موضوعي هنا فقط موجه إلى أساتذة اليوتيوب (الفئة المختصة بتقديم الشروحات بارك الله فيهم)

أولاً: يجب التركيز على نقطتين:

•طول الفيديو: مستحب إن كنت ستقدم شرح جديد وشرح وافي (وليس لتقسيم الفيديو للإعلانات)

•قصر الفيديو: مفضل وبشدة في المواضيع المنشترة التي لا تحتاج لشرح وافي (وهذا هو موضوعنا)

ثانياً: السبب:

-بعض الأخوة يقوموا بتقديم شرح وكأنهم يقدمونه كبث مباشر لذلك لا يقوموا بتعديل أو قص أي شئ يطيل في الفيديو ولا فائدة منه..

-والسبب يكون مقصود (لتقطيع الفيديو لزيادة عرض الإعلانات) أو غير مقصود (حتى لا يضيع وقته في عملية القص والمونتاج مثلاً أو لضيق وقته..إلخ)

ثالثاً: النتائج:

-عندما أجد شرحك طويل لموضوع ما (فقط من توقيت الفيديو) ولنفترض نصف ساعة..وأجد فيديوهات أخرى لنفس الموضوع وقتها لا يتعدى ال5 دقائق بالتأكيد سأذهب للأخيرة ولن أكمل أو أضغط على الشرح الخاص بك مادمت متيقن أن الشرح لن يأخذ كل هذا الوقت.

-عندما أجد شرحك قصير وأستفدت منه بالتأكيد سأدخل لقناتك لأبحث عن فيديوهات أخرى تقدم بنفس الشكل وإن وجدت سأشترك بها وربما أدعو الآخرون بعكس النقطة السابقة.

رابعاً: الحلول:

-أبتعد عن الكتابة أثناء الشرح..أجد بعض الأخوة يقوموا بالكتابة أثناء الشرح على النوت أو الوورد أو أي برنامج آخر..لا أعلم السبب صراحة..يكفي أن تكتبها قبل تصوير الفيديو بدلاً من الحذف والكتابة..إلخ

-أبتعد عن التفكير أثناء الفيديو..نظم الموضوع الذي ستشرحه قبل تصوير الفيديو بدلاً من التفكير أثناء الفيديو..لا أعلم صراحة لماذا تترك لي 5 دقائق تفكر فيها فيما ستقول..أما هذا أو بعد تقديم الشرح قم بإقتصاص الفقرة بعد التصوير..وكفاكم من التهتهات.

-عند وجود فيديوهات من نفس المحتوى الخاص بك..أما أن تركز على شئ آخر..أو محاولة تقديم الأفضل..ومن الأفضل تقصير الوقت مادام لن يخل بالشرح.