في عام 2001 قام المؤلف جيم كولينز بنشر كتابه بعنوان "من جيد إلى عظيم"، والذي يعتبر واحداً من أهم الكتب في الإدارة و ريادة الأعمال، وتكمن أهمية هذا الكتاب في مستوى الجهد المبذول فيه، فهو نتيجة دراسة قام بها 21 باحثاً عن 1435 شركة بهدف تحديد أي من هذه الشركات ستنتقل من مستوى جيد إلى مستوى عظيم مع الحفاظ على هذا المستوى طيلة سنين طويلة، وقد إستمرت الدراسة طيلة 15 عاماً.

من بين 1435 شركة، إستطاعت 11 شركة فقط الإنتقال من مستوى جيد إلى مستوى عظيم، وقام الباحثون بدراسة الصفات المشتركة بين هذه الشركات، ليخرج بالعديد من النتائج المهمة التي ينبغي على جميع المديرين و رواد الأعمال الإهتمام بها، وإليك أهم النقاط الواردة في الكتاب.

أولا: القائد

يقول الكتاب إن قادة الشركات الإحدى عشر كلهم يتميزون بنفس الصفات مثل صفة التواضع، كما أنهم جميعاً يفضلون مصلحة الشركة أو المؤسسة على مصلحتهم الشخصية، فمهما كان مستوى القائد إذا لم يفضل مصلحة شركه على مصلحته فلن ينتقل إلى مستوى عظيم أبداً، وقد رأينا هذا بالظبط في شركة كريسلر الأمريكية، كذلك من الصفات المشتركة هو أنهم دائما ينسبون أي نجاح إلى فريقهم وليس فقط إلى أنفسهم.

ثانياً: ترتيب الشركة من الداخل.

إذا أردنا النجاح في عمل ما فينبغي علينا ترتيب بيئة العمل أولا، وهذا الأمر بنفس القدر من أهمية في الشركات أيضا، فالتغيير طريق طويل، لذلك يجب علينا التركيز على الأشخاص الذين سيرافقوننا في رحلة الأنتقال إلى المستوى العظيم، ينبغي علينا وضع الأشخاص المناسبون في أماكنهم الصحيحة والعمل على تطوير مهاراتهم والإستفادة من قدراتهم لأقصى درجة.

ثالثاً: الإنتقال من منطقة الراحة إلى منطقة العمل.

بعد أن قمنا بإعداد الفريق، ينبغي علينا الأن الإنتقال إلى منطقة العمل. في البداية ينبغي طرح الأسئلة والأفكار لمعرفة ما الذي يعوقنا عن الإنتقال من مستوى جيد إلى عظيم.

رابعا: وضع الخطة الإستراتيجية.

عندما نقوم بوضع الخطة، لابد أن تكون بسيطةً وواقعية، بسيطة أي أن كل فريق سيفهمونها ويفهمون بالضبط ما الذي ينبغي عليهم فعله، و واقعية بمعنى أنها مناسبة مع الموارد الحالية وقدرات فريق العمل.

في رأيك، هل هناك مزيداً من النصائح الاي يمكن أن تساهم في رفع مستوى الأداء من جيد إلى عظيم؟ وما هي المفاهيم المغلوطة في عالم الإدارة التي تعوق نجاح الشركات والمؤسسات؟؟