مرحبًا بكم مجددًا يا أعضاء مجتمع quora بالعربية، لقد اشتقت لكم كثيرًا جدًا!

لا شك أن لدينا جميعًا رغبة بتعلم مهارة معينة، ولأن كوكب Quora يضجّ بالحياة، فقد ارتأيت نقل تجربة أحد أعضائه إليكم.

يطرح صديقنا العزيز سؤال العنوان، وقبل نقل إجابة بقية الأصدقاء. دعوني أخبركم بتجربتي القصيرة المشتتة مع هذه اللغة (Python).

أذكر محاولتي تعلمها قبل حوالي العامين، وكانت تجربة غريبة بعض الشيء، فرغم وضوح الأوامر فيها (وهي لا تعدو كتابة Print لإظهار نص على الشاشة، سهلة!) إلا أنني بعد شهر من بدء التعلم، تخليت عنها. لما؟ يا رجل! الأوامر لا تعمل، أكتب امراً لتظهر نتيجة أمرٍ آخر، والأنكى من ذلك أنني لا أعلم عن سبب رغبتي في تعلمها سوى أنني أريد أن أغدو "مبرمجًا" ... بالمناسبة، لا علاقة للمال بذلك!

الآن نعود إلى الإجابة، والتي قرأها أكثر من 15 ألف شخص منذ نشرها أواخر 2016.

المهم، يُجيب على السؤال السيد Victor Volkman وهو مؤلف كتاب: تعلم البايثون في ساعة/Learn Python in One Hour {يا له من عنوان مستهلك!}.

مع تجاوز خبرتي في مجال البرمجة لـلـ 30 عامًا، فلم يستغرق منيّ تعلم لغة الـ Python سوى (3) أيام من العبث بالأكواد وقراءة بعض المقالات هنا وهناك. والرائع في بايثون هو أنك لا تقضي نصف وقتك في البحث عن كيفية القيام بالامور ضمن أُطر العمل العملاقة السخيفة!

فكل ما يستلزمه الأمر هو معرفة كيفية تعاملك مع 3-10 مكتبات، تستورد منها، وتتمكن بذلك من تنفيذ معظم أعمالك.

أما عن الوقت الذي قد يستغرقك أنت للتعلم البايثون، فهذا يرتبط بمدى خبراتك البرمجية السابقة:

هل سبق لك تعلّم لغات برمجية مثل Java أو C ++؟ إذًا، أعتقد أن تعلم اللغة الجديدة لن يستغرق منك أكثر من شهر.

ليس لديك أي خبرة سابقة؟ حسنًا! سيكون أمامك طريق طويل، فعليك اكتشاف وتعلّم التعامل مع دالات التكرار، وترتيب العمليات والأكواد، مبادئ الإدخال/الإخراج ... إلى آخر.

وهذا ما قد يستغرق منك 3 شهور إضافية.

ومع ذلك، لن تحقق الكثير ما لم يكن لديك (معضلة تحاول حلّها عن طريق البرمجة)، ومن خلال سؤالك أشعر أن لديك ما يحفزك للتعلم: هل تودّ مثلًا تعلم صنع الألعاب؟ أو ربما أتمتة قواعد البيانات؟ أعتقد أنك تريد تصميم مواقع انترنيت، أليس ذلك صحيحًا؟

المهم، وبغض النظر عن أي شيء، ركزّ على تعلّم ما يحفزك، لا على طريقة اختراع موقع (YouTube)! فيؤسفني أن أخبرك أنه قد تمّ اختراعه بالفعل..!


أعتقد أن الخلاصة في الخاتمة: يجب أن يكون لديك هدف معين لتعلم البرمجة، هدف محدد جدًا (ليس بناء الألعاب) بل ... (بناء لعبة كـ GTA مثلًا)

هذا كل شيء،

ألقاكم في موعد قريب جدًا...

صديقكم المخلص،

م.طارق الموصللي ..