ربما جاءت هذه المشاركة متأخرة قليلاً حتى بحثت في الويب حول الأسماء الصحيحة بالعربيّة و تأكدت منها، أتمنى أن تكون مشاركتي حول أسماء الأقسام مفيدة للمهتمين في المجال الموسيقى و تعلم عزف الكمان خاصةً.

  1. violin body : جسم الكمان: أكبر أجزاء الكمان و يمثل الصندوق الخشبي بمعظمه تقريباً.

2.neck and finger board : عنق الكمان و/أو لوحة المفاتيح: على هذه اللوحة الضغط على الأماكن المختلفة يعطي نغمات مُختلفة في كل موضع، هناك موضوع مُفصَّل لهذا بحد ذاته حول كيفية التعرف على النغمة و موضعها الصحيح على لوحة المفاتيح.

3.peg box: براغي التحكم الكبيرة: بواسطة هذه البراغي تستطيع شدّ أو إرخاء الوتر، كل برغي يتحكم بوتر معيّن، و بشكل عام هذه البراغي للتنقلات الكبيرة بين النغمات أثناء الدوزان و الضبط، إذا كان الوتر بعيد جداً عن النغمة التي من المُفترض أن يصدرها فإنك تلجأ للتحكم بالضبط و دوزان الكمان من هذه البراغي.

4.scroll: القوقعة: نهاية جسم الكمان من الأعلى و ما يعطيه جماليته الفريدة، يتم الإمساك بالكمان باليد اليمنى قريباً من هذا الموضع.

5.F holes : فجوات حرف f : تسمى هكذا لإنها تشبه شكل حرف f بالإنجليزية ووظيفتها أن تلتقطت الترددات الصادرة عن الأوتار إلى داخل الصندوق.

6.bridge: الفرس: هذا الجزء الذي يرفع أوتار الكمان ، منحني و لكن ليس بشكل منتظم، يوجد به بعض الثقوب و مصنوع من الخشب، من الهام أن تعرف أن هذا الفرس غير ملصق بجسم الكمان بالغراء و لا يجب أن يلصق أساساً، الأوتار وحدها هي ما يبقيه عمودي على جسم الكمان.

7.tail piece : الذيل أو المشط : تكون نهايات الأوتار مشدودة إلى فجوات تنتهي بمقدمته.

8.chin rest : راحة الذقن : قطعة مصنوعة من البلاستيك أو حسب الشركة المنتجة، و يوضع ذقن العازف عليها ليسهل عليه التحكم في حمل آلة الكمان، تثبث بجسم الكمان.

9.strings: الأوتار: أوتار الكمان و عددها أربعة و هي لا تتساوى بالسماكة، مصنوعة من مواد مختلفة ممكن ألياف صناعية أو ستينلس أو الذهب أو من أمعاء الحيوانات ( كالماعز أو الخنازير أو الخراف ).

هناك قسم سأذكره غير مُرقم بالصورة و هي البراغي الأربعة الموجودة على ذيل الكمانfine tuners، و هي تتحكم بضبط و دوزان أوتار الكمان بشكل طفيف.


فيديو بسيط مدته دقيقة يتحدث عن أقسام الكمان و أسمائها بالانجليزية:


أتمنى أن تساعدكم مشاركتي في التعلم أو حتى لو كانت مجرد معلومات إضافية لكم، إذا ورد شيء غير واضح اسألوني رجاءً، إذا لم أعرف الجواب في حينه فإني سأنقِّب عنه حتى أجده :)