بعد تجربة شخصية في فقد الكثير من الكتب التي أعرتُها للأصدقاء والزملاء والجيران ممن يعرفون حبي للكتب واقتنائها وحين يزوروننا يرون المكتبة التي أملك فتأخذهم شهقة إعجاب أعلم بعدها أنني تقريباً فقدت كتاباً من مجموعتي.

أُحب كتبي لكن في نفس الوقت أحب أن تنتقل التجربة في أي كتاب رائع اقتنيه إلى الشخص الطالب خصوصاً إن كان متشجع للقراءة، أعطيه الكتاب بحب وبرغبة خالصة مني في أن يشعر بتجربتي خصوصاً تجاه كتاب فريد.

أمّا الأن فقد تغيرت الأمور تماماً، فقدت معظم كتبي والتي تعبت في اقتنائها فمنها لم يكن متوفراً في مكتبات مدينتي واضطررت للتواصل مع بعض المكتبات والأصدقاء في الخارج لشحنها لي.

وإن عاد الكتاب يعود متهالكاً، فمرةً وجدت قائمة بأسماء أشخاص وأرقام هواتفهم وكأن الكتاب تحول إلى نوتة هاتفية.

في هذا الصدد كُنتُ قد قرأتُ كتاباً بعنوان "آداب إعارة الكتاب في التراث الإسلام" أنقل لكم طرائف مَنْ هُم أكثر منّا علماً حين عانوا من نفس المشكلة

فالمؤرخ عيسى اسكندر المعلوف كتب على مكتبه بيتين من الشعر يقول فيهما "ألا يامستعير الكتب دعني فإن إعارتي للكتب عار

..فمحبوبي من الدنيا كتابي وهل أبصرت محبوبًا يعار؟".

وذكر الخطيب "كان بعض أهل العلم يكتب على ظهر كتبه التي يعيرها: يارب من حفظ كتابي فاحفظه، ومن أضاعه فلا تحفظه".

وكان بعضهم يطلب ممن سأله كتابًا أن يريه كُتُبَه، فإن وجدها مصونة مكنونة أعاره، وإن رآها مغبّرة متغيرة إمتنع عن إعارته.

ويقول في ذلك شخصاً "أذكر أن أحد الفضلاء ممن لهم مكانة خاصة في القلب طلب مني كتاباً يستعيره ويرده في أيام فأعطيته الكتاب وبعد ثلاثة أشهر طلب كتابا آخر(والأول مازال عنده) فأخرجت الكتاب من المكتبة وكتبت عليه إهداء فتعجب صاحبي وأظهر اندهاشه فقلت له لأني أعلم أنه لن يعود فأحتسبه هدية لك وأشتري آخر مكانه فأبقي على صحبتك وأبقي على كتابي فاستحى صاحبي وأعاد الكتاب الأول ولم يرجع للإستعارة مرة أخرى".

أستخلص لكم أموراً وطرق يمكن أن تكون مفيدة في حال قررت أن تعير كتابك وخفت من من فقدانه

أولاً: اِعرف من تُعير

لا تُعِر كتبك لأشخاص مجهولين تعرفت عليهم أو قابلتهم مرةً واحدة أو جمعتكم تجربة قصيرة مثل دورة تدريبية لشهر من الزمن أو ندوة/مؤتمر لأيام قليلة.

ثانياً: سجل معلوماته

احتفظ بدفتر صغير لك اِكتب فيه اسم الشخص، طريقة التواصل معه وتاريخ ومدة الاعارة، كان لي صديق حصل معه نفس الأمر فحين ذهبت لأستعير كتاب منه فعل المثل وأُعجبت بالفكرة ومن ثم طبقتها وكانت مفيدة جداً في استرجاع كتبي.

ثالثاً: اكتب تعليمات لحفظ الكتاب

أصبحت أُرفق ورقة خارجية صغيرة مع الكتاب المُعار أكتب بها تعليمات مثل عدم طوي صفحات الصفحة أكثر من 90 درجة :D وكذلك عدم الخربشة أو التعليق على أي عبارة من الكتاب بقلم ثابت اللون.

رابعاً: إضمن كتابك

لم أجرب هذه الطريقة لكنّها من أطرف التجارب التي سمعت بها لشخص لديه مكتبة تاريخية بكتبٍ نادرة كان يطلب من الشخص الذي يريد أن يستعير منه كتبه أن يضع عنده رهناً (كتاباً يحبه) حتى يضمن عودته لطلب كتابه فيعيد الكتاب الذي استعاره.

هل واجهت يوماً هذه المشكلة؟ فقدت كتبك لأنك قمت بإعارتها لفلان دون أن تستطيع إرجاعها؟ هل لديك طرق أخرى تفيدنا بها.