هل كتابة مقدمة مهمة قبل بدأ مراجعة ؟ أظنها كذلك فهي تمهيد بسيط للقارئ لما يأتي بعدها فتحملوني قليلا...

هذا الشهر كان شهر مضغوظا بإمتياز بالنسبة لي مضغوط في كل شئ كل يوم اجل انهاء كتابة مراجعة لهاته الكتب فنفضت عن نفسي تعبها و شرعت في اعداد ما كتبته ايمانا مني انه هناك من سيجد ضالته في كتاب ما هنا سميه عودة للكتابة او ترسيخ عادة تلخيص المهم اني مازلت أقرأ و ألخص و امني النفس بتطويرها أكثر.

روابط تحميل الكتب سأضعها بالأسفل كالعادة.

هذه مراجعة كتب يناير لمن فاتته

بسم الله بدأنا...

عش ما شئت فإنك ميت واحبب من شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك مجزى به واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس -عن حديث جبريل الى النبي صلى الله عليه وسلم-

هذا الحديث هو خلفية شاشة هاتفي عندما أقرئه احمد الله و اتفكر في الحياة عامة وأجدها ليست يسيرة دوما و لا تخلو من معاناة فنحن نعبر الى جهة المقابلة في كل مرة و لكن ليس بتجنب المعاناة بمختلف صورها و انما بامتلاك معنى لحياتنا و الذي يمنحنا القوة للإستمرار و القتال.

"الحياة لا تتعلق بتجنب المعاناة" (كالانيثي ، 2016).

هذا اقتباس من اول كتاب قراته في فبراير لذا فلنبدأ رحلتنا من هنا...

🌟

عندما تتحول الانفاس الى هواء:

📚معلومات عامة

عدد الصفحات : 174

النوع : سيرة ذاتية

الكاتب: Paul Kalanithi

سنة الإصدار : 2016

✍️ملخص

◉ " لا يوجد حرق للأحداث" ◉

عندما تتحول الأنفاس إلى هواء يروي قصة بول ، جراح الأعصاب الذي كان يعيش الحياة التي كان يحلم بها - كان قريبًا من أن يصبح أستاذًا و عنده أحلامه الخاصة لسنوات العشرين القادمة. تغير كل شيء عندما أصبح بول مريضًا بعد تشخيص إصابته بسرطان الرئة في المرحلة الرابعة. بدأ في كتابة مذكراته بعد تشخيص حالته وتم نشر الكتاب بعد 10 أشهر من وفاته.

🎨الإنطباع العام

استمعت للرواية باللغة الإنجلزية احب قراءة الكتب بلغة اصحابها فهي تصفهم بكلماتهم هم

[

طريقة الكتابة كانت ذكية و أقل حزنا لو اعتقدت انه شخص تراجدي اكثر من اللازوم فهذه السيرة الذاتية ليست كذلك شخصيا شدني جانبين من جوانب القصةالأول الإنجاب أنه قرار صعب فأنت ستموت و جل ما يمكنك فعله حمله في اسابيعه الأولى فقط لن يجدك بجانبه بعدها و لن تتذكر وجه بعدها لن يكون حاضرا في مراحل حياتها ليرشدها كأب القرار شجاع حقا و الثاني قراره بكتابة سيرته الذاتية أجد أنه من المثير أنه في أصعب الأوقات عاد إلى "حبه" الأول - الكتابة. قبل أن يمرض ، كان يخطط في الواقع ليصبح طبيباً جراحا لبعض الوقت ، ثم يتقاعد ليصبح كاتبًا متفرغًا ... لذلك قصّر المرض مساره الوظيفي. عمل بول على كتابه لمدة عام تقريبًا - آخر عام في حياته. ولأن الكتاب كان غير مكتمل عند وفاته ، فقد كتبت لوسي ، زوجة بول ، الفصل الأخير ، وهو خاتمة مؤثرة للقصة بأكملها.

🍔على خط النهاية

عندما تتحول الأنفاس إلى هواء هي قصة مؤثرة عن الوقت والهوية والمعاناة والمعنى والعمل الجماعي بين الأطباء والمرضى. كن مستعدًا لتجربة قراءة مكثفة ستواجهك بأسئلة تتعلق بالموت والمصير ، والتي ستجعلك تبتسم وعلى الأرجح أيضًا تذرف بعض الدموع.

إنها سيرة ملهمة تشبه ناقوس الخطر لنصبح اكثر يقظة ووعي بشأن حياتنا وخياراتنا بشأن ما يعطي الحياة أهميتها وما نستحقه وما نريد أن نتركه.

🏆إضافة مميزة

إن قرأت الكتاب انصحك بمتابعة هذا الفيديو من منصة تد مترجما و الذي تحكي فيه الزوجة لوسي لحضات زوجها الاخيرة بتأثر واضح و ستكون تكملة مثالية للكتاب او بدايتك لقراءة الكتاب

✍️أفضل الإقتباسات

⭐"حقيقة الموت مقلقة. ومع ذلك ، لا توجد طريقة أخرى للعيش ". - بول كالانيثي ، عندما يصبح التنفس هواء

⭐"المعرفة البشرية لا يتم احتواؤها أبدًا في شخص واحد. إنها تنمو من العلاقات التي نخلقها بين بعضنا البعض والعالم ، ومع ذلك فهي لا تكتمل أبدًا ". - بول كالانيثي ، عندما يصبح التنفس هواء

صفحات من صبر العلماء على شدائد العلم والتحصيل:

📚معلومات عامة

عدد الصفحات : 152

الكاتب: الشيخ عبد الفتاح أبو غدة

✏صاحب الكتاب

العلامة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة

1335 ـ 1417هـ / 1917 ـ 1997م

الشيخ عبد الفتاح بن محمد بشير بن حسن أبو غدة الحلبي الحنفي وينتهي نسب الأسرة إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه.علامة، فقيه، أصولي، محدث مجاز، إمام محقق في علم الحديث ومصطلحه، رحّالة في طلب العلم ونشره، وداعية مجاهد، له مشاركات في أحوال الأمة الدينية والاجتماعية والسياسية. ولد في مدينة حلب بحي (الجبيله) سنة خمس وثلاثين وثلاثمئة وألف للهجرة، في أسرة عرفت بالفضل والصلاح وحب العلم والعلماء. خلف كتب كثيرة ما بين تأليف وتحقيق، وقد بلغت حوالي ثمانين كتابا، وقد أفرد كثيراً منها للعلم وحياة العلماء وسيرهم.

✍️ملخص

◉ لا يوجد حرق ◉

في صفحات هذا الكتاب نسافر مع علماء الأمة وفقهائها وأئمتها، فهذا الامام حنيفة ومالك، وهذا الشافعي وهذا أحمد بن حنبل وصاحبه ابن نوح، وذلك أبو حامد الغزالي والبخاري وغيرهم من العلماء الذين جابو أمصارها وتحملو الجوع والعطش والحر والفقر في سبيل العلم.

🎨الإنطباع العام

كما قال الشاعر :

يموت قوم فيحيى العلم ذكرهم ... والجهل يلحق أحياء بأموات

شوقني هذا الكتاب لأطلع على سير أعلام النبلاء الذي كان مصدرا من مصادر هذا الكتاب.من أمتع الكتب التي قرأتها من قصص منوَّعة ومختلفة لعلماء عانوا من طلب العلم ما عانوا.وأوضح مدى رفاهية هذا الجيل في طلب العلم وجنيه من أبسط المصادر وأقربها وصولًا ومنالًا، وكم ارى نفسي قزما عندما اتحدث عن صعوبات في طلب العلم ودراسته. أمام معاناة هؤلاء الاجلاء في طلب العلم ومشقَّته. أنصح بقراءته للكل، أو وقت الكسل و ركود الرغبة بالعلم وطلبه

✍️أفضل الإقتباسات

⭐لما سُرقت كتب الإمام الغزالي سرقها العيارون قال الإمام لأحدهم: أسألك بالذي ترجو السلامة منه أن تردّ علي تعليقتي فقط فما هي بشيءٍ تنتفعون منه.فقال العيار: وماهي تعليقتك؟ قال الإمام: كتب في تلك المخلاة هاجرت لسماعها وكتابتها ومعرفة علمها. فضحك العيار وقال: كيف تدعي أنك عرفت علمها وقد أخذناها منك فتجردت من معرفتها ويقيت بلا علم. ثم سلمها إليه.

⭐من أنفق عصر الشباب في العلم فإنه في زمن الشيخوخة يحمد جني ما غرس ، ويلتذُّ بتصنيف ما جمع ، ولا يرى ما يفقد من لذات البدن شيئاً بالإضافة إلى ما يناله من لذات العلم ، هذا مع وجود لذاته في الطلب الذي كان تأمل به إدراك المطلوب. الإمام أبا الفرج عبد الرحمن الجوزي

⭐قال الزمخشري في كتابه"نوابغ الكلم":"مجد التاجر كيسه،ومجد العالم كراريسه"

كتاب عولمة الجمال :

📚معلومات عامة

عدد الصفحات : 30

الكاتب: ليلى العصيلي

سنة الإصدار : 2019

✍️ملخص الكتاب

كتيب او مقالة مطولة تبدأ من تعريف الجمال و العولمة مرورا بتاريخ الجمال نفسه و أبرز محطاته و عرض لسلبياته و إجابيات عولمة الجمال و اخيرا المبادئ الاسلامية و ما يجب اعتماده في رأيها كأساس

🎨إنطباع

مقالات من هاته نوعية مفيدة لزيادة من وعيك في اللحظة التي قد يسلب فيها زخرف الحياة لبك، أو حينما توليه أكثر مما يستحقه،

فكما قالت الكاتبة:

فالدمية لها شكل مثالي لكنها تظل دمية جوفاء

فمن الطبيعي أن ترى الكل ينادي بهاته المقاييس التافهة كمعيار مفصلي لتقيمك كشخص دون جوهر القيم.

✍️أفضل الإقتباسات

⭐ “ما رأيت سرفا قط، إلا ومعه حق مضيع”

⭐ الكُحل ليس مرادفًا للتفاهة، التّفاهة ألا يكون في عين المرأة إلا الكحل. -غادة الّسمان

أتمنى أنك كونت فكرة لابأس بها عن الكتب ..

هل سبق لك قراءة احد هاته الكتب؟ و كيف كانت تجربتك معها؟

هل ستقرأ أحدها لهذا الشهر؟

/

🍔تحميل الكتب :

عندما تتحول الانفاس الى هواء

النسخة العربية

صفحات من صبر العلماء على شدائد العلم والتحصيل

عولمة الجمال

الكتاب هو نفسه هاته المقالة

سأضع لاحقا رابط الكتاب لمن كان مهتم

قراءة ممتعة