هل سمعت يوما بالأندرويد الأحمر .. و ما علاقته بنظام الأندرويد المثبت على معظم أحهزة الموبايل ؟!!

ربما تتساءل عزيزي القارئ .. ما هذا الأندرويد الأحمر ؟! أ تراه واحدا من تلك العناوين المثيرة و المبهرجة و التي لا غاية من ورائها سوى جذب القارئ للإطلاع على المقال ؟!! نعم عزيزي القارئ .. لقد واجهت هذا المصطلح و أنا أقوم بتحضير إحدى الدروس لطلبتي حول أمن الشبكات المعلوماتية .. فعندما كنت أقرأ مقالات و أراجع دروسا حول التهديدات و المخاطر التي تستهدف التطبيقات و أنظمة التشغيل في أجهزة الموبايل .. لاحظت الحديث و بشكل أساسي عما يسمى بالأندرويد ذو العلامة الحمراء على خلاف نظام الأندرويد الشهير بالروبوت الأيقونة ذات اللون الأخضر. فما هو الأندرويد ذو الأيقونة الحمراء ، و لماذا الحديث عنه في غاية الأهمية ؟

الأندرويد الأحمر و المتداول تحت إسم Replicant هو نسخة من نظام الأندرويد المعروف .. لكنه يتميز بأنه مفتوح المصدر ، أي أن الكود المصدري للنظام بجميع التطبيقات المرافقة له متاح في وجه المطورين و المبرمجين .. أما أهميته فتتجلى في شهرته بقدرته القوية على حماية أجهزة الموبايل من أحد أخطر أنواع التجسس على مكالمات المستعملين . و هنا ينبغي التنبيه على أن أجهزة الموبايل المشتغلة بنظام أندرويد مزودة بالإضافة إلى هذا الأخير ببرنامج صغير متبث إلى جانب نظام التشغيل يمكن تسميته بنظام الحزم الصوتية الأساس bande de base .. هذا الأخير هو المسؤول عن التعامل مع الحزم الصوتية في مكالمات المستعملين و ذلك قبل تحولها إلى معطيات رقمية و يتم التعامل معها من طرف نظام التشغيل الأندرويد .. الأجهزة الحكومية أو المنظمات التي تمتلك التكنولوجيا المتقدمة تستطيع الوصول إلى أجهزة المستعملين و التنصت على مكالمات المستعملين مع البقاء بعيدا عن أنظمة التشغيل في هذه الأجهزة .. و هذا يعتبر خرقا أمنيا كبيرا في أنظمة الحماية الأمنية للهواتف النقالة لم تستطع الشركات المصنعة لهذه الهواتف سد هذه الثغرة الأمنية ، ليس عجزا و إنما عمدا .. فباستثناء شركة آبل Apple ، معظم الشركات المصنعة لأجهزة الموبايل لم تعد تخفي تعاونها مع الأجهزة الأمنية و الحكومات إما بفتح ثغرات أو السكوت عن ثغرات موجودة ضاربة بعرض الحائط خصوصية المستعملين ، و ذلك مقابل تسهيل تسويق منتجات هذه الشركات داخل الأسواق التابعة لنفوذ تلك الحكومات .

و هنا نعود للحديث عن الأندرويد الأحمر أو Replicant .. هذا الأخير و لأن الكود المصدري الخاص به مفتوح أمام مجتمع كبير من المطورين ، أضيفت له بعض السكريبتات التي تمنع الوصول أو اختراق نظام الحزم الصوتية الأساس bande de base .. و بالتالي حماية الأجهزة المشتغلة بنظام الأندرويد الأحمر أو Replicant من خطر التنصت على مكالمات المستعملين.

و للإطلاع على لائحة الأجهزة التي تشتغل بنظام Replicant يمكنكم زيارة الموقع الخاص بهذا النظام على الرابط التالي .

و سنتكلم بالتفصيل على الأفضلية بين هذين النظامين Android و Replicant و كيفية تثبيت نظام التشغيل Replicant على جهاز الموبايل الخاص بك .. و ذلك في مقال قادم .