الصين تمتلك اكثر من ثلاث محركان بحث , روسيا لها محرك بحث وكوريا الشمالية لها محرك بحث ؛ المشكلة ليست بأنه لماذا العرب لا يمتلكون محرك بحث خاص بهم الاجابة معروفة بحكم تجربتي حتى لو حاول احد الشباب العربي برمجة محرك بحث لن يقبله العرب , المشكلة التي دعتني لكتابة هذا المقال في الحقيقة وتسمية هذا المقال دكتاتورية جوجل ما تفعله جوجل باصحاب الموقع.

فبغض النظر عن ان لجوجل يومياً سياسات جديدة حول تصدر نتائج البحث او ما يسمى بتحسين محركات البحث SEO الا انك دائماً مع جوجل مهدد بالموت لا محال فلا مجال للخطاء , ولا مجال لتقدير جهود اصحاب المواقع فبكل بساطة تعب عام من العناء والشقاء يمكن ان يذهب في عُرف جوجل هبائاً منثورا .

منذ عام تقريباً اطلقت موقعي الالكتروني والذي اعتبره الاول من نوعه في العالم العربي , وبحسب بعض الاشخاص الذين شبهوه بموقع تمبلر وقالوا عنه تمبلر العرب امضيت عامي الاول اعمل بكل اجتهاد على هذا الموقع وانفقت الكثير على المحتوى الحصري , وتحسين محركات البحث ولكن عند اول مشكلة واجهتني في الاستضافة على السيرفر , قامت شركة جوجل بكل دكتاتورية بحذف بعض اقسام موقعي من نتئج البحث بعد ساعات قليلة, علماً بأن المشكلة كانت من السيرفر , فعمل عام كامل ضاع خلال ساعتين .

السؤال لماذا شركة جوجل لا تقدر جهود اصحاب الموقع ؟ واخطاء من الممكن ان تقع هي نفسها بها , اذكر اني قرأت قصة حول الدومين الخاص بجوجل حيث ان الشركة نسيت ان تجدد الدومين في الوقت المناسب مما جعل شاب كان موظفاً سابقاً في شركت جوجل عمل على تجديد الدومين بأسمه مشكلة عظيمة , اعاد الشاب الدومين الى الشركة ولاقى الموظف المسؤل عقباً حول هذا الاهمال , فاذا كانت جوجل قد وقعت في مثل هذه المشاكل ونتيجة اهمال نتج من تقاعس موظفكم وليس خارج عن سيطرتكم كما حدث معي .

لماذا جوجل لا تراعي جهود اصحاب الموقع وتمنحهم فرصة ايام لاصلاح المشاكل التي من الممكن ان تقع فيها مثلهم قبل ان تعملي على معاقبتهم بهذا العرف الشنيع .

ملاحظة: لم اذكر اسم موقعي حتى لا يعتبر ترويجاً اما حظراتكم .