ينتمي الكتاب للتنمية الذاتية، ويسوق الكاتب أفكاره حول تنمية الذات وتطويرها عبر شكل قصصي روائي، وهذا نمط مختلف نوعا ما عن الكتب التي ناقشناها سابقا.

فيطرح الكاتب أفكاره من خلال حوار مطول بين صديقين محاميين؛ أحدهم مر بأزمة صحية كبيرة نتيجة نمط حياة غير صحي على الإطلاق، سواء من إنخراط دائم بالعمل، أو سلوكيات أخرى غير صحيحة كادت أن تنهي حياته، وكأنها نتيجة للانفلات الاجتماعي، والعاطفي، والروحاني الذي كان يعيشه، والذي بعدها سافر لبلاد الهند ليلتقي بمعلم، ويبدأ رحلة التعلم، وينقل هذه التجربة لصديقه الأخر.

تحتوي كل صفحة من الكتاب على فكرة أو مبدأ، يستشفها القارىء من الأحداث، وأغلبها يتمحور حول فكرة البساطة، والتخلي عن الماضي وتقتصر علاقتنا به على التعلم منه لا أكثر، كما أنه بدأ بسرد الرموز السبعة التي توصل إليها من خلال القصة التي سردها عليه الراهب كأهمية العقل وغيرها.

تقييمي للكتاب:

يتميز الكتاب باختلاف أسلوب الطرح المستخدم لإيصال الفكرة بطريقة تشويقية وأحداث روائية، لكن ليس كتابا مميزا بالأفكار فهي نفس الأفكار التي تعودنا عليها، قد يكون مناسب للمبتدئين بالقراءة.

أيضا من لا يحب الروايات لن يستمتع به كثيرا، كما أن محبي الروايات فقط لن يحبوه؛ لأنه لا تتوافر به الأحداث الكثيرة والتفاصيل التي توجد بالروايات عادةً لأنه ليس برواية حقيقية كما قد يتخيل البعض، ولكنه أسلوب مختلف لإيصال الفكرة فقط.

هل قرأت الكتاب، وما هي أهم الأفكار التي استفدت منها؟