القراءة ليست في الكيمة لكن القدر الذي يتحقق به إشباع الفضول, اغناء المعارف و الإحساس بالمتعة اثناء القراءة.

هذا نهجي في القراءة أو لنقل أبرز أركانها لدي و حتى لا أقع في فخ الكمية ، الأرقام ، الإحباط و سؤال كم كتاب قرأت هذا الشهر؟ هاته السنة؟... أخذت أهداف معينة و شروط واضحة لما يجب أن أقرأ فمثلا هدفي لهذا العام كان اقرأ كتابين على الأقل في الشهر (قد انتهي بكتاب واحد و هذا جيد بالنسبة لي ) و أضفت قاعدة 10 بالمائة للروايات فقط (الروايات هنا لكتاب مشهورين و ليس اي رواية ) قد تبدو القاعدة الأخيرة صارمة شئ ما لكن صدقني فهي تستحق التجربة.

و انت كيف ترى نهجك في القراءة؟ و هل تضع لها ضوابط معينة؟

شهر مارس قررت ان أضع لكم لائحة بما قرأته أولا:

📙 كتاب لماذا ننام ؟ لماثيو ووكر.

📙كتاب المنقذ من الضلال لأبي حامد الغزالي.

📙كتاب كيف تأخذ ملاحظات ذكية؟ لغنيس سنوك.

📙 4 روايات لغسان كنفاني:

📖 رواية عائد الى حيفا

📖 رواية رجال في الشمس

📖 رواية أم سعد

📖 رواية أرض البرتقال الحزين

📙 قصة قصيرة لهيكتور هيو مونرو:

📖 النافذة المفتوحة

🍔 تنويه:

و حتى لا تكون المراجعة جد طويلة 😱 قمت بكتابة مراجعة منفصلة لبعض ما قرأته في مدونة انشائتها لهذا الغرض سميتها "رفنا" 😇 لم اعتقد اني سأبدأ التدوين من باب الكتب لكن اظنها بداية مشجعة اتمنى ان تروقكم أيضا 😏

هيا لنبدأ...👊

لماذا ننام؟ | اكتشف قوة النوم الآن!

📚 معلومات عامة:

عدد الصفحات : 512

النوع : علمي

الكاتب: ماثيو ووكر

سنة الإصدار : 2019

✍️صاحب الكتاب

ماثيو بول ووكر (مواليد سنة 1972 أو1973) (بالإنجليزية: Matthew Paul Walker)‏ عالم بريطاني، أستاذ علوم الأعصاب وعلم النفس في جامعة كاليفورنيا في بركلي. ومدير “مركز علوم النوم البشري” وأستاذ سابق لعلم النفس في جامعة هارفارد. حصل على العديد من جوائز التمويل من مؤسسة العلوم الوطنية ومعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، وهو زميل في الأكاديمية الوطنية للعلوم. له أكثر من مئة دراسة علمية منشورة. شارك في عدة برامج تلفزية وإذاعية من بينها: “60 دقيقة” و”ناشيونال جيوغرافيك” و”الإذاعة الوطنية العامة” و”بي بي سي”.

✍️ملخص

◉ ” لا يوجد حرق للأحداث” ◉

يعتبر أكبر كتاب يناقش النوم من الناحية العلمية و التجارب الأكثر مصداقية من حيث دقتها العلمية لفهم كيفية تأثير النوم على الأداء الادراكي والجسدي على المدى القصير والبعيد. وما يمكنك القيام به لتحسين نومك.يشرح الكتاب مراحل النوم وأهمية كل مرحلة. ويركز على الخطر الذي تشكله قلة النوم .

قام المؤلف بفكرة ممتازة في هذا الكتاب وهي تقديم الفصول بشكل مُستقل، وبالتالي يمكن للقارئ الإطلاع على قائمة عناوين الفصول في فهرس الكتاب، واختيار الفصل المناسب له.

🚀 في ثلاث جمل:

1.عادات نومك ستتغير .

2.ستعرف نمط نومك.

3.معرفة معلومات تعتقد انك في غنى عنها!

🎨 إنطباع

عندما يكون الكتاب خلاصة 20 سنة من الأبحاث عن النوم و الكاتب نفسه أستاذ علوم الأعصاب وعلم النفس فلا تعجب لو قلت انه كتاب سيغير نظرتك للنوم في حياتك بإعتباره الجانب المهمل دوما و حان الوقت لتغير انت ايضا تلك النظرة القاصرة.

☘️ كيف غيرني الكتاب؟

صراحة كنت اتبنى بعض افكار الكتاب منذ سنة من الان لكن لم اقرئه سوى هذا الشهر اظن اني ضيعت الكثير حتى اتخذت قرار قراءته و اتمنى ان تتبع نصيحتي و تقرأه أيضا..)

✍️ أفضل 3 إقتباسات:

لا تنم أقل من ثمان ساعات في اليوم مهما كلفك الأمر.

لا يمكنك معرفة أنك تُعاني من الحرمان من النوم عندما تكون محرومًا منه.

إن هذا الوباء الصامت، وباء قلة النوم، أكبر تحدّ أمام الصحة العامة نواجهه في البلدان المتقدمة في القرن الواحد والعشرين. وإذا أردنا الإفلات من أنشوطة إهمال النوم التي تخنقنا، وتفادي الموت المبكر الذي تسببه لنا وتدهور الصحة الذي تستدعيه، فلا بد لنا من نقلة جذرية في نظرتنا الشخصية والثقافية والمهنية والاجتماعية تجاه النوم.

📒 تحميل الكتاب:

🔥🔥🔥🔥🔥

المنقذ من الضلال

📚معلومات عامة:

عدد الصفحات : 104

النوع : إسلامي

الكاتب: الإمام أبو حامد الغزالي

سنة الإصدار : 507 هجرية (اقدم نسخة وجدت للكتاب)

✍️صاحب الكتاب

أبو حامد محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الغزالي الطوسي النيسابوري الفقيه الصوفي الشافعي الأشعري الملقب بحجة الإسلام وزين الدين (450 هـ - 505 هـ / 1058م - 1111م)، مجدد القرن الخامس الهجري، أحد أهم أعلام عصره وأحد أشهر علماء الدين السنة في التاريخ الإسلامي

✍️ملخص

كتاب يلخص فيه الغزالي حاله وسلسلة تطوره الفكري, ناقدا مجموعة من التيارات التي كانت سائدة أثناءحياته (الفلاسفة, المتكلمون، الاسماعيلية...) ومبينا كيف استقر على التصوف كأصح طريقة للحقيقة.

🎨 إنطباع

الإمام أبو حامد الغزالي اختلف علماء المسلمين في شأن مصنفاته و كتبه بسبب عدم تحريه الدقة في صحة الاحاديث التي يذكرها في كتبه تلك ففضل البعض عدم الاخذ بها او الأخذ بها و الاطلاع عليها و انت طالب علم فاهم لأصول الحديث...و لكن في هذا الكتاب بالذات أظن الإمام الغزالي سعى من خلال إجابته على اسئلته خلال رحلته من الشك الى اليقين لعل ذلك ما دعاه الى تبين ذلك في كتابه من خلال إنقاذ الناس من الضلال والإفصاح عن احوال كل من يتبعون منهج معين يسير حياتهم، و أبرز كل معتقداتهم و كيف يراها وصولا إلى خياراته النهائية في الحصول على اليقين.الذي لم يجده الغزالي لا في علم الكلام ولا في الفلسفة ولا في مذهب التعليمية.

قد تجد في كتابه نفس معتقدات التي في عصرنا هذا بنفس الإسقاطات التي تحدث عنها الغزالي في عصره...أظن الكتاب جيد و ينصح بقراءته على سبيل الإطلاع.

📒 تحميل الكتاب:

🔥🔥🔥🔥🔥

كتاب كيف تأخذ ملاحظات ذكية؟ لغنيس سنوك.

🔥🔥🔥🔥🔥

رباعيتي الروائية: غسان كنفاني.

🔥🔥🔥🔥🔥

قصة النافذة المفتوحة:

📚 معلومات عامة:

عدد الصفحات : 1

النوع : خيال

الكاتب: هيكتور هيو مونرو

✍️ملخص

◉ ” لا يوجد حرق للأحداث” ◉

قصة النافذة المفتوحة قصة قصيرة من تأليف الكاتب البريطاني هيكتور هيو مونرو والذي كان ينشر قصصه تحت اسم “ساكي” وهي تحكي عن رجل كان يعاني من مشاكل نفسية عقلية فيذهب للريف ليهدئ أعصابه فيقع فريسة لطفلة واسعة الخيال تروي له قصص تجعله يفقد أعصابه .

🎨 إنطباع

قصة لن تستغرقك وقت طويلا لقرأتها..)

او

و أخيرا أتمنى لكم قراءة ممتعة.

هل هناك كتاب ستقرأه ضمن ما وضعته هنا للشهر القادم؟

🍀 مراجعات سابقة:

هاته مراجعات الأشهر السابقة:

🍀 مراجعة كتب يناير:

🍀 مراجعة كتب فبراير :

دمتم 👋