السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أسوء السيناريوهات التي من الممكن أن تواجهك كمطور أثناء رحلتك في إنشاء ونشر تطبيقك على جوجل بلاي هو إغلاق الحساب من طرف الروبوت لا لشيئ فقط لأنه شك فيك أنك تمتلك أكثر من حساب.

كنت أعمل مع بعض الأصدقاء على تطوير تطبيق عربي ذو محتوى حصري ومفيد, وفي الأشهر الثلاث الأولى حصدنا ما يفوق ال 20 الف تحميلة.

وأنفقنا على مشروعنا هذا قرابة الألف دولار والكثير من الوقت والجهد, كان كل شيء يمشي كما هو مخطط له وحتى أرباح التطبيق كانت تستمر في التزايد يوما بعد يوم.

حتى يوم 25-01-2019 تفاجأت أنا صاحب الحساب برسالة على ايميلي أنه تم تعطيل الحساب, سبب مجهول وغير واضح لكن هناك تلميح أن سبب الإغلاق هو كون صاحب الحساب لديه حساب آخر وقد تم إغلاقه في الماضي وأن السياسات تمنع على أي شخص تم إغلاق حسابه أن يفتح حساب جديد أو أي حساب مرتبط... حقيقتا أربكني هذا الإيميل وأصابني بخيبة الأمل والإحباط مع العلم أني لا أتوفر على أي حساب آخر وحسابي خالي من أي إنتهاكات للسياسات, لكن بعد البحث إتضح لي أنه لي زميل يعمل معي على نفس المشروع كان له حساب مطور قديم وتم إغلاقه لسبب من الأسباب والروبوت يعتقد أنه نفس الشخص هو صاحب الحسابين معا.

راسلت فريق الدعم عبر النموذج الموصى به في الرسالة التي جائتني.. أجابوني بعد مرور 24 ساعة وكان جوابهم أنهم يؤيدون القرار الأولي وأن حسابي غير قانوني.

أعدت الرد على نفس الرسالة وبعد 24 ساعة أتفاجئ أنهم قد ردو علي لكن الرد لم يكن متناسقا مع ردي الأول وقالو لي أنهم غير قادرين على مدي بأي معلومات وأنا لم أطلب أي معلومات.

بعد بحث مطول في الانترنت إكتشفت أن من كان يرد على رسائلي ما هو إلا روبوت ونفس الرسائل بنفس القالب تأتي لجميع من تم إغلاق حساباتهم.

لحد الساعة أنا أراسل الدعم لأتحدث مع بشري وليس روبوت ولا أحد يرد.

لماذا جوجل بلاي تعامل المطورين بهذه الطريقة نحن كمطورين لنا الحق على الأقل في دعم بشري وليس روبو غبي ولنا الحق في معرفة الأسباب التي أدت إلى اغلاق حساباتنا.

وشخصيا لا أجد أي مبرر لكون أن الحساب يتم غلقه ومعاقبة صاحبه مدا الحياة.

أثناء رحلة بحثي عن حل تصادفت مع هذا الموضوع

فإكتشفت أن المشكلة عالمية, إلا أن صاحب الموضوع إستطاع إسترجاع حسابه عن طريق الإتصال بأحد موظفي جوجل.

هل يجب أن تكون لي معارف على جوجل حتى أتلقى دعما يليق بي كمطور؟

كيف يمكننا إجبار جوجل على تغيير سياساتها الإحتكارية تجاه المطورين؟

لماذا لا تعتمد جوجل بلاي نفس سياسة آبل مع المطورين؟ أعتقد أن الجميع مستعد لدفع رسوم إضافية والتخلص من شبح الإغلاق التعسفي هذا.