في البداية .. أتوقع أن كثيرين سيجزمون بأنه مشروع بعيد المنال أو نوع من الخيال ! نظراً للتكلفة العالية والمتطلبات الكبيرة .. ولكني على كل حال سأفكر الآن أمامكم بصوت مرتفع، فربما استفدنا جميعاً على أقل تقدير من المعلومات المتعلقة بإنشاء المواقع الكبيرة .. و في ذلك فائدة بحد ذاتها وإن لم يُكتب النجاح لمشروعي .. لا سمح الله :) .. نستفيد من ناحية الاطلاع على ثقافة إنشاء المواقع الضخمة .. والمراحل التي تمر بها بالتدرج إلى أن تصبح عالمية الطابع ..

لن أطيل المقدمة .. موقع التواصل الذي أفكر به منذ سنوات والآن أنوي إنشاءه سيكون شبيهاً بـ فيسبوك إلى حد ما، ولكن بخصائص أراها أفضل منه في اعتقادي .. تتعلق بطريقة رفع وحفظ الصور والفيديو والمقالات وترتيبها وخصائص أخرى عديدة تجعل منه أعظم فائدة للمستخدم مما نشاهده في تطبيقات التواصل الحالية ..فهل هذه المميزات التي سأضعها في الموقع إذا كثرت ستضيف عبئاً على المبرمجين وبالتالي ترتفع التكلفة والصيانة والاستضافة الخ ؟

كيف أختار فريق العمل ؟ وأين أعثر عليهم ؟ وهل الأفضل في البداية توظيفهم برواتب ثابتة أو أتعامل مع مستقلين في البداية إلى أن يصل المشروع إلى مرحلة التوظيف بمرتبات ؟

ما هي أفضل شركات السيرفرات التي سأضع برنامجي لديها ؟ وكم ستكلفني في البداية ؟

وأسئلة أخرى متعلقة بهذا الأمر كثيرة بطبيعة الحالة أتركها لوقت لاحق إن شاء الله .. وأتمنى المساهمة ولو بالقليل من المعلومات أو الروابط لنستفيد جميعاً .. وأشكركم مقدماً ..