قد تبدو قراءة النوتة الموسيقة مهمة صعبة خاصة للمبتدئ في عالم الموسيقى، و لكن هذه الصعوبة من الممكن الإلتفاف عليها ، تعرّف على صديقك الجديد الذي سيجعل من العزف أسهل -و لو قليلاً- :

معزوفات بطريقة التاب : Tablature

التاب أو ممكن أن تختصر إلى tab بالإنجليزية عبارة عن تبسيط النوتة الموسيقية بحيث تسهّل على المتدرب أن يفهم كيف يعزف بالضبط عن طريق إعطاء دلالات على مواضع الأصابع عند كل نوتة على السلم الموسيقي، بالطبع أصول هذه الطريقة ليست قديمة قدم النوتة الموسيقية و لكن لسهولة قرائتها أصبح لديها حظ جيد من الإنتشار و الوفرة على محركات البحث، للإطلاع على المزيد حول تاريخ التاب:

https://en.wikipedia.org/wi...

كيف يكون التاب بالضبط؟

أولاُ حسب الآلة التي تتوفر لها التاب، و لكن التاب شبه متشابه للآلات الموسيقية مع بعض الإختلافات البسيطة، عادةً ما يكون عبارة عن أرقام، كل رقم يدل على إصبع مثلاً السبابة واحد، الأوسط اثنان، البنصر ثلاثة و الخنصر أربعة..

بعد إعطاء كل إصبع رقم، تكتب هذه الأرقام على خطوط، هذه الخطوط تدل على الأوتار للآلة و لنفترض أن الآلة هي الكمان/ تشيلو/ فيولا/...، إذا كتب على الخط الأول واحد يعني أنك ستضع إصبعك الأول إذا كتب إثنان ستضع إصبعك الثاني، و هكذا..

الصورة أعلاه تحتوي قسمين، السطر الأول يحتوي نونات الموسيقى، الثاني الذي عليه الأرقام هو التاب و هي مرادف -تطبيقي- للنوتة ، هذه الأرقام تدلك على مواضع الأصابع على كل وتر، حيث يمثل كل وتر سطر من هذه الأسطر.

كل رقم يدل على إصبع كما ذكرت أعلاه، أما صفر 0 فهذا يعني أنك ستنقر الوتر دون أن تضع إصبعك على لوحة الأصابع.

هناك تاب يعتمد على كتابة الحروف أي اسم النغمة، دو ري ما فا إلخ..

فوائد أم أضرار؟

بلا شك التاب سيسهل عملية التعلم على شخص غير مهتم بتعلم النوتة الموسيقية، أو أن الشخص هاوٍ، أو أنه شخص يود أن يبدأ العزف بالتوازي مع دراسة الموسيقى، و لكن، هناك شيء يجب الإلتفات إليه،..

سأبسط لك هذا بمثال سريع: ربما كنت أحد هؤلاء الذين لجؤوا للكتابة بالعربية في حصص الإنجليزية حتى تقرأ النص أسرع، على الأقل كنت أفعل هذا شخصياً، و بالطبع كنت ألجأ لمساعدة صديقتي المتفوقة لكتابة نص بالعربية فوق الجمل الإنجليزية مثلا : I went to the market أكتبها : آي وينت تو ذا ماركت، صحيح أنني كنت أقرأ حين تطلب مني المعلمة و لكن هذا عنى شيئان: الأول إعتمادي على صديقتي التي إن تغيبت تضعني في مأزق، و ثانياً أنني سأنسى الحروف الإنجليزية تدريجياً.

التاب مشابه لهذا، فالتاب الموسيقي غير متوفر لكل المعزوفات الموسيقية، صحيح أن إنتشاره واسع ولكن هذا يضعك تحت رحمة محركات البحث و الطلب من هذا العضو أو ذلك، أو أنك ستنسى النوتة الموسيقية إذا كنت تقرؤها.

شيء آخر مهم بهذا الخصوص، التاب لا يعوّل عليه في معرفة التوقيت أو طول النوتة أثناء العزف، إلا إذا كنت تحفظ الأغنية سماعياً و لكن هذا يعني أنك ستتصعب من من عزف أي مقطوعة جديدة لا تعرفها.

لهذا، و رأيي الشخصي، أن التاب جيد كبداية و لكن لا تعتمد عليه كثيراً حتى لا تعزف أخطاء غيرك ارتكبها في كتابة التاب.

مثال:

فيديو على يوتيوب تاب للجيتار لأغنية القناص:

مواقع توفر المقطوعات بطريقة التاب:

https://www.8notes.com https://www.fretlessfingerg...