لكل مطوري ومبرمجي الانترنت

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،

صراحة حدثت تجربة لي لبناء برنامج يستهدف نظام التشغيل اندرويد ومن ثم رفعه على الجوجل ستور واريد مشاركة هذه التجربة مع الاخوة الكرام فقط للاستفادة ورأيي المتواضع هذا لا يعني بأي حال من الاحوال أنه الصحيح ولكن فقط للمشاركة وللاستفادة من الاخطاء لعل يأت آخر من بعدي للاستفادة منه واختصار الوقت عليه.

  • الفريم ورك كوردوفا هو فريم ورك مبني على الجافا سكرتبت وتاجز الاتش تي ام بالكامل ويمكن اضافه ما تريد من مكتبات الجافا سكربت بالاضافة إلى الجي كويري موبايل لأنه بالاساس يستخدم ما يسمى بالـ webview لعرض جميع العناصر المرئية بالبرنامج ويمكن اضافه محتويات البرنامج أو المعلومات المطلوبة من قواعد البيانات عن طريق الاجكس او $.getjson function ومن ثم حقن هذه المعلومات او الداتا بين تاجز الاتش تي ام ال.

  • قمت ببناء برنامج بالكامل عن طريق الكوردوفا ورغم أن البرنامج كان يعمل بشكل صحيح 100% ولكن طريقة عرض البرنامج كانت مختلفة تماما عن التطبيقات المسماه بالـ native والمبنية على اساس الـ java أو الـ c++ لأنها تستخدم مكتبات الـ java الملحقة بنظام التشغيل android.

  • بعد الانتهاء من البرنامج لم اكن راضياً عن واقعية البرنامج أو استخدامه بالمقارنة بالتطبيقات الـ native ما كان يحزنني بشدة بعد هذا المجهود والعمل الطويل والوقت المهدر في تصميم هذا البرنامج، لدرجة جعلتني ازيح من تفكيري فكرة انشاء تطبيق خاص بالموبايل عن طريق لغات البرمجه التي يستخدمها مطوري الويب.

وبعد فترة ليست بالطويلة بدأت ابحث عن انظمة فريم ورك خاصة بالموبايل يمكن عن طريقها عمل compiler or parse لمكتبات الجافا لاعطاء اوامر لاستخدام الـ native libraries الموجودة اصلا في نظام التشغيل android. وبالفعل وجدت الحل بل وتعمقت فيه رغم صعوبته الشديدة وتعقيداته بل والقلق اصلا من التجربة السابقة التي كنت غير راضي عنها تماما.

ووجدت الحل في TITANIUM Appcelerator

  • نصيحتي لكل مطوري الويب بالعمل على دراسه هذا الفريم ورك الرائع جدا جدا جدا والذي يستخدم طريقة تكويد مشابهه تماما لطريقة الجافا سكربت مع بعض التغيرات الطفيفة وله دوال او اكواد خاصة به يقوم الفريم ورك اصلا بتحويل تلك الاوامر عن طريق كومبيلر لتنفيذها وتحويلها إلى اكواد جافا تستخدم المكتبات الاصلية لنظام التشغيل اندرويد.

لست في مرحلة الاحتراف الكامل لهذا الفريم ورك ولكن في طور ما قبل الاحترافية لأن هناك الكثير من الامور المتداخلة في هذا الفريم ورك التي يمكن استخدامها على سبيل المثال لا الحصر مكتبات BACKBONE JS + UNDERSCORE JS والتي تسهل عملية استرجاع البيانات من قواعد البيانات وتخزينها والاتصال بها عن طريق RESTFUL ROUTES WITH LARAVEL API.

اسأل الله عز وجل ان يكون في هذه الكلمات البسيطة بعض الاستفادة للاخوة الكرام مطوري ومبرمجي الويب.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،،