بدايةً قم بمشاهدة هذا الفيديو القصير على اليوتيوب وبعدها تابع القراءة:

❞ https://www.youtube.com/watch?v=ioq0NH3YmI4 ❝

بعد مشاهدتك الفيديو قد يبدوا الأمر سوداويا بالنسبة إليك.. لاتقلق ليس كذلك.. وسأحاول في هذه المقالة أن أضعط في دائرة محمية ( نوعاً ما ) من هذه الإختراقات للأجهزة الذكية، وسأخصص هذا الشرح لنظام الـ( ios ):


" لمعرفة كيفية حماية أجهزة الآندرويد إقرأ هذه المساهمة: https://io.hsoub.com/go/42847 "


الثغرة التي أصابت أجهزة آبل والتي تم التحدث عنها في الفيديو أعلاه، أصابت نظام التشغيل iOS 9.0.1 وتم إغلاقها في التحديث iOS 9.0.2 وكانت تعتمد اعتماداً كلياً على موافقة المستخدم على تثبيت ملف تعريف كان قد أرسل عبر روابط انتشرت عبر وسائل التواصل برسائل على نمط ( ربحت سيارة هونداي من شركة كذا ... ربح مبلغ كذا وكذا اضغط لتأخذهم إلخ..

 

نظام الـ( ios ) نظام مغلق؛ يصعب إختراقه أو الوصل إليه، وحتى لو استطاع أحد المخترقين اكتشاف ثغرة ليقوم باختراق جهاز الآيفون أو الآيباد تبقى هذه الثغرة محددة، فعلى سبيل المثال لو تم اختراق جهات الإتصال لن يستطيع المخترق الوصول إلى الصور إلا عن طريق ثغرة أخرى تمكنه من ذلك، وفي هذا الموضوع سأضع لك أساليب الحماية التي تبقيك في مأمن من هذه الإختراقات:

1-تثبيت ملفات التعريف:

بمجرد تثبيتك لملف تعريف فهذا يعني أن مطور ملف التعريف له صلاحية الدخول لمختلف بياناتك دون أخذ الصلاحية منك كما يمكنه اجراء تعديلات على النظام الخاص بك! فكن حذراً جداً ولا تثبت ملفات التعريف أبداً فهي للخبراء والمطورين، والهاكرز يستغلونها ليتجسسوا على نظامك.

وكأجراء للحماية راجع ملفات التعريف المثبتة على جهازة من الإعدادات ثم عام ثم ملف التعريف وقم بحذف جميع ملفات التعريف إذا لم تكن تعرف لما هي موجودة، "الوضع الإفراضي لا يوجد أي ملف تعريف مثبت مسبقاً".

https://suar.me/PzEw

في حال لم تجد ملف التعريف ضمن قائمة عام فهذا يعني أنه لا يوجد ملفات تعريف مثبتة عندك.

2- تأكد قبل إعطاء الصلاحية:

أي تطبيق على نظام الـios يحتاج الإذن منك ليصل إلى بياناتك سواءً الصور أو جهات الإتصال أو الكامير أو المكيرفرفون إلخ.. وسيتم أخذ الإذن منك للوصول إلى كلّ بند على حدى، فقبل منح الإذن تأكد أثناء إعطاء الصلاحية لأي تطبيق ولا تمنحه الإذن لما لا حاجة لك به، فعلى سبيل المثال لاحاجة لمنح لعبةٍ ما على هاتفك الإذن لدخول الكاميرا؛ ولو كان لديك تطبيق لتشغيل الفيديو فلاحاجة أن تمنحه إذن الوصول إلى جهات الإتصال مثلا..

https://suar.me/5LpW

فكن على دراية بما ستمنحه من إذنٍ للتطبيقات، وأيضاً راجع الإذن الذي قد منحته للتطبيقات سابقاً عن طريق الدخول إلى الإعدادات ثم الخصوصية ثم ستجد قائمة بكل التطبيقات التي تستخدم أدوات جهازك ثم إلغي الإذن عن كلّ ما لاتحتاجه.

https://suar.me/evJQ

3-التحديثات الأمنية:

شركة آبل مهتمة بالحماية كثيراً ولذلك دائما ما تبحث عن الثغرات التي تستهدف أنظمتها ودائماً تطرح تحديثات أمنية، لذلك احرص دوماً على بقاء نظام التشغيل لديك محدث إلى آخر إصدار.

4- الشبكة المخفية ( vpn ):

استخدام برامج الـ vpn يجعل استخدامك للإنترنت يمر بصورة مخفية ومشفرة عن مزود الإنترنت وعن الهاكرز أيضاً، ويجعل عنوان الآيبي مخفياً، وبالتالي ستضع المخترقون في متاهة يصعب عليهم تجاوزها.

5- قم بتفعيل icloud:

تفعيل الـicloud والعثور على الآيفون تبقي جهازك في دائرة مغلقة تجعل اختراق الجهاز شبه مستحيل من قبل الهاكرز، وحتى من اللصوص أيضاً؛ فلو تمت سرقة جهازك ( لا سمح الله ) لن يستطيع اللص استخدامه أو حتى فورماته إلا بشركة آبل وهنالك ستمسك به.

6- تجنب الجلبريك:

الجلبريك هو عملية كسر القيود التي تفرضها شركة آبل على نظام التشغيل الخاص بها، يتيح للمستخدم مزيداً من الحرية في التعامل مع الهاتف وتثبيت أدوات وثيمات وتنفيذ أمور على الهاتف لا يمكن تنفيذها بدون الجلبريك، لكن هذا الوجه الجيد للجلبريك، أما الوجه السيء له أنه يضعف الحماية الأساسية المتواجدة في نظام التشغيل، ويجعلك أكثرَ عرضة للإختراق؛ فحاول أن تبتعد عنه ما لتكن في حاجة ماسه له.



الحماية بجود الجلبريك:

في حال إنك كنت مضطراً لاستخدام الجلبريك فاتبع هذه الخطوات الإضافية طبعاً بالإضافة مع الخطوات السابقة.

السيديا

  • لا تثبت أداوات السيديا إلا من المصادر الرسمية، وابتعد عن السورسات التي تحوي أدوات مكركة.

  • حدث أدوات النظام داخل السيديا باستمرار فهي تحوي تحديثات أمنية قد يستغلها المخترقون.

  • راجع أداوات السيديا المثبتة لديك، واحذف الأدوات التي لا حاجة لك بها.

ثبت جدار حماية:

أداة firewall ip تعمل كجدار حماية قوي يخول لك التحكم في الوصول إلى الإنترنت من قبل التطبيقات وأدوات السيديا، ولا تمنح الإذن إلا للبرامج التي تريد استعمال الإنترنت فيها.

هذا الإشعار ⇩ يخرج أثناء طلب أي برنامج للإتصال بالإنترنت.

https://suar.me/E7rj

الخاتمة:

كن على حذر ووعي وحاول ألا تصدق كلما يرسل إليك من رسائل وردية ولا تدخل مواقع الكراكات والمواقع الجنسية على وجه التحديد؛ فإذا لم توقفك خشية الله من دخولها فتذكر أنّ أغلب الإختراقات والملفات الخبيثة التي تصيب الأجهزة تكون من المواقع الإباحية.

أعتذر على الإطالة ولكنّ الموضوع خطير وَجَبَ التوعية والشرح المفصل بشأنه.


لمعرفة أساليب حماية الأجهزة العاملة بنظام الآندرويد: https://io.hsoub.com/go/42847

في حال واجهتك مشكلة في نقطة ما من التي ذكرتهم في الأعلى فاكتب لي تعليقاً وسأحاول ان أساعدك في حل المشكلة.