اجهزة Mac ليست لديها نفس مشاكل البرمجيات الخبيثة مثل الويندوز، ولكن هذا لا يعني انها محصنة تماما . الهجوم مختلف على الـ Mac ولكنه مزعج ايضا . لحسن الحظ توجد طرق قليلة لحذف البرامج الغير مرغوب فيها على الـ Mac ومنعها من العودة ثانية.

كيف تحذف وتمنع البرمجيات الخبيثة على Mac

اشهر برمجيات العدوى هي Genieo و InstallMac . وهي عادة تأتي مع البرامج الشرعية المحملة من على مواقع البرامج . وايضا عند البحث عن برنامج مشهور وعند الضغط على اعلى نتائج البحث والذي يكون فقط اعلان.

بمجرد وجود المشكلة على الـ Mac . محرك بحث Safari او اي محرك بحث اخر يتغير وتصاب الاضافات ايضا. احيانا لا يصاب الكمبيوتر ولكن فقط المتصفحات والتي تمنع المستخدم من البحث. هذه الاضافات لها ميزة ايضا حيث ان خاصية التوقف لـ Mac تستخدم JavaScript والذي يمنع Safari من الاصابة اكثر.

نافذة الرعب ؟؟ استخدم الوضع الامن لكي لا تواجه الازمات

بعض هذه البرمجيات تبدأ مثل اعلانات سفاري حيث لا تخترق جهازك الا عندما تقوم بالضغط على لينك او الاتصال برقم خاص. ربما تخبرك النافذة انه يتم مراقبتك بواسطة الـ FBI وايضا بعض هذه الاعلانات سوف تبدأ بالتحدث معك . لذا لا تقع في هذا الفخ . لاستعادة النظام في سفاري يجب عليك الخروج من سفاري .

قم بالضغط على Command+Option+Escs في نفس الوقت. وسوف تظهر لك قائمة الخروج الاجبارية. قم باختيار سفارى واضغط Force Quit . في بعض الاحيان تعلق نافذة سفارى. وخيار الخروج الاجبارى لا يعمل . في هذه الحالة قم بالضغط على Control+Option وقم باختيار سفارى من القائمة واضغط Force Quit . هذا سيوقف الاعلانات المزعجة فى سفاري. نفس الخطوات تعمل فى الـ Firefox والمتصفحات الاخرى في Mac.

كيف تحذف وتمنع البرمجيات الخبيثة على Mac

بعض المتصفحات تم ضبطها لاعادة فتح اخر نافذة نشطة لذلك سوف تواجه المشكلة مجددا . لاصلاح ذلك في سفاري قم بالضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift اثناء فتح سفاري. سيقوم هذا بايقاف اي نافذة سابقة من الفتح.

في Firefox بالضغط على مفتاح Option سيقوم بفتح البرنامج في الوضع الامن ويلغي تفعيل صفحة البدء . في Chrome يجب عليك استخدام المتصفح الخفي، وربما تحتاج لبرنامج ليساعدك في ذلك . وبعد ذلك يمكنك اتخاذ خطوة الحذف.

قم بتحميل Adware Medic لازالة العدوى

اذا كان لديك متصفح يعمل فأفضل برنامج لازالة العدوى من على الـ Mac هو Adware Medic . تم تصميمه لازالة اضافات المتصفحات والتي تقوم باعادة توجيه نتائج البحث وايضا حذف الاعلانات المصابة. البرنامج مجاني . وهو يتطلب Mac OS X Lion او اعلى .

الاشخاص الذين يستخدمون 10.6.8 Snow Leopard او اقل سوف يضطرون للحذف اليدوي. موقع Adware Medic لديه مرشد جيد للحذف اليدوي لهذه البرمجيات. لمستخدمي Snow Leopard برنامج Sophos Anti-Virus لنسخة Mac المنزلية تقوم ايضا بحذف البرمجيات الخبيثة وهو ايضا مجانية.

كيف تحذف وتمنع البرمجيات الخبيثة على Mac

قم بحماية نفسك من العدوى المستقبلية باستخدام متصفح ذكي

العدوى على Mac لا تاتي من نفس المصادر مثل العدوى على اجهزة الـ PC . لسوء الجظ يمكن ان تأتي في ايميل او تكون مضافة الى ملف PDF، وهي ايضا تكون جزء من التحميلات التي تبدو شرعية او خداع المستخدام عن طريق الاعلانات. البرامج التي تثبت بمجرد الدخول الى الموقع نادرة جدا.

اشهر خدعة هي رؤية اعلان يخبرك ان مشغل فلاش Adobe يحتاج الى تحديث . وقعت في احدى هذه الخدع. وقام Mac بتحذيري قبل تثبيته.

كيف تحذف وتمنع البرمجيات الخبيثة على Mac

اذا كنت تريد تحميل برنامج لـ Mac ليس موجود على المتجر قم مباشرة بالذهاب الى موقع التصنيع . تجنب البحث باستخدام اسم المنتج والذي ربما يجلب لك البرمجيات الخبيثة. قم بالبحث عن الجهة المصنعة ثم قم بايجاد المنتج على موقعهم. على سبيل المثال بدلا من البحث عن Adobe Flash Player قم بالبحث عن Adobe .

قم بتثبيت حظر للبرامج

برنامج Scamzapper هو اضافة على سفاري والذي يقوم بمنع البرمجيات الخبيثة من الدخول للمتصفح . تقوم ايضا بحظر نوافذ JavaScript والتي تمنع المستخدم من الاستمرار في فتح هذه الاعلانات . اذا كنت انت او اي احد اخر قام باستمرار الضغط على هذه الاعلانات سيقوم Scamzapper بمسحها تلقائيا.

والا سيقوم بحظر الاعلان والموقع لتقليل الخطورة حتى لا تقوم بتحميل شئ لا ترغب به. اثنان من الاضافات انصح بهم ClickToFlash و Adblock Plus . حيث يقومان بمنع البرمجيات الخبيثة من الاختراق .

كيف تحذف وتمنع البرمجيات الخبيثة على Mac

الوقاية خير من العلاج

البرمجيات الخبيثة سوف تستمر على Mac لان المجرمون بارعون في عمل هذا . برامج قليلة يمكنها حمايتك مقدما من هذه البرمجيات.

المصدر: