ماذا تفعل تركيا في عفرين؟


التعليقات

تسوّي الجبل وادي :)

مخاوفها غير مبررة ولا مفهومة بأي شكل!

الأكراد شعب مغضوب عليه من الدول الأربعة التي يتواجدون بها بشكل أساسي وهي سوريا، العراق، إيران وتركيا، وهم من زمان يسعون للحصول على دولتهم -كردستان- التاريخية التي تضم أجزاءً من الدول الأربعة وقسماً كبيراً من تركيا بالمُناسبة، وتاريخياً كان للأتراك سبعة محاولات بإنشاء هذه الدولة آخرها كردستان العراق والحلم مستمر نحو دولة كردستان، الأمر الذي ستُحاربه الدول الأربعة لأنها تقتطع مناطق نفطية كبيرة منها ومساحات كبيرة.

لو جئت للحق وأُجري استفتاء سيصوّت الكثير من هذه المناطق على الإستقلال وهذا حقّهم لو أرادوا، لكن مشكلة الأكراد التي تجعل الوقوف معهم صعباً هو أنّهم مثل غيرهم لمّا جاؤوا ليستقلوا ضمّوا مناطق عربية لأنها تفيدهم كما في بعض مناطق الروجافا (كردستان السورية) أو لأنها نفطية ككركوك العراقية.

تركيا تسعى وراء مصالحها وتحمي حدودها، وبما أنّه الأكراد غالباً لن يُحققوا حلمهم بدولتهم التاريخية ستظل المنطقة بحرب دائمة، رغم أنهم قُمعوا بتاريخهم كثيراً، وللأسف قمعوا هم أيضاً بدورهم لما امتلكوا قوّة.

رغم كل مواقف تركيا من الدولة السورية، إلا أنها بلا شك تفضل مليون مرة وجودها على تواجد قوة انفصالية على حدودها، والقيادات الكردية قالوا أن الروس أفهموهم ذلك قبل بدء العملية ليسلموا مناطقهم، لكنهم رفضوا.

إذا كان كل الذي يخيفهم "الأتراك والعرب" هو ذهاب النفط

فلم لا يطرحون حل الفيدرالية؟

أعتقد أن لا أحد مستعد لأن يتنازل، بآخر كم سنة فقط بعدما أقاموا تحالفات جيدة وفرضوا سيطرة ذاتية أجبروا جيرانهم على الحذر منهم، وأعتقد أنهم أصبحوا لا يتنازلون خاصة بعدما دافعوا عن مناطقهم بأنفسهم ضد داعش ولم يتلقوا مساعدة من هذه الحكومات، فلم ينصاعون لأوامرهم؟


اسأل I/O

اطرح اسئلة مثيرة للتفكير وأجب على استفسارات أعضاء حسوب I/O العامة, بالاضافة إلى بعض الاسئلة المرحة التي تستمتع بها وتساعدك على التعرف على افكار المتابعين. الفكرة مأخوذة من مجتمع AskReddit

4.91 ألف متابع