الهندسة العكسية و البرمجة العكسية مصطلحان مهمان حتى و إن إختلفا في التسمية إلا ان الهدف واحد كمبرمج قد مر عليك مصطلح البرمجة العكسية او الهندسة العكسية حسنا .

ماهي الهندسة العكسية ؟

الهندسة العكسية او reverse engineering هي آلية تحليل آلة أو نظام بغرض فهم البنية الأساسية له , وفهم وظيفيته و طريقة عمله كمثال قطعة إلكترونية أو برنامج حاسوبي …..إلخ عموما تختص الهندسة العكسية بالهاردوير

ما هي اليرمجة العكسية ؟

البرمجة العكسية عموما تهتم بمجال السوفت ويرو هي محور إهتمامنا تعتبر أفضل و اخطر مجال في عالم البرمجة له علاقة بكل لغات البرمجة عليك أن تنسى كلمة كيف يقوم البرنامج بعمل هذا و ذاك …. تغير ما تريد في الملفات التنفيذية تفعل ما تشاء في النظام وتتحكم فيه كيفما شئت .

تعد البرمجة العكسية من أهم المراحل التي يمر بها البرنامج قبل توزيعه و ذلك لفحص البرنامج من الأخطاء قبل حدوثها.يجب أن تدرك أن هذا العلم كفيل بان يجعلك تدخل في مجال القرصنة كيف ذلك ؟ في مجال القرصنة هناك نوعان هناك الهاكرز و هناك الكراكرز نركز على الكراكز من بين مهامهم : نبش أكواد النظام , البحث عن الثغرات في البرامج , كسر حماية البرامج , التشفير و فك التشفير , صناعة الفيروسات و غيرها الكثير الكثير …..