ليس من السهل لفت انتباه الاخرين لما تحمله من مهارات ، خاصة في مجال البرمجة .. فالمبرمجين كثير جدا جدا، ومن يحاول اقناع الأخرين انه متمكن "في العالم العربي بالذات" اكثر بكثير، مما يجعل الامر يزداد صعوبة في ايجاد الحد الادنى من الكفاءات المستقرة والمتطورة.

ولكن ما هي المهارات التي يتوجب الخوض فيها فورا لاختصار الطريق وتكون محل اهتمام وتزيد من قيمتك السوقية كلما زدت علما بها في السيرة الذاتية اولا والعملية ثانياً .. "سنتكلم عن السيرة الذاتية في مقال كيف تقدم نفسك في CV"

اهم هذه المهارات /

  • احذر ثم احذر أن تتجه وتعتمد كثيراً على منتجات ميكروسوفت كمطور مبتدء وخاصة اذا كنت طالب او هاوي "صغير في السن" الا اذا كنت تقصد عمل مخصص ومحدد تحت منظومتهم "الويندوز" حصراً ومؤقتاً، وغالباً تكون في قطاع الاعمال.

ليس تحيزاً ولا تنقيص لقيمة ميكروسوفت لكن للاسف ها الواقع ميكروسوفت متاخرة بسنوات كبيرة جدا وصلت 8 سنوات ومازالت مبتعدة.

  • حاول الحصول على شهادات تقنية "عامة وشاملة وذات مفاهيم" متميزة ليس بغرض تعبئة الملف بل بغرض الفائدة الشخصية والتي ستفيدك بقوة في ترتيب المعلومات في عقلك واهمها حسب الترتيب :

1.ITIL v3 Foundation

2.MTA IT Infrastructure

3.MTA Database

4.MTA Developer

5.COBIT 5 Foundation

ملاحظة::يوجد الكثير من الدورات الاخرى المهمة ولكن الاصل في هذا النوع من الدورات "اللغة الانجليزية+التعليم عن بعد" المفهوم العام هنا ليس التخصص ابداً، المهم ان تفهم مهنتك اكثر وتتعلق بها اكثر وان لا تكون مشتت ومتذبذب في معلوماتك وكما سبق وذكرت للمبتدئين.

ثم للدخول بشكل منظم واحترافي الى عالم البرمجة "وهذه تحتاج الى استمتاع وحب" متى دخلت اي دورة منها بغرض الشهادة لا انصحك تضيع وقتك ومالك - اهمها ما يلي :

1.Zend PHP Certification

2.Zend Framework Certification

3.MCSD - Web Applications:

Programming in HTML5 with JavaScript and CSS3 - فقط هذا المستوى

4.MySQL

http://bit.ly/1NKklzb

5.Mongo DB Certified

ملاحظة::هناك فرق بين ان تقول انا اعرف لغة php وبصعوبة تقفل شغل MVC وبين ان تتقن التعامل مع هذه اللغة لمستوى يلفت انتباه الاخرين وخاصة مع المستويات المتقدمة لأطر العمل التي بدأت تظهر.

  • ابدأ فوراً التعود على منصة لينوكس في اسرع وقت كمنصة اساسية للعمل البرمجي بشكل جدي وصارم لا تجرب انتقل "برمجياً"، ابذل جهدك في هذا الامر وانصحك بالنسخة المنتشرة (Ubuntu)، وكن حذر في البداية بعمل باستمرار النسخ الاحتياطي لملفاتك واعمالك ، حيث ان هذه النسخ مستقرة بنسبة جيدة الا انها "سريعة الانهيار وتحتاج الى صبر وفهم للـ commands console ، وليس نسخ لصق" في حالة العبث بها وخاصة خارج اطار التحديثات الرسمية.

ملاحظة::الشركات الاوربية البرمجية اصبحت نسبة كبيرة تعتمد Ubuntu نظام التشغيل الاول

  • اذا كنت من الذين لديك القدرة المالية الجيدة لا تتاخر ولا تتردد في الدخول في عالم ابل "يونكس" الان قبل الغد وهو الاكثر استقرار بلا منازع.

  • اهتم بعمل اسم رسمي لنفسك من الان واعمل به بحذر لانه سيكون تاريخك الشبكي، وقيمتك السوقية "ابتعد عن السميات الرمزية والالقاب" وذلك عبر بريد الكتروني + اسم مستخدم غالبا الاسماء الرسمية الجادة تكون مثال الحرف الاول من اسمك ولقبك الكامل ، اذا محجوز حرفان ولقبك .. وهكذا.

  • اهتم وكن حذر وخذ الامر بجدية "حساب github" فالشركات اصبحت تقيم الموظفين من خلال عملهم على الgithub ، وثق انهم يعرفون جيدا كيف يقيموا الكود الخاص بك.

اخي الكريم هل تعلم ان الشركات الكبيرة لا تنظر الى شهادات البرمجة في يدك، انظر الى هذا المقال الخاص بقوقيل ماذا تريد من المبرمج "الاهم ان تكون فاهم ، واعي ، لك شخصيتك البرمجية" ولو كنت لا تملك ولا شهادة.

بالعربي ..

http://bit.ly/1QCruHJ

الكتاب ..

http://amzn.to/1rGVNih

لكن هذا لا يعني ان تتجاهل الشهادات فهي مهمة في العالم العربي والاكاديمي والوظائف الحكومية، لكن ليس في العمل الحر فتستطيع ان تفرض نفسك وبقوة مثال بسيط CSS البحث عن متقنها امر والبحث عن خبير يعمل على LESS or Sass في CSS امر اخر تماما.

يوجد الكثير من اللغات البرمجية المتطورة وذات مميزات رائعة لكن PHP لغة برمجة لدخول السوق بسرعة وبكفائة لمشاريع كثيرة اضافة انه لديك دعم جيد بالعربي بها، وفوق هذا تستطيع العمل بها فورا مجرد اتقانها لذلك وضعتها مع انه يوجد اهم منها الاصل الان ان تنظلق خلال 12 شهر الى 24 شهر ...


وما زلت ارى ان التسلسل التالي من اقوى التسلسلات البرمجية في هذا الوقت:

C++

python

HTML5+CSS3

PHP

javascript

--jquery

--bootstrap

--angularjs

--nodejs

وسوف نتكلم عن اللغات في وقت اخر باذن الله تعالى.