قبل القراءة دعني أوضح أني أطرح هذه المشكلة للبحث عن حل وليس للنقد السلبي

لفهم المشكلة جيداً أدعوكم لإلقاء نظرة على هذه الصفحة

في الواقع هذه الصفحة رائعة جدا وبها مجهودات عظيمة ولكنها تمثل جزءاً صغيراً جدا من المحتوى العربي "المخفي". وليست هذه المشكلة، المشكلة في حجم التفاعل الصغير جدا والذي يكاد يكون معدوما مع الفيديوهات الكثيرة المتنوعة. فما سبب المشكلة يا ترى؟

لقد حاولت عدة مرات أن أتابع سلسلة تعليمية ولكن غياب بعض النقاط المهمة أدى إلى كون الفيديوهات مملة وغير احترافية في طريقة الشرح مما يؤدي إلى انفصالي عن الفيديو وعدم اهتمامي بمتابعة الشرح (مرة أخرى لا أنتقد الجهود ولكن أحاول البحث عن حل).

دعني أعنون المشكلة: أنت شاب عربي أو مهندس مهتم بالتعليم الحر أو التدوين أو غير ذلك فما أول شيء تفعله؟. تفتح مدونة جديدة غالباً لا يصل إليها أحد أو تقوم بإعداد درس على اليوتيوب بطريقة غير احترافية ولا تجذب المستخدم.

نعم فأحياناً أبحث بوقت طويل عن موضوع صغير لأجد مدونة مهملة في صفحات قوقل ولكنها تحمل الكثير من العلومات الرائعة وصاحبها قد صرف عليها الكثير من الوقت الجهد قبل أن يهجرها إلى غير رجعة. (حقاً من في زمن الفيسبوك يكترث لمدونة شخصية لا يمكن الوصول إليها إلا بعد عناء؟؟)

فكرتي لحل المشكلة :

هذه المشكلة حلها يكمن في توعية الشباب العربي إلى ضرورة نبذ الفردية وتوحيد الجهود وإنشاء نقطة مركزية (موقع إلكتروني واحد) يحمل معلومات كل من أراد تقديم محتوى عربي، وبما أنه موقع مدار من هيئة واحدة فلابد لهذه الهيئة أن تتحمل مسؤوليتها في أن تقدم النصائح والإرشادات في كيفية تقديم الفيديوهات أو الشروحات (هناك أشخاص متخصصين في طريقة العرض يمكن الاستفادة منهم). كما أنه يوجد من هو متخصص في الأرشفة فمهما كان المحتوى كبيرا لا بد أن يكون هناك طريقة أرشفة تسهل للشباب الوصول إلى الصفحات المفيدة

نعم أعرف أن هذا الامر يتطلب المال ولكن دعني أذكركم أن وجود صفحة مركزية لكل جهود الشباب العربي يعني أن هذه الصفحة ستصبح محط زيارة واهتمام من كل الشباب الراغب في العلم المجاني ويمكن الاستفادة من الاعلانات وغيرها في جمع التمويل.

ولكن المشكلة هي الأنانية فمعظم الشباب يفضل مجهوده وصفحته الشخصية وقناته الخاصة وليس مستعداً للمشاركة في العمل الجماعي. ولكن بتوعيته أن هذا الأمر سيؤدي إلى نفعه وتقدير جهوده فربما يغير رأيه.

إذا الخطوة الأولى تكمن في التوعية وحبذا لو أن المدونين العرب يطرحون هذه الفكرة ويساعدون في غرسها في الشباب العربي، أن العمل الجماعي مفيد لهم شخصياً ولجهودهم حتى لا تضيع سدا.

ما رأيكم في الموضوع ؟ فعلا يحزنني الكم الهائل من الدورات التي تفتقر لمجهود صغير في المكان الصحيح .كل دورة ما يقارب ال30 ساعة فهذا مجهود هائل ولكن غياب طريقة العرض أو الكلام "وهذا مجهود بسيط مهمل" أدى إلى عدم الاستفادة من كل الدورة.

والمشكلة الأخرى وهي حتى لو أن الموضوع كان إحترافياً فهو يعاني من مشكلة وجوده في مدونة فردية لا يصل إليها أحد.