطاب معرفي وليس كخطاب إيماني لذلك ينفرون من مظاهر الانفعال الوجداني أمام القرآن .

🔹غلاة المدنية يرددون فكرة السلم المطلق ويدعون إلى مواجهة لغة الاحتلال العسكري الصريحة بلغة الحب والسلام ورحابة الصدر والواقع أن ديننا أمرنا بالغلظة والتشريد للمعتدين وللإثخان وعدم الذل والإذعان.(كغاندي مثلا).

🔹 المؤسسة السياسية الغربية في هذا العصر تتحرك وتخطط بدوافع مصلحية لا دينية وهذه الأطروحة يوجد فيها خلل لأن دلالات القرآن تشير على أن الكفار الذين قاوموا النّبوات سابقاً لم تكن دوافعهم دينية محضة

🔹كثير من الشباب المتابع لخطاب غلاة المدنية ينبهر بلغة هذا الخطاب وغموضه أكثر من حقائقة وبرهنته.

🔹 هل أضاع المسلمون دينهم؟ بعض غلاة المدنية يرى أن كل ما في الأمة من هوان وضعه سببه غفلة المجتمع المسلم عن بناء الدنيا واهتمامهم ببناء الآخرة، وهذا خلل مفاهيمي واضح عندهم لأنه لو صحّ أن المسلمين اليوم عمروا آخرتهم فإن نتيجة ذلك ليس ضياع الدنيا بل العكس عمارتها والنصر والتمكين.

🔹 تدبّر نصوص الوحي تكشف الآثار الدنيوية للالتزام الديني .

🔹 فتنة استمالة المدعوين والرضوخ لهوى المكلفين .

📌خاتمة:

في خاتمة الكتاب أكّد الكاتب على أنّ استفراغ الوسع والاستطاعة في إعداد القوة واتخاذ الإمكانيات من الواجبات الشرعية المحكمة.

📌 إشكاليات مثارة:

🔹التقليل من أهمية الحضارة.

🔹دعوى للإستسلام و التبعية.

🔹إعادة ترتيب الأولويات

🔹إختلاف التصور الإسلامي للحضارة.

🎨 إنطباع

هذا الكتاب بالذات قيمته ككتاب مغير للحياة كان أشبه بإستفاقة بعد سبات وسط افكار و مغالطات فكرية مشوشة بعض الشئ فلم أعتقد أن اشكاليات و أسئلة الفكر المعاصر لها اجوبة في القراءن الكريم و الوحي الإلهي. و قد قدم الكاتب الكتاب بلغة بسيطة وسلسة و أسلوبه المبسط لدحض و شرح المعاني العميقة في القراءن و السنة ما جعلني أطرح أسئلة كالهدف من خلق الانسان اهو العمارة ام العبادة و أيهما الوسيلة و الغاية؟ هل الانسان لوحده من دون ايمان يمكن اعتباره انسان حتى؟ فغير لدي تصورات حول القراءن و أظنها كانت احدى رسالات الشيخ التي تضمن العودة للقراءن و وضع في مكان العظيم الذي يستحقه.

الكتاب ناقش بعض المفاهيم الفلسفية لذا فقراءة واحدة لن تكفي في هذا الباب للوقف بشكل جيد على جل ما ناقشه قد يبدو طويلا للبعض لكني أنصح به بشدة لكل شاب مسلم أو شابة مسلمة فستجد اجابات لبعض اسئلتك التي اعتدت الإيمان بأجوبتك حولها و تصحيح مفاهيمك الخاطئة التي ينشرها العلمانيون أو الحداثيون أوغلاة المدنية (عن حسن نية دون معرفة بأثرها المدمر على عقيدة المسلم).

🎁فوائد منتقاة :

وقال الإمام ابن تيمية في موضع آخر: فالبدع تكون في أولها شبرا، ثم تكثر في الأتباع حتى تصير أذرعا، وأميالا، وفراسخ.

[ مآلات الخطاب المدني ص42 | إبراهيم السَّكران ]

يقول ابن تيمية واصفا الفلاسفة: وإنما فضيلة أحدهم باقتداره على الاعتراض والقدح والجدل، ومن المعلوم أن الاعتراض والقدح ليس بعلم، ولا فيه منفعة، وأحسن أحوال صاحبه أن يكون بمنزلة العام، وإنما العلم في جواب السؤال.

[ مآلات الخطاب المدني ص102 | إبراهيم السكران ]

كم نحن بحاجة إلى التطعيم المسبق بمصل إيماني يحمي شباب الإسلام أن يجرفهم وهج الحضارة المادية ومعايير المدنية الدنيوية؛ ليواصلوا مسيرتهم النهضوية دون أن ينهار «سلم الأولويات»، فتراهم في كل حقل يسبقون غيرهم مع امتلاء قلوبهم بعظمة الوحي وعبقرية القرون المفضلة ومتاعية الدنيا وانحطاط الكفار.

[ مآلات الخطاب المدني ص315 | إبراهيم السكران ]

______________________________________

📘 رمضان الأخير لـ راغب السرجاني

📚 معلومات عامة:

عدد الصفحات : 80

النوع : إسلامي

الكاتب: د.راغب السرجلني

سنة الإصدار : 2011

✍️صاحب الكتاب

طبيب ومفكر إسلامي، وله اهتمام خاص بالتاريخ الإسلامي، رئيس مجلس إدارة مركز الحضارة للدراسات التاريخية بالقاهرة، صاحب فكرة موقع قصة الإسلام والمشرف عليه، صدر له حتى الآن 58 كتابًا في التاريخ والفكر الإسلامي.

✍️ملخص

◉ ” لا يوجد حرق للأحداث” ◉

عن هذا الكتاب يقول الدكتور راغب السرجاني: “أعتز بهذا الكتاب كثيرًا، حيث أحس بقراءته بمشاعر جميلة أثرت في عبادتي وسلوكي, والذي تخيلت فيه أن هذا هو آخر رمضان لي، فكان لهذا أثر مباشر على كل حياتي, فلله الفضل والمنة”.

🎨 إنطباع

كتاب سهل اللغة و بسيط يحث على العمل و تجديد الهمة في رمضان و في غير رمضان لتستمر رحلة الطاعة و مجاهدة النفس و ساق الكاتب سير الصالحين و الصحابة رضوان الله عليهم لننتعض بهم و نجعلهم قدوة لنا.

فلو كان هذا أخر رمضاني الأخير فماذا سأفعل؟ كيف ستكون صلاتي؟ وكيف سيكون صيامي؟ بل وكيف ستكون عبادتي كلها؟ بل كيف ستكون توبتي؟ الأجوبة المذكورة في الكتاب أعرفها إلا أني أعتبرها تذكرة نافعة فجزى الله الكاتب عن المسلمين كل خير .

______________________________________

💡 نفس المقال كتبته في مدونتي و أعدت نشره هنا كاملا هنا للفائدة👍

و لقراءة المراجعات السابقة شرفني بقرائتها على المدونة.🥰