منذ نعومة أظافرنا استطعنا تعلم الكتابة عن طريق محاكاة معلمينا، وقبلها تعلمنا الكلام بالتدرب على محاكاة آبائنا، وبعد دخولنا في السلك التعليمي فوجئنا بنظام جديد للتعلم وهو التعلم عبر التلقين، فتجد آلاف الكلمات تنزل على أذنك وتنزل عليها عينيك في سباق مع الزمن "لحفظ" هذه الكلمات ليس لهدف التعلم بل للنجاح في الامتحان، هل ترى أن التعليم بالتلقين هو احد اسباب كره الأطفال له؟ هل ترى ان التعلم بالتلقين افضل من التعلم بالمحاكاة؟ هل هناك عيوب لمفهوم التعلم بالمحاكاة؟ -الذي يشمل وسائل اشراك الطالب في التجارب العلمية والاحداث التاريخية..الخ-.

خربشات

(تحذير!، هذه الفقرة بعيدة عن مضمون الموضوع، تجاهلها ان كنت تنوي التسليب، او أصابعك تٙحُكك او لديك مشاكل نفسية).

  • استلهمت كلمة تحبذ من سلسلة "مهدي يحبذ" على اليوتيوب للناقد السينمائي محمود مهدي.

  • التجربة ١، هل اختلاف أسلوب المقارنة بين شيئين يجذب القارئ ام ينفره؟ "التعلم عن طريق المحاكاة ام التعلم بالتلقين"، "التعلم عن طريق المحاكاة تم ام التعلم عن طريق التلقين".

  • لا تثق ابدًا بالمناهج التعليمية وبمعظم الأساتذة، فمعلوماتهم خارج المنهج المدرسي -المؤدلج- لا تتخطى معلوماتك.

  • مجتمع اسألني بدأ يتفجر، ولكن حاليًا مال للهدوء مع انخفاض الجودة، اعتقد انه يجب انشاء نسخة غير رسمية منه ليشارك قيها اي عضو، بينما تظل النسخة الرسمية الاصلية حكرًا على المدعوين من قِبل اعضاء كبار في حسوب، فلنق لديهم اكثر من ١٠٠٠ او ٥٠٠ نقطة، وبالتأكيد اذا عرضوا هم انفسهم فيجب قبولهم في حال كانوا بهذه الأهمية.

  • تجربة٢، في نهاية التحذير -في بداية الفقرة- ذكرت جملة "لديك مشاكل نفسية" وهي جملة ان ذكرتها في الواقع ستمنع من امامك من ارتكاب اي شيء بحقك -نعتذر زيد- ولكن السؤال حول اذا كان لها نفس الأثر بالعالم الافتراضي حيث لن يعرف احد ما كنت كلباً أم قطة.