ضبط أللاوتار للكمان من أكثر اللأمور التي ستضطر لأن تقوم بها بشكل مستمر، أحياناً كل يوم و في حالات معينة كل بضعة ساعات إذا كنت تتدرب لوقت طويل.

هناك عدة طرق للقيام بهذا بالشكل الصحيح، غالباً للمتمرس يستطيع القيام بهذا سماعياً خلال دقيقتين و لكن في حال الطالب المتدرب يختلف الموضوع قليلاً.

هناك تقريباً ثماني طريق لضبط الأوتار ترتكز على السماع بشكل أو بآخر منها الضبط بالإستعانة بالبيانو، الجيتار، شوكة رنانة، إلخ، المشكلة عند عدم توفر هذه الإمكانيات أو الآلات و عدم القدرة على الضبط السماعي، هنا وجدت تطبيقات بسيطة و ممتازة للضبط على الهاتف الذكي.

ببساطة من متجر تطبيقات الهاتف قم بتحميل violin tuner app هناك الكثير من التطبيقات منها ما هو مجاني و منها ما تدفع لقائه القليل من المال، حالياً أستخدم تطبيق da tuner lite.

افتح التطبيق الذي اخترته و حاول أن تقوم بعملية الضبط في مكان هادئ لأن التطبيق يلتقط أبسط اهتزاز موجود ، و أبدأ بتحريك الوتر الأول G مثلاً، بالنقر عليه ستظهر على الشاشة النغمة التي يصدرها هذا الوتر قد يكون يحتاج ضبط فلا يعطي النغمة الصحيحة ممكن أن يعطي نغمة F#، من خلال pegs الموجودة عند ذراع الكمان بالتحريك لأعلى ستكون قد وصلت نغمة أعلى و بالتحريك لأسفل ستصل لنغمات أدنى.

الpegs تستخدم عندما تكون النغمة بعيدة جداً عن النغمة المطلوبة، أما إذا كان الفرق بسيط فتحريك fine tuners في نهاية ذراع الكمان للأعلى أعلى نغمة و للأسفل أدنى نغمة تصل للنغمة الصحيحة.

بعد كل تعديل حرك الوتر و عندما يعطيك النغمة الصحيحة توقف و انتقل للوتر التالي.

خُذ بالحسبان أن تعطي الضبط وقت كافي دون استعجال حتى لا ينقطع الوتر، لا تقوم بتحريك الPegs بعنف حتى لا تتأثر الأوتار، شخصياً استغرقت ثلث ساعة لتعلم ضبط الكمان بالشكل الصحيح أول مرة ثم أصبحت أسرع بحيث لا يأخذ الضبط أكثر من دقيقتين قبل كل تدريب.

صورة من التطبيق الذي استخدمه..الصورة التي ستحصل عليها عندما يكون وتر A مضبوط تمام..

فيديو يوضح الطريقة بالتفصيل

فيديو يوضح عدة طرق للضبط

الضبط بإستخدام fine tuners

الضبط باستخدام ال pegs

أسماء تطبيقات متنوعة للضبط ( منها ما يستخدم دوزان شرقي و منها ما يستخدم دوزان غربي، أو يمكن الإختيار بينهما)

@mhabach‍  لا أعرف الترجمة بالعربية ل pegs / fine tuners لدي فكرة عنهما؟