كل من يريد تعلم لغات البرمجة يجد نفسه تائها في بداية حياته البرمجية, فتصوره أنه سيصير مبرمج محترف يبدأ بالتلاشي حالما يريد إنشاء أول برنامج له, وكثير من الأشخاص يترك حلمه و يرى أنه غير مؤهل ليصبح مبرمج كما كان يريد, خصوصا لو بدأ هذا الشخص بتعلم لغة البرمجة C رغم أنها الأساس.

هذا الاحباط في البداية سببه سوء فهم البرمجة من الأساس, فالشخص الذي يرغب في تعلم البرمجة يتصور أنه بعد شهر سينشئ أول برنامج له, أو سيكون قادر على تطوير موقع ديناميكي و يتباهى به, وهنا يقع الخلط و هذا بالنسبة لي سبب التراجع الذي يقع فيه أغلبية الأشخاص في بداية حياتهم في عالم البرمجة , وكثيرا ماسألت نفسك أخي الكريم, أختي الكريمة سؤال من أين أبدأ؟ خصوصا لو كنت تنهج مبدأ التعليم الذاتي, هذا السؤال هو ما سأحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع حتى تجد طريقك و تحدد أهدافك.

تعلم البرمجة

لو سألت أي مبرمج عن الصعوبات التي واجهته في حياته العملية مع البرمجة, لأجابك أن الصعوبة في البداية فقط, لماذا؟ بكل بساطة أخي الكريم الصعوبة تكمن في طريقة التفكير, ماذا تقصد؟كيف يجب أن أفكر؟

إن طريقة التفكير التي تساعدك على البرمجة بشكل جيد هي العقبة الوحيدة أمام تحقيق حلمك و الوصول إلى مرتبة تؤهلك أن تصبج مبرمج جيد, هذه الطريقة تعني طريقة تحليلك لمشكل ما بشكل جد منطقي, فأنت تتعامل مع حاسوب لا يفهم سوى 0 و 1, فعليك أن تعي جيدا كيف تتعامل معه, ولذلك تجد أن طريقة تفكير المبرمج تختلف عن البقية (مع احترامي للجميع), فالمبرمج إنسان منطقي جدا يحلل كل أمور الحياة بشكل منطقي وعملي.

لكن كيف أغير من طريقة تفكيري؟

الجواب بسيط و لكن تطبيقه غير سهل :p, طريقة التفكير أخي الكريم (أختي الكريمة) هي نتيجة لقيامك بحل عدة ألغوريتمات (شاهد هذا الموضوع لتتعرف على معنى ألغوريتم ), فمن خلال حل مجموعة من هذه الألغورتمات, والتي تحتاج لتفكير منطقي ستصبح بعد مدة زمنية قادرا على حل أي ألغوريتم تواجهه, لأنك بكل بساطة ستكون قد وصلت لمستوى التفكير الذي تحدثت عنه, هذه المدة الزمنية أنت من يحددها و لاتتق بأي كان على أن شهر سيكفيك أو عام هو المدة اللازمة لتعلم البرمجة فهذه المدة تتحكم فيها أنت أخي الكريم عن طريق تجاربك وسرعة تجاوبك.

الان بإمكاني حل ألغوريتمات عدة ماهي الخطوة التالية؟

توازيا مع حلك لهذه الألغوريتمات, أنصحك أن تقوم بالاستعانة بلغة برمجة, وهنا السؤال الصعب, قرأت هذه الأيام مقالة على أن الاختيار يـأتي حسب رغبتك, فمثلا من يرغب بتطوير المواقع سيلجأ ل php و من يرغب بتطوير برامج لهواتف ذكية يختار android, أتفق مع هذا الشخص فلكل ميوله, و هنا تجدر الاشارة إلى أن هذا المجال هو مجال جد عميق لدى أنصحك أن تحدد مجالك فيه, فلا تفكر أن تتجه لتطوير المواقع وبرامج الجوال و برامج مكتبية, فهو صعب وليس مستحيل لأنك إذا تخصصت في مجال معين ستعطي فيه أكثر وستحترف فيه أكثر, ولكن مالاأتفق فيه هو أن تبدأ من هنا.

إذن من أين أبدأ؟

نصيحتي لك أن تبدأ حياتك في عالم البرمجة مع لغة البرمجة C, لأنها ستساعدك على فهم منطق البرمجة جيدا و كذلك ستتعرف من خلالها كيف يقوم الحاسوب بالعمليات وغيرها من الأمور لن تجدها إلا في لغة البرمجة C, وأنصحك أن تشاهد هذه الحلقة لتتعرف أكثر على سبب هذا الاختيار, وبعد فهمك وتعلمك لهذه اللغة يمكنك الاختيار بين اللغات الأخرى حسب توجههك وميولك, وفي مدونة المبرمج تجد سلسلات تعليمة هدفها إفادتك والوصول بك إلى الاحتراف و الاتقان أتمنى متابعتك لتلك الدروس

نصائح

أنصحك أولا بالصبر فلا تستعجل الأمور و لاتستهون بالتجربة, تعلم جيدا حل الألغوريتمات و بعدها يمكنك أن تنشئ برنامجك الخاص أو موقعك الأول.

لا تمل من التعلم, فمهما وصلت لرتبة معينة فتأكد أنه مازال أمامك الكثير, فكما ذكرت هذا المجال شاسع و كل يوم يتطور و تظهر تقنيات جديدة.

تعرف على التقنيات الجديدة من حولك وساير العصر.

أتمنى أن أكون أفدتك ولو بالقليل في هذا الموضوع, لاتنسى أن تساعدونا بتعليقاتك و مشاركة الموضوع مع أصدقائك, و مرحبا بك في مجتمع البرمجة و امن معلومات.وشكرا.......